القاهرة (زمان التركية)ــ يساعد انخفاض أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية بجهود حكومية مباشرة، على تهدئة التضخم النقدي في مصر.

وبلغ التضخم النقدي السنوي في مصر لشهر أبريل 32.5 في المائة، مقارنة بـ 33.3 في المائة في الشهر السابق، وعلى الرغم من أنه لا يزال مرتفعا مقارنة بنسبة 30.6 في المائة المسجلة في أبريل 2023، إلا أنه أقل بكثير من ذروته البالغة 38 في المائة في سبتمبر 2023.

وقالت مؤسسة الأبحاث “كابيتال إيكونوميكس” ومقرها المملكة المتحدة، إن انخفاض التضخم النقدي الشهر الماضي جاء على خلفية تراجع أسعار المواد الغذائية والمشروبات، التي تباطأت إلى 40.5 في المائة على أساس سنوي في أبريل، وهي أبطأ وتيرة لها منذ أواخر عام 2022.

ولتخفيف الأسعار بشكل أكبر، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تخفيضات في أسعار جميع السلع الغذائية التي تباع في التعاونيات الاستهلاكية الحكومية، وتتوفر اللحوم وزيوت الطعام والسكر حاليًا دون قيود على الكمية في 1300 منفذ تعاوني استهلاكي على مستوى الدولة بخصم 30 في المائة مقارنة بأسعارها في سلاسل المتاجر الكبرى والأسواق التجارية المحلية الأخرى.

كما أعلن اتحاد الغرف التجارية عن تخفيض أسعار الأرز بنسبة 23% إلى نحو 27 جنيهاً للكيلو، مقارنة بـ 35 جنيهاً حالياً، وتخفيض أسعار المكرونة بنسبة 10 إلى 23%، وذلك نتيجة للانخفاض. في سعر القمح.

وانخفضت أسعار الدقيق بشكل كبير من 18 ألف جنيه للطن إلى 16 ألف جنيه. وسينعكس ذلك قريباً على أسعار الخبز المحلي، بحسب الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد.

وقد مكنت التدابير الحكومية المختلفة من تخفيض الأسعار، من بينها قرار تحرير سعر الصرف، وهو خطوة أولى نحو تمكين الإفراج عن البضائع والسلع المحتجزة في الجمارك.

والتقى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع كبار منتجي ومصنعي الأغذية والمستوردين لمجموعة واسعة من المواد الغذائية الأساسية بما في ذلك السكر والأرز والقمح والدقيق والمعكرونة، الجبن والسمن والزبدة واللحوم وزيت الطهي.

كما التقى بممثلي سلاسل المتاجر الكبرى التي تمثل أكثر من 70 في المائة من السوق المحلية. وكان الغرض من الاجتماعات هو تعزيز التعاون مع القطاع الخاص، مما يمهد الطريق لتخفيض الأسعار.

وقال أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، في تصريح لـ«الأهرام ويكلي»، إن استقرار سعر الصرف وزيادة الإفراج الجمركي عن السلع ومدخلات الإنتاج كان له دور حاسم في تخفيف الأسعار.

وقال إن سعر زيت الطهي انخفض بمعدل 35% ليصل إلى نحو 65 جنيهاً للتر. كما انخفضت أسعار اللحوم، حيث بيعت اللحوم الهندية المستوردة بسعر 285 جنيهًا للكيلوجرام، مقارنة بـ 340 جنيهًا سابقًا. كما انخفضت أسعار اللحوم المحلية من متوسط ​​400 جنيه للكيلو جرام إلى 350 جنيهًا، بعد انخفاض أسعار الأعلاف من 31 ألف جنيه للطن إلى 22500 جنيه.

ولمتابعة تخفيضات الأسعار، شكل رئيس الوزراء فرقاً وزارية مهمتها مراقبة الأسعار في محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء البلاد وإعداد تقارير مطبوعة ومسموعة ومرئية مفصلة لتوثيق حركة الأسعار على أرض الواقع.

