عمان: أكملت اللجنة العُمانية لألعاب المضرب جاهزيتها النهائية لإقامة منافسات النسخة الأولى من بطولة عُمان للريشة الطائرة للأندية لعام 2024 لفئة الذكور، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث ستنطلق البطولة ابتداء من مساء غداً الخميس وتختتم يوم السبت في نادي أي إم إم أرينا للريشة الطائرة في ولاية بوشر، وذلك بمشاركة واسعة من الأندية حيث بلغ عدد الأندية المسجلة للبطولة 12 ناديا يمثلون خمس محافظات والأندية هي: أندية العامرات والكامل والوافي وبوشر وعُمان والسيب والشباب وصحم ومجيس وصلالة ومصيرة وقريات وعبري، وتمثل هذه الأندية خمس محافظات وهي محافظات مسقط، وشمال وجنوب الباطنة، وجنوب الشرقية، وظفار.

وتتنافس الأندية في ثلاث مسابقات وهي: (فردي العموم، وزوجي العموم، وتحت 15 سنة). وتُعد هذه البطولة الأولى من نوعها في سلطنة عُمان بتنظيم من اللجنة العُمانية لألعاب المضرب، اللجنة المسؤولة عن رياضتي الريشة الطائرة و الاسكواش، حيث تأتي هذه البطولة ضمن جهود اللجنة العُمانية لألعاب المضرب في نشر رياضة الريشة الطائرة في الأندية، وتشجيع لاعبيها على المشاركة في البطولات المحلية، وتوفير البيئة المناسبة لممارسة الفئات السنية للريشة الطائرة في كافة محافظات سلطنة عُمان.

مشاركة أولى واعدة

تُعد هذه البطولة الأولى الموجهة للذكور على صعيد الأندية في سلطنة عُمان، حيث أنه على الرغم من تواجد الريشة الطائرة في روزنامة عدة بطولات في سلطنة عمان كالجامعات والمدارس؛ إلا أنها تفتقد مشاركة الذكور في الأندية، علما أن اللجنة العُمانية لألعاب المضرب طرحت أول نسخة من بطولات الريشة الطائرة للفتيات، وذلك ضمن الدورة الرياضية للمرأة العُمانية في أكتوبر 2023م بالتعاون مع دائرة الرياضة النسائية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب. ويبلغ عدد اللاعبين المسجلين في البطولة بفئة فردي العام 30 لاعبا، وعدد 19 فريقا في فئة زوجي العام، أما بالنسبة لمسابقة تحت 15 سنة فقد بلغ عدد المشاركين 17 لاعبا.

وتضم البطولة عدد ثلاث مسابقات وهي فردي العموم وزوجي العموم وتحت 15 سنة، حيث تم تقسيم مسابقتي فردي وزوجي العموم بناءً على تصنيف اللاعبين إلى مجموعات، حيث سيتم تنفيذ نظام المزج بطريقتي الدوري وخروج المغلوب. ويتأهل في المسابقتين المذكورتين أفضل 16 فريقًا/ لاعبًا، ليبدأ نظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية. أما مسابقة تحت 15 سنة فيتم تطبيق نفس نظام المسابقات السابق بدون استخدام تصنيف اللاعبين نظرًا لعدم توفره. هذا ويحصل اللاعبون في المراكز الأربعة الأولى في كل مسابقة على جوائز مالية، بالإضافة إلى كأس المسابقة للمركز الأول لكل فئة.

الاجتماع الفني

وسيعقد الاجتماع الفني للبطولة مساء يوم الأربعاء، حيث سيتم تعريف ممثلي الأندية باللوائح والأنظمة التي سيتم تطبيقها خلال البطولة، إلى جانب مناقشة جدول منافسات البطولة ومواعيد إقامة المباريات وغيرها من التفاصيل الفنية الأخرى. ستقام منافسات الأدوار التمهيدية للبطولة اعتبارًا من مساء يوم الخميس، على أن تختتم منافسات الأدوار النهائية مساء يوم السبت.

