الثورة نت / أمين النهمي

دشن مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، اليوم، الأنشطة الزراعية في المراكز الصيفية بالتنسيق مع اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية واللجنة الزراعية العليا ووزارة الزراعة.

وفي التدشين، الذي حضره مدير عام مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة إبراهيم المتوكل، ونائب مدير أمن المحافظة العقيد محمد الموشكي، أكد وكيل المحافظة لقطاع التنمية علي عاطف، أهمية تنفيذ الأنشطة الزراعية داخل المدارس الصيفية لإكساب الطلاب خبرات في المجالات الزراعية والتوعية بأهمية التوسع في الزراعة وتنميتها، ودورها في تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني وصولا للاكتفاء الذاتي.

فيما أوضح مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة الدكتور عادل عمر، أنه سيتم توزيع نحو ثلاثة آلاف شتلة من مختلف الأشجار للمدارس الصيفية في كافة المديريات، مبينا أنه سبق تزويد القائمين على الدورات بالمعلومات والمعارف الزراعية بهدف إكساب الطلاب المهارات والمعارف حول النباتات وأنواع الأشجار والاهتمام بها وطرق زراعتها والحفاظ عليها.

ولفت إلى أن مكتب الزراعة والري بالمحافظة وفروعه بالمديريات وبالتعاون مع الجمعيات الزراعية سيعمل على تنفيذ عدد من الأنشطة الزراعية في مدارس المحافظة.

بدوره أكد مدير عام مديرية المدينة، محمد السيقل، أهمية الدورات الصيفية لاستغلال فترة الإجازة بما يعود بالنفع على الطلاب والمجتمع، مشيدًا بتفاعل الطلاب مع الأنشطة والدورات لتحقيق الأهداف المنشودة في تنمية قدراتهم ومهاراتهم.

حضر التدشين مدير فرع مكتب الزراعة بالمديرية الدكتور نبيل عمر، ونائبه الدكتور خالد العطوي ومدير إدارة التربية بمدينة ذمار عبدالكريم الحبسي، وعدد من مديري الإدارات بمكتبي التربية والزراعة والري.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: محافظة ذمار المراكز الصيفية الأنشطة الزراعیة مکتب الزراعة

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية

الاقتصاد نيوز — بغداد

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، اليوم السبت، تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية، مؤكداً أن الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة.

وقال العلياوي، إن "دائرة البحوث الزراعية في المشخاب أكملت العام الماضي المرحلة الأولى من تقنين المياه في زراعة الشلب وعدم الاعتماد على غمرها، وكانت المساحة محدودة، أما خلال العام الجاري فتم توسعة الخطة"، مؤكداً أن "الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة".

وأضاف، أن "توقعات حصاد الحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي تصل إلى 6 ملايين طن، وهذا الانتاج يمثل أكبر موسم حصاد على طول تاريخ وزارة الزراعة العراقية"، مبيناً أن " التسويق مستمر وسنعلن عن الانتاج النهائي بعد انتهاء الحصاد". 

وعن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار، أكد وزير الزراعة، أن"الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي في  5 محاصيل، وتم إصدار  قرار من مجلس الوزراء الاقتصادي لغلق الحدود عن تلك المحاصيل، منها محصول الحنطة والتمور والبطاطا".

وأشار إلى، أنه "تم تصدير أكثر 475  ألف طن من مجمل الخضروات المنتجة في مزارعنا خلال العام الماضي 2023"، معتبراً أنها "تمثل عودة المزارع في مساهمته برفد البلد بالعملة الصعبة وتقليل الاحتياج الخارجي".

مقالات مشابهة

  • الزراعة تتابع برامج تربية التقاوي وتفحص عينات التصدير والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • وكيل صحة سوهاج يشارك بمؤتمر الجهاز الهضمي المنعقد بالمحافظة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • استعراض الاستعدادات لتنظيم المراكز الصيفية بشمال الباطنة
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • ممر شرفي لأستاذ الوراثة في "زراعة عين شمس"
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بحي غرب
  • مكتب الصحة بالحديدة يسير قافلة مواشي للمرابطين في جبهة الساحل الغربي