الاقتصاد نيوز — بغداد

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة، فيما أشار الى أن مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في نيسان الماضي يجري تنفيذها على أرض الواقع.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "السوداني استقب، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون موارد الطاقة جيفري بايت، بحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق"، مبيناً أنه "جرى استعراض أبرز ملفات التعاون في مجال الطاقة، بجميع أشكالها، وسبل تطويره، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة".

وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء، "حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة، في مجالات استغلال الغاز الطبيعي والمصاحب المنتج محلياً، وتوليد الكهرباء وتوفير المشتقات النفطية، وإنتاج الأسمدة الكيمياوية والمواد البتروكيمياوية"، موضحاً أن مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر نيسان الماضي، يجري تنفيذها على أرض الواقع".

وأشار السوداني إلى "جهود الحكومة وخطواتها في مجال الإصلاح الاقتصادي والمالي، لاسيما في مجالات الضريبة والجمارك والقطاع المصرفي، واستكمال عناصر البيئة الاستثمارية المثالية"، داعياً "الشركات الأمريكية إلى العمل والاستثمار في العراق".

من جانبه، أشاد بايت "بجهود الحكومة العراقية في تطوير قطاع الطاقة"، مشيراً إلى "البيان المشترك لرئيس مجلس الوزراء والرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، الذي يمثل خارطة طريق وإطاراً للعمل والتعاون المثمر".

وأكد "رغبة الشركات الأمريكية في الاستثمار وتوسعة نشاطاتها داخل العراق".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يؤكد منح الفلاحين، الذين يعتمدون أنظمة الري الحديثة، سعراً أعلى لمحاصيلهم

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

 

 

اكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، استيراد 12 الف منظومة ري حديثة، مشيرا الى أن اتفاقية إدارة المياه مع تركيا ستحقق نقلة نوعية بقطاع الزراعة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن " رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم السبت، رئيس وأعضاء الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية، واستمع لعدد من  الطروحات والمقترحات التي تتعلق بالفلاحين والمزارعين، وسبل النهوض بالقطاع الزراعي".

وأشار السوداني إلى أهمية عمل الاتحاد وفاعليته في كونه وسيطاً بين الحكومة والفلاحين، مؤكداً أن دعم القطاع الزراعي والنهوض به يعدّ من أولويات الحكومة وأهدافها، بعدم استمرار الاعتماد على قطاع النفط، وتوظيف الواردات النفطية لتطوير قطاعات أخرى ومنها الزراعة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة مستمرة في صرف مستحقات الفلاحين، كما ستمنح الفلاحين والمزارعين، الذين يعتمدون الأنظمة الحديثة في الري، سعراً أعلى لشراء محاصيلهم من الذين يستعملون وسائل تقليدية، وقد جرى استيراد 12 ألف منظومة ري للمرة الأولى في العراق، مؤكداً أن اتفاقية إدارة المياه مع تركيا ستحقق نقلة نوعية بقطاع الزراعة في العراق، كما أشار سيادته إلى دعم الفلاحين بالأسمدة من خلال المنتج الوطني، وكذلك عن طريق رفع القيود عن استيرادها.

مقالات مشابهة

  • إجراء هام من وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • متحدث الحكومة يكشف دور القطاع الخاص فى إنتاج الكهرباء الفترة المقبلة
  • الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • «الزراعة»: إنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يؤكد منح الفلاحين، الذين يعتمدون أنظمة الري الحديثة، سعراً أعلى لمحاصيلهم
  • وزارة التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • الحكومة الإسرائيلية: الحرب لن تنتهي إلا بتحقيق جميع أهدافها والقضاء على حماس