بوابة الوفد:
2024-06-09@05:46:12 GMT

النيجر| حظر تشغيل المركبات البنينية

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

 

أثار قرار حكومة النيجر، بشأن فتح الحدود مع بنين،   يأتي في سياق متوتر مع،  ولا يزال الوضع مقلقاً بالنسبة للاعبين الإقليميين، في قطاع الخدمات اللوجستية.

خط أنابيب النيجر- بنين.. التوترات الدبلوماسية تهدد صادرات النفط النيجر.. تأجيل جلسة المحكمة بشأن رفع الحصانة الرئاسية عن بازوم أزمة النيجر وبنين

وقد ذكّرت وزارة النقل النيجرية، في قرار نشر بتاريخ 11 مايو 2024، بأن نقل البضائع على الممر الذي يربط ميناء لومي في توغو بجميع المحليات في النيجر، يقع ضمن الولاية القضائية الحصرية للمركبات المسجلة في توغو أو في النيجر، وذلك بموجب الاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن جمع البضائع النيجيرية في ميناء لومي، أو في أي مكان في أراضي جمهورية توغو محجوز حصريًا، للمركبات المسجلة في النيجر وتوغو وفقًا لاتفاقية النقل الثنائية بين جمهورية النيجر، وجمهورية توغو، هل يمكن أن نقرأ في الوثيقة.

وينص الإجراء أيضًا على أنه في حالة ارتفاع الطلب، يجوز فقط للشاحنات "المسجلة في بوركينا فاسو ومالي وغانا المشاركة في إزالة البضائع المذكورة"، باستثناء تلك القادمة من بنين، الدولة التي لا يزال لدى النيجر ممر معها.

ويأتي القرار على خلفية العلاقات الحدودية الصعبة بين بنين والنيجر، ورغم رفع العقوبات التي فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، أبقت الدولة الواقعة في منطقة الساحل حدودها مغلقة، ردا على ما قاله رئيس وزرائها، على وجود جنود فرنسيين بين جيرانها.

وينبغي أن يكون لهذا القرار عواقب مباشرة على شركات نقل البضائع المسجلة شاحناتها في بنين، لأنه بالنسبة لها يعني نهاية البديل الذي لا يزال مكلفا. 

ويشكل هذا التصلب في اللهجة بين سلطات بنين والنيجر أيضًا تحديًا لشركات النقل والخدمات اللوجستية التي كان ممر كوتونو نيامي مصدرًا رئيسيًا لنشاطها.

وكانت توغو تقدم نفسها حاليًا كبديل مناسب، فليس من المؤكد أن هذا الممر سيكون قادرًا على تلبية جميع احتياجات النيجر الاستهلاكية.


 هذا على الرغم من أن الأخيرة دخلت رسميًا النادي الحصري لمصدري النفط الأفارقة، مع قدرة مبيعات دولية متوقعة تبلغ 200 ألف برميل يوميًا في عام 2026.

ولكن لتلبية الطلب الإضافي على الخدمات اللوجستية، ستحتاج الشركات، سواء في بوركينا فاسو وغانا وتوغو وحتى النيجر، إلى التأكد من أن الفرصة صالحة على المدى الطويل، بسبب تكاليف اقتناء الشاحنات وفترة الاستهلاك الطويلة.

ومع ذلك، وباستثناء أي مفاجآت، فليس من المنطقي التنبؤ بأن الأزمة بين بنين والنيجر لن يتم حلها على المدى القصير.  ولكي يتم بيعه، يحتاج النفط النيجيري إلى المرور عبر أراضي بنين، وعلى عكس نقل البضائع، لا يوجد حل مسكن ممكن على المدى القصير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيجر بنين قطاع الخدمات أزمة النيجر

إقرأ أيضاً:

تربية الخيول العربية الأصيلة مهنة متوارثة عن الآباء في درعا

درعا-سانا

يمتهن عدد من أبناء محافظة درعا تربية الخيول العربية الأصيلة المتوارثة عن الآباء والأجداد لارتباط الخيل منذ القدم بقيم العظمة والرخاء والرجولة والرشاقة والبطولة.