كما طلب من وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل مع اتحاد شركات النفط واتحاد الصناعات لإعداد تقرير يومي عن الانخفاض الفعلي في الأسعار.

وانخفضت أسعار الجملة بأكثر من 30 في المائة، بحسب تصريحات رئيس اتحاد شركات النفط والغاز أحمد الوكيل، في حين انخفضت أسعار التجزئة بأكثر من 20 في المائة. وأضاف الوكيل أن الخطة تهدف إلى ضمان وصول التخفيضات الأكبر في نهاية المطاف إلى أسواق التجزئة حتى يشعر الجميع بانخفاض الأسعار.

وبحسب الأمين العام للاتحاد علاء عز، لعبت سلاسل المتاجر الكبرى في البلاد دورًا مهمًا في خفض الأسعار، مضيفًا أن الحكومة تعمل مع حوالي 1.5 مليون تاجر على مستوى البلاد.

وقال عز في مقابلة تلفزيونية منتصف أبريل الماضي، إن اتحاد السلع الاستهلاكية طلب من محلات السوبر ماركت نشر الأسعار الجديدة للمنتجات إلى جانب القديمة حتى يكون المستهلك على علم بحجم التخفيضات.

وقال إن الحكومة تبذل كل ما في وسعها لخفض أسعار المواد الغذائية، بما في ذلك متابعة الالتزام باللوائح. وقال إن التجار الذين يتلاعبون بالأوزان أو يفشلون في طباعة وزن المنتج على عبواته يتعرضون لعقوبات.

ومع ذلك، على الرغم من أن التخفيضات في أسعار المواد الغذائية كانت مشجعة، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد، حسبما قال حازم المنوفي، عضو قسم الأغذية في FEDCOC، لمجلة ويكلي.

وقال إن انخفاض أسعار السلع الأساسية ينبغي أن يؤدي إلى انخفاض أسعار الأغذية المصنعة. وبما أن السلع الأساسية تستخدم في منتجات أخرى، فإن انخفاض سعر السكر، على سبيل المثال، يجب أن يتبعه انخفاض أسعار العصائر والمشروبات الأخرى.

وقال إن انخفاض أسعار الدقيق يجب أن يتبعه انخفاض أسعار المعجنات والتورتيلا وغيرها من المنتجات المصنعة.

وقال المنوفي إن خفض أسعار المواد الغذائية المصنعة سيكون الخطوة التالية، حيث أن أسعارها حتى الآن لا تعكس انخفاض أسعار السلع الأساسية. وقال: “للوزارات الحكومية والهيئات التنظيمية دور مهم تلعبه هنا”.

ويتوقع الشاهد من الغرفة التجارية بالجيزة أن تنخفض أسعار السلع المصنعة تدريجياً مع انخفاض تكاليف الإنتاج مع بداية الدورة الإنتاجية الجديدة، واستمرار توفر العملة الصعبة، وسرعة الإفراج الجمركي عن البضائع.

وفقًا لمؤسسة كابيتال إيكونوميكس، سيستمر التضخم في التراجع خلال الفترة المتبقية من هذا العام وحتى عام 2025، لكنه سيظل أعلى من المعدل المستهدف للبنك المركزي المصري حتى العام المقبل. ويستهدف البنك المركزي معدل تضخم يتراوح بين 5 و9%.

وبحسب بحسب كابيتال إيكونوميكس، “سيستمر التضخم في الانخفاض خلال بقية هذا العام، لكنه سيظل أعلى من 25 في المائة على أساس سنوي بحلول نهاية هذا العام ولن يتراجع إلى خانة الآحاد حتى أوائل عام 2026″،

