تطرقت صحف ومواقع عالمية في تغطيتها للحرب على قطاع غزة إلى تداعيات الإصرار الإسرائيلي على شن عملية عسكرية في رفح جنوبي القطاع، وإلى الانتقادات التي توجه داخليا للحكومة الإسرائيلية بسبب الإخفاقات التي مُنيت بها في إدارة الحرب.

وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير أن عملية رفح تدفع بسكان غزة إلى مناطق تعاني نقصا حادا في المساعدات والرعاية الطبية.

ويستند التقرير إلى صور للأقمار الصناعية تُظهر مساحة مكتظة بالفعل وتتعرض باستمرار للغارات الجوية، وهي المنطقة ذاتها التي تقول إسرائيل إنها إنسانية، بحسب ما تقول الصحيفة الأميركية.

وقال مسؤولون من الأمم المتحدة لصحيفة "الغارديان" إن مستودعاتهم في ثلثي الأراضي الجنوبية لقطاع غزة باتت خالية من المساعدات والخيام في وقت تتعاظم فيه الحاجة إليها، و"إن الحصول على إمدادات جديدة لا يبدو واردا في ظل استمرار إغلاق المعابر البرية وتصاعد وتيرة الهجمات الإسرائيلية".

وعلى صعيد الصراعات السياسية داخل إسرائيل، نشرت "تايمز أوف إسرائيل" مقالا يرى أن خلاص إسرائيل في استقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو دعوته إلى انتخابات مسبقة.

وأضافت الصحيفة: "عدا ذلك فهو -أي نتنياهو- يخاطر بمزيد من الإخفاقات من خلال رفضه مناقشة إستراتيجية لحكم غزة، ما يترك الجيش غارقا في صراع لا نهاية له.. أما سياسة حكومته لإدارة المساعدات فلا يمكن الدفاع عنها، فقد أربكت حلفاء إسرائيل وفي أحيان أخرى عزلتهم عنها".

وفي ذات السياق نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا جاء فيه: "إن إصرار نتنياهو على رفض مناقشة خطة ما بعد الحرب في غزة تحول إلى مصدر إزعاج للمسؤولين الأميركيين والعرب"، ولفت الكاتب إيشان ثارور إلى أن المسألة تثير قلق القيادة الأمنية في إسرائيل أيضا، ومع ذلك -يضيف صاحب المقال- الحرب مستمرة بالطريقة التي يريدها نتنياهو كما يبدو.

تراجع النظرة الأميركية لإسرائيل

وتسلط صحيفة "لوموند" الفرنسية في مقال لـ"ماريو ديل بيرو" الضوء على ما اعتبره تراجع نظرة الولايات المتحدة إلى إسرائيل كعامل استقرار، مشيرا إلى أن التحول نحو أقصى اليمين في إسرائيل كان عاملا حاسما في نفور قطاع من الأميركيين تجاه إسرائيل، بالإضافة إلى عوامل أخرى مرتبطة بسياسة الاستيطان في الضفة الغربية والاستخدام غير المتناسب للقوة ورفض حل الدولتين، كما يقول الكاتب، وهو باحث في التاريخ.

وفي موضوع آخر، نشرت صحيفة "هآرتس" مقالا لوليد العمري مدير مكتب قناة الجزيرة في رام الله يقول فيه "إن نتنياهو أراد من قراره حظر قناة الجزيرة في إسرائيل إبقاء صوته فقط مسموعا"، مضيفا أن قرار حكومة نتنياهو خطير ومناهض للديمقراطية لكنه لن يوقف تغطية الجزيرة للحرب في غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

أيزنكوت: لو أُجريت انتخابات لفازت حماس ونتنياهو يزرع الأوهام بشأن الانتصار في غزة

صفا

هاجم قائد أركان جيش الاحتلال الأسبق "غادي أيزنكوت"، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، واتهمه بالفشل على كافة الأصعدة، وزرع الأوهام بشأن الانتصار في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه لو أجريت انتخابات فإن حماس ستفوز فيها.

وقال آيزنكوت خلال مشاركته يوم الأربعاء، إن "نتنياهو يزرع وهمًا كاذبًا عبر الشعارات التي يرددها بشأن الحرب على غزة".

وأضاف أنه "من المستحيل تسويق شعار جذاب وهو النصر المطلق"، متابعًا: "من يقول إننا سنفكك بضعة كتائب في رفح ثم نعيد المختطفين فهو يزرع وهمًا كاذبًا".

واستعرض آيزنكوت الأهداف الأربعة التي حددها نتنياهو لحكومته الحالية عند تنصيبها، وهي "كبح البرنامج النووي الإيراني، والسعي لتحقيق السلام مع السعودية، والحفاظ على الاقتصاد وخفض تكاليف المعيشة واستعادة الأمن والحوكمة"، مشددًا على أن نتنياهو فشل في جميع هذه الأهداف "فشلاً ذريعًا".

وبحسب آيزنكوت، فإن "الحقيقة هي أن الأمر سيستغرق من 3 إلى 5 سنوات لتحقيق استقرار كبير، ثم سنوات عديدة أخرى لتشكيل سلطة أخرى في قطاع غزة، النصر الكامل هو شعار فارغ". 

وعن استعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة، قال قائد أركان جيش الاحتلال الأسبق: "كنت أتمنى لو كان بإمكاننا تنفيذ عملية عنتيبي، لكنهم منتشرون في عشرات المواقع".

وأضاف أن "نتنياهو فشل في الأمن والاقتصاد؛ في الآونة الأخيرة، تدخل الاعتبارات السياسية وغيرها من الاعتبارات في عملية صنع القرار"، مؤكدًا أن "حماس منظمة أيديولوجية، حتى لو أجروا انتخابات في غزة اليوم، فإنهم سيفوزون".

 

المصدر: عربي 21

مقالات مشابهة

  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • صحف عالمية: إسرائيل لا تستطيع انتظار 7 أشهر لتبادل الأسرى وقصفها غيّر وجه رفح
  • لماذا لم يعد نتنياهو متحمسا للتطبيع مع دول المنطقة؟.. محللون يجيبون
  • صحيفة إسرائيلية: الحرب على غزة لن تنتهي قبل الإجابة عن هذه الأسئلة
  • صحف عالمية: واشنطن تتجاهل تجاوز إسرائيل الخطوط الحمر في رفح
  • صحيفة عبرية: تحقيق “الغارديان” يجعل “إسرائيل” منبوذة ويقرب مذكرات الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت
  • حزب الله يصعّد قصفه ونتنياهو يوجّه رسالة لسكان الشمال
  • أيزنكوت: لو أُجريت انتخابات لفازت حماس ونتنياهو يزرع الأوهام بشأن الانتصار في غزة
  • أيزنكوت: لو أُجريت انتخابات في غزة لفازت حماس.. ونتنياهو يزرع الأوهام
  • عضو بـ«الشيوخ»: ضرورة التحرك العاجل لفرض ضغوط حقيقية على إسرائيل