المربي عبد الإله الضاهر من بلدة الكتيبة بريف درعا، أوضح في تصريح لمراسل سانا أن سلالات الخيول متنوعة، ومنها الخيول العربية الأصيلة من أب وأم ينتميان إلى سلالة عربية نقية، مبيناً أن العرب يفضلون الفرس الجميل وشديد العدو، وهذا يستدعي توفير الرعاية الصحية المناسبة ليحافظ الجواد على قوته ورشاقته، ولا سيما خلال البطولات والسباقات.

وأشار الضاهر إلى أن هناك العديد من الصعوبات التي يعاني منها مربو الخيول، منها عدم توافر اللقاحات وخاصة الكزاز بشكل مجاني، أو أسعار تشجيعية، وافتقاد درعا لمضمار للخيل كبديل عن مضمار المزيريب الذي خرج من الخدمة منذ سنوات، وأيضاً قلة الكميات المخصصة من الأعلاف للخيل ضمن الدورات العلفية التي تفتتحها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

وأضاف الضاهر: إن الخيل بحاجة ماسة لعلف النخالة، وبكمية تتراوح بين 5 و7 كيلوغرامات في اليوم الواحد، وإن كمية 50 كيلوغراماً في الدورة العلفية للخيل المسجلة، و40 لغير المسجلة غير كافية إلا لحدود عشرة أيام على أبعد تقدير.

رئيس دائرة الخيول العربية الأصيلة في مديرية زراعة درعا المهندس إياد وقاص بين في تصريح مماثل أن عدد الخيول العربية الأصيلة المسجلة في قيود المديرية 760 رأساً، ونحو 75 رأساً مطابقة للعينات وبحاجة للوشم فقط حتى تسجل في قيود الخيول المسجلة، و325 رأساً قيد التسجيل تخضع لإجراءات وعينات وتحاليل قبل تسجيلها ووشمها أصولا.

ولفت وقاص إلى أن عمل دائرة الخيول العربية الأصيلة يتمثل في تسجيل الولادات الحديثة وفق الإجراءات والتعليمات المتعلقة بتسجيل الخيول العربية الأصيلة عن طريق تنظيم أضابير خاصة بالمواليد الجديدة وشهادات تلقيح، وتقديم شهادات تتعلق بنقل الملكية والفراغ عند البيع والشراء، وتسهيلات لتقديم الأعلاف اللازمة للقطيع، إضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية والطبية للمربين، وكل ما من شأنه خدمة القطيع.

يذكر أن الخيول صنفت إلى فصائل للجري والسباق وقفز الحواجز، وخير الخيول عند العرب فحولها من السلالات العربية، ومنها الأعوج والغراب والوجيه والصريح والمنكور وحلاب، ويأتي في المرتبة الثانية الخيول الهجينة التي تكون غير أصيلة النسب من أب وأم لا ينتميان لسلالات عربية، ومنها “البراذين والكودان”.

 قاسم المقداد

مقالات مشابهة

  • الإمارات: حريصون على التعاون ضمن «بريكس» في مجال النقل المستدام
  • تربية الخيول العربية الأصيلة مهنة متوارثة عن الآباء في درعا
  • مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • وزير النقل: توفير 3.4 مليون مقعد للحجاج على الرحلات الجوية
  • وزير النقل: جاهزون لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله
  • "النقل": 47 ألف كادرٍ بشري لتنفيذ خطة منظومة النقل في الحج
  • لأول مرة في موسم الحج.. وزير النقل والخدمات اللوجستية يدشن مبادرة الإسفلت المطاطي المرن في ممرات المشاة بالمشاعر المقدسة
  • نائب أمير مكة المكرمة يرأس اجتماعاً لاستعرض جاهزية منظومة النقل والخدمات اللوجستية خلال موسم الحج
  • منها لأول مرة.. وزير النقل: سنطبق في حج هذا العام أكثر من 32 تقنية
  • عاجل | منها لأول مرة.. وزير النقل: سنطبق في حج هذا العام أكثر من 32 تقنية