أعلنت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي عن توفير مختبر ذي تقنية عالية لتحليل ماء زمزم في جميع المراحل للتأكد من نظافته وخلوه من الملوثات.

السعودية.. السلطات توضح الآلية النظامية لتصريح الدخول لمكة في موسم الحج (فيديو)

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي وفرت مختبرا لتحليل ماء زمزم ويتولى الإشراف على جميع مراحل التعقيم بهدف تأمين نظافة مياه زمزم وخلوها من الملوثات.

وحسب "واس"، يتم تعقيم مياه زمزم بالأشعة فوق البنفسجية دون إضافة أي مواد كيماوية لضمان عدم تغير لون ماء زمزم أو طعمه أو رائحته، ويصل مستوى التعقيم من البكتيريا والفيروسات إلى نسبة  99.77%، والكيلوواط الواحد من الكهـرباء يقوم بتعقيم 12000 غالون من الماء.

وأوضحت "واس" أنه حفاظا على سلامة مياه زمزم، تتخذ مجموعة من الإجراءات منها ضخ مياه زمزم المباركة من بئر زمزم في دائرة مغلقة عبر مواسير لا تصدأ (استانليس استيل) إلى خزانات مغلقة تماما معالجة كيميائيا لمنع حدوث أي تفاعل كيميائي أو أي نشاط بكتريولوجي بين مكونات مياه زمزم، والخزانات مارة قبل تخزينها بمرشحات (فلاتر) تحجز الرمال والشوائب ، ثم تمر على أجهزة التعقيم المبدئية، وعند ضخ ماء زمزم المبارك من الخزان إلى المسجد الحرم لاستعمالها يتم مرورها من خلال مرشحات (فلاتر) لحجز أي رواسب، ثم يجري تعقيمها بالأشعة فوق البنفسجية مرة أخرى، لتنقل إلى المسجد الحرام عبر مواسير لا تصدأ (استانليس أستيل)، كما يتم إجراء التحاليل اللازمة لمياه زمزم في مختبرات الهيئة المخصصة لتحاليل مياه زمزم (كيميائيا وبكتريولوجيا) قبل استعمالها من قبل مرتادي بيت الله الحرام ، وذلك للكشف عن أي ملوثات كيمائية أو بكتريولوجية.

وتشترط الهيئة توفر شهادات صحية لجميع العاملين في السقيا، وذلك للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية ومن نظافة القواعد التي توضع عليها الحافظات بصفة مستمرة بإشراف الإدارة وتعبئة الحافظات وتوزيعها في أرجاء المسجد الحرام والساحات بعد التأكد من نظافتها و تبديل الكاسات المستعملة ووضع كاسات بلاستيكية جديدة بدلا منها وصيانة ونظافة الخزانات حسب جدولة أسبوعية وشهرية وموسمية تنظم وفق الخطة المتبعة، وبأفضل الأساليب والوسائل المطلوبة، حسب "واس".

وذكرت "واس" أن إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام تتولى منذ إنشائها عام 1400 هجري (1979 و1980) الإشراف على بئر زمزم وتوفير مياه زمزم المبردة والعادية في الحافظات (الترامس)، وتعمل على نظافتها، وتزويدها بما يلزم من الأكواب البلاستيكية ، كما تقوم بتأمين نظافة وغسيل المشربيات ومتابعة درجة البرودة في المشربيات، فيما يصل عـدد الحـافظات بالمسجد الحرام إلى أكثر من 20000 حافظة تزيد في شهر رمضان المبارك وموسم الحج، إضافة إلى المشربيات المنتشرة بالمسجد الحرام والساحات المحيطة به، ويبلغ عـدد صنابير سقيا زمزم 1073 صنبورا إضافة إلى 223 برميلا، يتم توفيرها في رمضان وموسم الحج ويتم تبريد مياه زمزم بمحطة التبريد بالقشاشية.

المصدر: "واس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية الحج تويتر غوغل Google فيسبوك facebook مكة المكرمة بالمسجد الحرام میاه زمزم ماء زمزم

إقرأ أيضاً:

«شوؤن الحرمين» تسخر كوادرها لخدمة قاصدي بيت الله الحرام

وسط أجواء الأمن والأمان والطمأنينة والروحانية، يشهد المسجد الحرام، خلال هذه الأيام، توافد ضيوف الرحمن لأداء العمرة والصلاة فيه.

وسخرت الهيئة العامة للعناية بشوؤن المسجد الحرام والمسجد النبوي، جميع كوادرها البشرية والآلية والتقنية؛ لتقديم خدماتها لقاصدي بيت الله الحرام، ومنها الخدمات على أبواب البيت العتيق من خلال (897) موظفًا وموظفة موزعين على (89) باباً خُصصت لاستقبال ضيوف الرحمن.

وأوضحت "الهيئة" أن أبواب المسجد الحرام المستخدمة في الوقت الحالي (89) باباً، ويتم في يوم الجمعة فتح (15) باباً إضافية لخدمة المصلين، مشيرة إلى تحديد (3) أبواب لدخول المعتمرين، و(50) باباً مخصصة للمصلين و(20) باباً مخصصة للطوارئ، و(16) باباً داخلياً، كما تشرف الإدارة على إرشاد المصلين إلى أماكن المصليات وتوجيههم عند امتلاء المصليات بما يحقق انسيابية الحركة في الدخول والخروج من المسجد الحرام والترحيب بهم عند دخولهم وتطييب المصلين بالطيب.

ولفتت "الهيئة" إلى أن أسماء وأرقام أبواب المسجد الحرام تساعد المصلين وضيوف بيت الله الحرام، على معرفة أبواب الدخول؛ لتسهيل حركة خروجهم، مشيرة إلى وجود مراقبين ينفذون التعليمات الخاصة بالإدارة المتعلقة بعدم دخول الأمتعة والأطعمة وغيرها؛ مما يسهم في نظافة المسجد الحرام، وتأدية النسك والعبادات براحة واطمئنان.

مقالات مشابهة

  • السديس خطيبا لصلاة الجمعة بالمسجد الحرام غدا.. والقاسم في «النبوي»
  • توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي
  • «شوؤن الحرمين» تسخر كوادرها لخدمة قاصدي بيت الله الحرام
  • مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل
  • توريد 300 طن ماء زمزم يوميًّا لسقيا المصلين والزائرين بالمسجد النبوي
  • 300 طن من ماء زمزم لسقيا المصلين والزائرين بالمسجد النبوي يوميًا
  • توريد أكثر من 300 طن من ماء زمزم لسقيا المصلين والزائرين بالمسجد النبوي يومياً
  • «الزمازمة» توقع مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم في مخيمات حجاج الداخل
  • "الزمازمة ".. مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم في مخيمات حجاج الداخل
  • “الزمازمة ” توقع مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم في مخيمات حجاج الداخل