تعد هذه البطولة هي الأولى للأندية المحلية على مستوى الذكور، وذلك بعد النجاح الكبير للبطولة التي أقيمت على مستوى الإناث في الفترة الماضية ضمن الدورة الرياضية للمرأة العُمانية في أكتوبر 2023م. وأكملت الأندية تحضيراتها النهائية بشكل جيد بهدف خوض منافسات البطولة والتنافس على لقب البطولة، بعد أن خضع اللاعبون لتدريبات فنية وتكتيكية خلال الأيام الماضية. ومن المتوقع أن تشهد البطولة منافسات قوية ومثيرة، خصوصًا أنه سيكون هناك عدد من اللاعبين المحترفين سينضمون إلى مختلف الأندية إلى جانب اللاعبين المحليين، حيث أتاحت اللجنة لكافة الأندية إشراك عدد من اللاعبين المحترفين في صفوفها بهدف إضفاء مزيد من التنافس والإثارة والمتعة في البطولة، إلى جانب إيجاد البيئة التنافسية المثالية. للاعبين العمانيين عبر الاستفادة من خبرات اللاعبين المحترفين.

ويشارك في هذه البطولة الحكم أميد مقدس زاده من جمهورية إيران الإسلامية وذلك ضمن اتفاقية تعاون بين الاتحاد الإيراني للريشة الطائرة واللجنة العُمانية لألعاب المضرب، ويقوم الحكم الإيراني بدور الحكام العام للبطولة، ويعاونه الحكم العُماني أحمد المفرجي كحكم عام مساعد في البطولة. ويمتلك أميد مقدس زاده خبرات كبيرة في ميدان الريشة الطائرة، حيث أنه يشغل منصب رئيس لجنة الفعاليات وعضو اللجنة الفنية في الاتحاد الإيراني للريشة الطائرة، وحكمًا معتمدًا آسيويًا. ويشارك في البطولة عدد خمسة حكام عمانيين معتمدين من اللجنة، حيث قامت اللجنة بانتقاء الحكام الأكثر تفاعلاً على المستوى الوطني للمشاركة في تحكيم هذه البطولة.

إنجاز مهم

أشار الدكتور عبد الرحيم بن مسلم الدروشي -رئيس اللجنة العُمانية لألعاب المضرب- إلى أن إقامة البطولة، تُعد إنجازا مهما كونها الأولى من نوعها وبمشاركة كبيرة من الأندية، حيث أكد "كانت لدينا آمال أن يكون هناك تفاعل جيد من الأندية؛ ولكن العدد تجاوز الرقم المتوقع، وهذا أمر يعكس اهتمام اللاعبين وأنديتهم بتوسيع رقعة المشاركة في الرياضات الفردية؛ الأمر الذي يصب في مصلحة توجهاتنا وتوجهات وزارة الثقافة والرياضة والشباب واستراتيجيتها في دعم جميع الرياضات لاسيما الفردية منها".

وأضاف: تمثل هذه البطولة لنا أهمية بالغة بالنسبة لتطوير مستوى لاعبي العموم حيث قمنا بفتح المجال للاعبين المحترفين -غير العمانيين- للمشاركة في مسابقة زوجي العموم، حيث سيشكل ذلك فارقًا في تطوير مستوياتهم، بالإضافة إلى أهميتها الكامنة في انتقاء منتخباتنا الوطنية من المواهب المشاركة في فئة تحت 15 سنة، بالإضافة إلى تطوير خبراتنا في استضافة الأحداث الرياضية لريشة الطائرة وذلك في كافة المجالات الفنية والإدارية.

واختتم الدروشي حديثه بالتجاوب الكبير والتعاون المثمر للأندية المحلية مع اللجنة في تنظيم هذه البطولة بنسختها الأولى، لافتًا إلى أن استمرار اهتمام الأندية بهذه المسابقات المحلية سيسهم في توسيع نطاق إقامة المزيد من البرامج والبطولات والمسابقات المتنوعة والتي من شأنها أن تعزز من رصيد الخبرات الفنية للاعبين وصقل مهاراتهم وخبراتهم الفنية.