Tags: التضخم في مصرخفض الأسعاركابيتال إيكونوميكس ذات صلة جميع الأخبار مؤسسة بريطانية: أردوغان قد يتخلى عن تعهداته الاقتصادية بأي لحظة! 14/11/2020 آخر الأخبار كابيتال إيكونوميكس: دين تركيا العام قد يصل 60% من الناتج القومي 28/11/2022 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 مصر.. جهود الحكومة لخفض الأسعار تنعكس إيجابا على التضخم 15/05/2024 سرقات اقتصادية 15/05/2024 زعيم حزب الجيد: لماذا لا تشمل إجراءات التقشف قصور أردوغان وشركات المقربين؟ 15/05/2024 اعتقال طالبة ثانوي بتهمة إهانة أردوغان 14/05/2024 Recent News مصر.. جهود الحكومة لخفض الأسعار تنعكس إيجابا على التضخم 15/05/2024 سرقات اقتصادية 15/05/2024 زعيم حزب الجيد: لماذا لا تشمل إجراءات التقشف قصور أردوغان وشركات المقربين؟ 15/05/2024 اعتقال طالبة ثانوي بتهمة إهانة أردوغان 14/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News مصر.. جهود الحكومة لخفض الأسعار تنعكس إيجابا على التضخم 15/05/2024 سرقات اقتصادية 15/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التضخم في مصر خفض الأسعار كابيتال إيكونوميكس

إقرأ أيضاً:

بعد رفع دعم الخبر.. سوال برلماني لوزير الكهرباء حول ارتفاع الأسعار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سحر العشري عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء وزير الكهرباء، حول إلى أي مدى سترفع الحكومة أسعار الكهرباء وكم القيمة وهل ستؤثر على المواطن؟.

واشارت عضو مجلس النواب، في سؤالها البرلماني الي قرارات الحكومة الأخيرة إلى وجود نية لرفع تسعيرات جميع الشرائح المستهلكة بنسب تتراوح بين 200% و575% تدريجيًا، كحل لخطة تخفيف الأحمال، موضحة أنها سترفع الفاتورة بشكل تدريجي حتى لا تنقطع الكهرباء مؤكده علي أن اعلان الحكومة بنية زيادة أسعار الكهرباء في ظل الارتفاع الشديد في الظروف المعيشية للمواطن متوسط ومحدود الدخل وبعد قرار رفع رغيف الخبز المدعم، والذي يعتمد عليه المواطنون تحت خط الفقر. 
وأشارت سحر العشري، إلى كيفية تحمل المواطن هذه الزيادة ونحن لدينا وبالمؤشرات ارتفاع كبير لنسب الفقر حسب تقرير البنك الدولي الذي حدد النسبة عام 2022 برقم 32.5% ليزداد بنهاية عام 2023، ومع ارتفاع معدلات التضخم زادت أعداد الواقعين تحت خط الفقر.
وطالبت العشري الحكومه بتوضيح مدي تأثير هذا القرار على المواطن خاصةً وأنه يواجه دفع رسوم وفواتير أخرى تكون ضاغطة عليه مع استمرار ارتفاع أسعار السلع وكم القيمة وهل ستؤثر على المواطن؟.

مقالات مشابهة

  • بعد رفع دعم الخبر.. سوال برلماني لوزير الكهرباء حول ارتفاع الأسعار
  • اليوم .. سوق الذهب يترقب بيانات التضخم الأمريكية وسط استقرار الأسعار
  • سوق الذهب العالمي يترقب صدور بيانات التضخم الأمريكية.. هل تأثرت الأسعار؟
  • الركود يضرب سوق الأضاحي بالفيوم والمواطنين ينتظرون انخفاض الأسعار قبل العيد
  • انخفاض أسعار حديد عز واستقرار أسعار الأسمنت اليوم الجمعة 31 مايو 2024
  • البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تراجع التضخم بالمغرب "بشكل طفيف" في أفق 2025
  • انخفاض أسعار الحديد في الأسواق اليوم الخميس 30-5-2024
  • أسعار السجائر في مصر اليوم الخميس 30 مايو 2024
  • حزم الحماية الاجتماعية.. جهود لتخفيف الأعباء وعلاج جذري للمشاكل الاقتصادية
  • تراجع سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الأربعاء 29-5-2024 في محال الصاغة