البلاد ــ مكة المكرمة

وفرت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مختبرًا ؛ لتحليل ماء زمزم ويتولى الإشراف على جميع مراحل التعقيم بهدف نظافة مياه زمزم وخلوها من الملوثات .

ويتم تعقيم مياه زمزم بالأشعة فوق البنفسجية دون إضافة أي مواد كيماوية لضمان عدم تغير لون ماء زمزم أو طعمه أو رائحته ، ويصل مستوى التعقيم من البكتيريـا والفيروسات إلى نسبة ( 99.

77 %) ، والكيلو واط الواحد من الكهـرباء يقوم بتعقيم (12000) جالون من الماء .

وحفاظاً على سلامة مياه زمزم تتخذ مجموعة من الإجراءات منها ضخ مياه زمزم المباركة من بئر زمزم في دائرة مغلقة عبر مواسير لا تصدأ (استانليس استيل ) إلى خزانات مغلقة تمامًا معالجة كيميائيًّا لمنع حدوث أي تفاعل كيميائي أو أي نشاط بكتريولوجي بين مكونات مياه زمزم ، والخزانات مارة قبل تخزينها بمرشحات ( فلاتر ) تحجز الرمال والشوائب ، ثم تمر على أجهزة التعقيم المبدئية و عند ضخ ماء زمزم المبارك من الخزان إلى المسجد الحرم لاستعمالها يتم مرورها من خلال مرشحات (فلاتر) لحجز أي رواسب ، ثم يجري تعقيمها بالأشعة فوق البنفسجية مرة أخرى ؛ لتنقل إلى المسجد الحرام عبر مواسير لا تصدأ ( استانليس استيل ) كما يتم إجراء التحاليل اللازمة لمياه زمزم في مختبرات الهيئة المخصصة لتحاليل مياه زمزم ( كيميائيا وبكتريولوجيا ) قبل استعمالها من قبل مرتادي بيت الله الحرام ، وذلك للكشف عن أي ملوثات كيمائية أو بكترولوجية

وتشترط الهيئة توفر شهادات صحية لجميع العاملين في السقيا، وذلك للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية ونظافة القواعد التي توضع عليها الحافظات بصفة مستمرة بإشراف الإدارة وتعبئة الحافظات وتوزيعها في أرجاء المسجد الحرام والساحات بعد التأكد من نظافتها و تبديل الكاسات المستعملة ووضع كاسات بلاستكية جديدة بدلاً منها وصيانة ونظافة الخزانات حسب جدولة أسبوعية وشهرية وموسمية تنظم وفق الخطة المتبعة ، وبأفضل الأساليب والوسائل المطلوبة .
وتتولى إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام منذ إنشائها عام 1400هـ الإشراف على بئر زمزم وتوفير مياه زمزم المبردة والعادية في الحافظات (الترامس) ، وتعمل على نظافتها ، وتزويدها بما يلزم من الأكواب البلاستيكية ، كما تقوم بنظافة وغسيل المشربيات ومتابعة درجة البرودة في المشربيات .

ويصل عـدد الحـافظات بالمسجد الحرام إلى أكثر من (20000) حافظة تزيد في شهر رمضان المبارك وموسم الحج ، إضافة إلى المشربيات المنتشرة بالمسجـد الحرام والساحات المحيطة به ، ويبلغ عـدد صنابير سقيا زمزم ( 1073) صنبوراً إضافة إلى (223) برميلاً ، يتم توفيرها في رمضان وموسم الحج ويتم تبريد مياه زمزم بمحطة التبريد بالقشاشية .

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: میاه زمزم ماء زمزم

إقرأ أيضاً:

“الزمازمة ” توقع مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم في مخيمات حجاج الداخل

المناطق_واس

وقعت شركة الزمازمة والمجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل “متحد”، مذكرة تفاهم بحضور معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط وذلك بهدف توفير عبوات مياه زمزم لحجاج الداخل خلال موسم حج 1445 هـ.

 

أخبار قد تهمك أمانة القصيم تنفذ 2754 جولة رقابية بمحافظة البكيرية خلال شهر أبريل لعام 2024 م 21 مايو 2024 - 9:02 صباحًا “البلد الأمين” تطرح 21 فرصة استثمارية جديدة بمكة المكرمة 21 مايو 2024 - 8:29 صباحًا

 

ومثّل الشركة في توقيع المذكرة عضو مجلس الإدارة العضو المنتدب الدكتور ياسر شوشو، الأمين العام ، وعضو مجلس إدارة المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل، الدكتور عبدالله المويهي .

 

 

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن إطار التعاون بين القطاعات المختلفة لضمان تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

 

 

يذكر أن شركة الزمازمة تعد الجهة المخولة بتقديم عبوات زمزم لحجاج البيت الحرام، حيث تسعى لتحسين وتطوير خدماتها لضمان أن تتوافق مع أعلى معايير الجودة والتميز.

21 مايو 2024 - 9:04 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 مايو 2024 - 8:27 صباحًاوُصف بالأمل الحقيقي.. علاج جديد لسرطان الرئة أبرز المواد21 مايو 2024 - 7:50 صباحًاجمعية أجياد للدعوة تطلق البرامج الدعوية لخدمة ضيوف الرحمن أبرز المواد21 مايو 2024 - 7:44 صباحًا“أمانة عسير” تطرح 11 فرصة استثمارية أبرز المواد21 مايو 2024 - 7:22 صباحًاحالة الطقس المتوقعة اليوم أبرز المواد21 مايو 2024 - 7:09 صباحًاأسباب وأعراض الحزام الناري.. اللقاح أفضل وسيلة للوقاية21 مايو 2024 - 8:27 صباحًاوُصف بالأمل الحقيقي.. علاج جديد لسرطان الرئة21 مايو 2024 - 7:50 صباحًاجمعية أجياد للدعوة تطلق البرامج الدعوية لخدمة ضيوف الرحمن21 مايو 2024 - 7:44 صباحًا“أمانة عسير” تطرح 11 فرصة استثمارية21 مايو 2024 - 7:22 صباحًاحالة الطقس المتوقعة اليوم21 مايو 2024 - 7:09 صباحًاأسباب وأعراض الحزام الناري.. اللقاح أفضل وسيلة للوقاية أمانة القصيم تنفذ 2754 جولة رقابية بمحافظة البكيرية خلال شهر أبريل لعام 2024 م أمانة القصيم تنفذ 2754 جولة رقابية بمحافظة البكيرية خلال شهر أبريل لعام 2024 م تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • موسكو: نبحث مع "الطاقة الذرية" مشاركة مختبرات روسية في تحليل عينات من مياه محطة فوكوشيما
  • السديس خطيبا لصلاة الجمعة بالمسجد الحرام غدا.. والقاسم في «النبوي»
  • توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي
  • مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل
  • توريد 300 طن ماء زمزم يوميًّا لسقيا المصلين والزائرين بالمسجد النبوي
  • 300 طن من ماء زمزم لسقيا المصلين والزائرين بالمسجد النبوي يوميًا
  • توريد أكثر من 300 طن من ماء زمزم لسقيا المصلين والزائرين بالمسجد النبوي يومياً
  • «الزمازمة» توقع مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم في مخيمات حجاج الداخل
  • "الزمازمة ".. مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم في مخيمات حجاج الداخل
  • “الزمازمة ” توقع مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم في مخيمات حجاج الداخل