من جانبه أثنى المهندس طاهر بن تغلب البرواني على مشاركة الأندية وتفاعلها وأكد على أهمية البطولة ودور الكوادر البشرية العُمانية فيها، حيث قال: اهتمام الأندية العمانية سيسهم في تطوير اللعبة في عُمان، كما أن الكوادر البشرية العمانية المشاركة في التحكيم تسعدنا جدا لأنها مبشرة واعدة وستفتح لهم مجالا في المستقبل للدخول في التحكيم على المستوى الإقليمي والدولي، كما أننا فخورون بالكوادر العمانية المشاركة في تنظيم الحدث بكافة تفاصيله، وهذا أمر يمنحنا خبرات إضافية لاستضافة بطولات مفتوحة قادمة للريشة الطائرة، وبطولات إقليمية ودولية كما قدمنا في العام الماضي للعبة الاسكواش.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الریشة الطائرة للریشة الطائرة هذه البطولة المشارکة فی الطائرة فی فی البطولة سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

اتحاد الطائرة يحدد خطة إعداد المنتخب لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

يواصل منتخب مصر للكرة الطائرة معسكره في مدينة 6 أكتوبر والذي يستمر حتى 10 من يونيو الجاري تحت قيادة المدير الفني الإسباني فرناندو مونزو .

وحدد الاتحاد المصري للكرة الطائرة برئاسة المهندس ياسر قمر و الجهاز الفني للمنتخب بقيادة الإسباني فرناندو مونزو، برنامج الإعداد لأولمبياد باريس حيث من المقرر أن تطير بعثة منتخب مصر للكرة الطائرة إلى اليابان يوم 24 من يونيو الجاري لخوض معسكر و بطولة ودية وتستمر حتى 1 من يوليو المقبل .

وفي الفترة من 2 يوليو حتى 8 من الشهر نفسه يخوض المنتخب بطولة التحدي بالصين وهي البطولة المؤهلة للدوري العالمي ويعود بعدها الفراعنة للقاهرة.

وفي الفترة من 11 إلى 17 يوليو يخوض منتخب مصر معسكرا في بولندا يتخلله بطولة ودية ، منها إلى باريس للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبيىة 2024 .

من جانبه أكد المهندس ياسر قمر رئيس الاتحاد المصرى أن معسكر اعداد منتخب مصر الحالي حقق العديد من المكاسب اهمها التجانس بين جميع اللاعبين والوصول بكافة عناصر المنتخب لافضل حالة فنية وبدنية والجميع وصل لفرمة عالية قبل المشاركات الرسمية المقبلة .

وتعاقد مؤخرًا الاتحاد المصري مع الإسباني فرناندو مونزو لمدة ثلاثة أشهر، ليصبح مديرًا فنيًا للمنتخب الأول خلال دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 ويقود خلالها المنتخب الوطني في مباريات التحدي بالصين المؤهلة للدوري العالمي

و يضم الجهاز الفني للمنتخب المصري للرجال كلًا من: “فرناندو مونزو مديرًا فنيًا، طارق الزفتاوي مدربًا، محمد السيد مدربًا مساعدًا، أحمد سعودي طبيبًا، سامح ظلام أخصائي العلاج الطبيعي، بلال عامر مدربًا للأحمال، وأحمد سعيد محللًا للأداء و إسلام أبو جندي علاج طبيعي و أسامة طعيمة أخصائي تأهيل ومحمد رمضان مدير إداري

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى على أرض المملكة.. انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة غدًا
  • اتحاد الملاكمة يكشف سبب عدم اقامة بطولة الأندية في كوردستان وانسحابه من منافسات تايلاند
  • اتحاد الطائرة يحدد خطة إعداد المنتخب لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024
  • نادي العاملين بجامعة أسيوط يحصد المركز الأول على مستوى الجمهورية في بطولة كرة الطائرة
  • نادي العاملين بجامعة أسيوط يحصد المركز الأول بالجمهورية في بطولة كرة الطائرة
  • انطلاقة قوية لكأس نائب رئيس الدولة للجو جيتسو
  • الاتحاد الأردني يعتبر الفلسطيني لاعباً محلياً في مسابقات كرة الطائرة
  • اختتام بطولة السويداء للبلياردو للشباب
  • موعد افتتاح كوبا أمريكا 2024 وأين تقام؟
  • “الكاراتيه” ينظم بطولة كأس رئيس الدولة في العين 8 يونيو