عربي21:
2024-06-07@09:12:35 GMT

تعرف على خطوات تعقيم مياه زمزم في مختبر خاص بها

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

تعرف على خطوات تعقيم مياه زمزم في مختبر خاص بها

قالت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي إنها وفرت مختبرًا لتحليل ماء زمزم ويتولى الإشراف على جميع مراحل التعقيم بهدف نظافة مياه زمزم وخلوها من الملوثات.

وتابعت بأنه يتم تعقيم مياه زمزم بالأشعة فوق البنفسجية دون إضافة أي مواد كيماوية لضمان عدم تغير لون ماء زمزم أو طعمه أو رائحته، ويصل مستوى التعقيم من البكتيريـا والفيروسات إلى نسبة (99.

77%)، والكيلو واط الواحد من الكهـرباء يقوم بتعقيم (12000) جالون من الماء.




وأكدت الهيئة أنه حفاظاً على سلامة مياه زمزم تتخذ مجموعة من الإجراءات، منها ضخ مياه زمزم المباركة من بئر زمزم في دائرة مغلقة عبر مواسير لا تصدأ (ستانليس ستيل) إلى خزانات مغلقة تمامًا معالجة كيميائيًّا لمنع حدوث أي تفاعل كيميائي أو أي نشاط بكتريولوجي بين مكونات مياه زمزم، والخزانات مارة قبل تخزينها بمرشحات تحجز الرمال والشوائب، ثم تمر على أجهزة التعقيم المبدئية، وعند ضخ ماء زمزم المبارك من الخزان إلى المسجد الحرام لاستعمالها يتم مرورها من خلال مرشحات لحجز أي رواسب، ثم يجري تعقيمها بالأشعة فوق البنفسجية مرة أخرى؛ لتنقل إلى المسجد الحرام.

كما يتم إجراء التحاليل اللازمة لمياه زمزم في مختبرات الهيئة المخصصة لتحاليل مياه زمزم (كيميائيا وبكتريولوجيا) قبل استعمالها وذلك للكشف عن أي ملوثات كيمائية أو بكترولوجية.

وقالت إنها تشترط توفر شهادات صحية لجميع العاملين في السقيا، وذلك للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية ونظافة القواعد التي توضع عليها الحافظات بصفة مستمرة بإشراف الإدارة.

على جانب آخر، أعلنت شرطة منطقة مكة المكرمة القبض على مقيمين من الجنسية المصرية ومواطن لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت توفير سكن للحجاج ونقلهم داخل المشاعر المقدسة بغرض النصب والاحتيال، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم زمزم مكة السعودية حج مكة زمزم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة میاه زمزم

إقرأ أيضاً:

8 خطوات لتجديد جوازات سفر الإماراتيين في الخارج

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، 8 خطوات لتجديد جوازات سفر للإماراتيين في الخارج، عبر موقعها الإلكتروني www.icp.gov.ae أو التطبيق الذكي UAEICP.

وأتاحت الهيئة إمكانية تجديد جواز السفر بكل سهولة، عبر القنوات الذكية باتباع 4 خطوات: «الدخول إلى حسابك باستخدام الهوية الرقمية، واختيار خدمة تجديد جوازات سفر المواطنين الموجودين في الخارج، وتقديم الطلب ومراجعة البيانات المسترجعة وتحديثها وتسديد الرسوم، وتسلّم جواز السفر الأصلي عبر اختيار خدمة توصيل للعنوان المحدد - سفارة دولة الإمارات».

وحددت 4 إجراءات أخرى عند التقدم لخدمة تجديد جواز السفر: «تأكد من دقة بياناتك المدخلة في طلب التسجيل، قبل دفع الرسوم، لتفادي التأخير في إنجاز المعاملة. وصحة بيانات طلب التسجيل، تضمن سرعة إنجاز معاملتك في الوقت المحدد، وتأكد من صحة بيانات رقم الهاتف والبريد الإلكتروني وطريقة التوصيل المدرجة في طلب التسجيل، وتخضع البيانات المدخلة لمراجعة الهيئة وتدقيقها».

ودعت «الهوية والجنسية» المواطنين في الخارج الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات والاستفسارات، تختص بخدمة تجديد جواز السفر بالخارج أو أي خدمات أخرى تقدمها الهيئة التواصل عبر الرقم 600522222.

ودعت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، المواطنين عند التخطيط للسفر إلى الخارج، إلى ضرورة التأكد من نوع جواز السفر وصلاحيته، ومتطلبات التأشيرة إلى الوجهة المقصودة، وقراءة الإرشادات المهمة التي توفرها وزارة الخارجية على موقعها. والاطلاع على القوانين المحلية للبلد المراد التوجه إليه.

وأوضحت أن هناك إجراءات يجب التأكد منها عند التحضير للسفر إلى الخارج، لتفادي أي معوقات وهي «الاستعلام عن وجود منع سفر وقضايا مالية، والتأكد من نوع جواز السفر وصلاحيته، ومتطلبات التأشيرة إلى البلد المراد السفر إليه، والاطلاع على الإرشادات المهمة التي توفرها وزارة الخارجية، والاطلاع على القوانين المحلية للبلد المراد التوجه إليه».

مقالات مشابهة

  • بالتليفون.. تعرف على خطوات حجز أضاحي وزارة الزراعة
  • تعرف على خطوات استخراج رخصة القيادة المهنية
  • السعي بين الصفا والمروة في الحج.. تعرف على الخطوات
  • تعقيم الحرم المكي.. جهود مستمرة لضمان بيئة آمنة وصحية
  • 3 خطوات للاستعلام عن وجود استئناف من عدمه إلكترونيا.. تعرف عليهم
  • 8 خطوات لتجديد جوازات سفر الإماراتيين في الخارج
  • زائرات للبيت الحرام سجلهن التاريخ بأعمالهن الصالحة.. تعرف عليهن
  • تعرف على خطوات سداد رسوم الملصق الإلكتروني
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • "الزمازمة" توزع 32 مليون عبوة مياه على الحجاج في المساكن والطرق السريعة