نصح رئيس الصحة العامة في تجمع الشرقية الصحي الدكتور إبراهيم الزهراني نصيحة المصابين بأمراض مزمنة التقييد بارتداء الكمامة لتجنب انتقال الأمراض المعدية ومراجعة الطبيب المعالج قبل بدء مرحلة الحج.

وقال الدكتور إبراهيم الزهراني خلال حديثه مع "برنامج اليوم": نخصص توعيتنا وتوصياتنا للحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة، فضروري أن يكونوا على علم بالمخاطر التي قد يتعرضون لها أثناء أداء مناسك الحج وضروري يكون لديهم مراجعة مع الطبيب المعالج وأخذ النصائح منه".

وتابع: "والحج هو معروف إنه تجمع سكاني كثيف وقد يكون هناك مخاطر لانتقال الأمراض المعدية قد يكون في مخاطر للحوادث الأخرى البسيطة كالجروح وغيرها".

وأضاف الدكتور إبراهيم الزهراني: "ضروري على الحجاج ارتداء الكمامة ويحاول تجنب الازدحام قدر الإمكان، وكذلك ضروري محاولة الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة وخصوصاً أننا في فصل الصيف وقد يتعرض الحاج للإجهاد الحراري فيجب استخدام المظلة للحماية من ضربات الشمس، كما يجب توافر العلاجات مع الحاج وبكميات كافية، وكذلك أن يكون لديه تقارير طبية بحالته الصحية في حالة احتاج الذهاب إلى طبيب خلال فترة الحج".

فيديو | رئيس الصحة العامة في تجمع الشرقية الصحي د. إبراهيم الزهراني يوجه نصيحة إلى المصابين بالأمراض المزمنة: التقييد بارتداء الكمامة لتجنب انتقال الأمراض المعدية ومراجعة الطبيب المعالج قبل بدء مرحلة الحج#برنامج_اليوم pic.twitter.com/EBiyDZbKhF

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) May 16, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحج

إقرأ أيضاً:

أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد أمراض السفر من أكثر الأعراض شيوعا خلال مواسم العطلات، فقد تنغص عليك الأمراض المعدية على اختلاف أشكالها رحلتك فإن تغير الجو والطعام واضطراب الساعة الداخلية للجسم قد تكون من أكثر الأعراض شيوعا.

وفقا لما قال أستاذ أمراض الباطنة الدكتور عبد الهادي خضر، خلال مداخلته على قناة إكسترا نيوز، إن هناك العديد من المصادر المحتملة لانتقال عدوى الأمراض للمسافرين أثناء تنقلاتهم مثل ملامسة بعض الأشياء أو استنشاق الهواء وغيرها.

عند السفر إلى وجهات مثل إفريقيا أو غيرها من المناطق التي توجد فيها الحيوانات يصبح من الضروري الالتزام بغسل اليدين بعد التعامل مع هذه الحيوانات حتى وإن كانت أليفة نظرًا لقدرتها على نقل الأمراض.

يعد الجهازان التنفسي والهضمي من المصادر الشائعة التي قد تؤدي إلى انتقال العدوى للمسافرين ويمكن الوقاية من عدوى الجهاز التنفسي أثناء التواجد في وسائل النقل العامة عبر الالتزام بوضع كمامة لتغطية الوجه.

وتؤدي أمراض الجهاز الهضمي إلى حدوث الإسهال أو القيء نتيجة تناول المياه غير النقية أو استهلاك الفواكه والخضراوات دون غسلها وبالتالي من الضروري للغاية التأكد من معرفة طبيعة المياه الصالحة للشرب في الوجهة التي يعتزم السفر إليها.

من الضروري الاطلاع على موقع منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) قبل السفر إلى أي وجهة، حيث يساعد هذا في التعرف على الوضع الصحي السائد في الوجهة المستهدفة وكذلك التطعيمات اللازمة لضمان سلامتك أثناء الزيارة، واصطحاب الأدوية اللازمة لمعالجة حالات اضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي غالبية الأمراض التي قد ينقلها المسافر أثناء السفر هي أمراض فيروسية، وفي هذه الحالات يمكن تناول الأدوية للتخفيف من الأعراض مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة وغيرها.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر من تأثير تناول الأدوية على صحة الحامل.. ابتعدي عن هذه العقاقير
  • ابراهيم هنأ السفير الروسي بالعيد الوطني: علاقات عميقة تجمع بلدينا
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • مع بدء موسم الإجازة الصيفية.. «سعود الطبية» تقدم بعض النصائح لسفر آمن وصحي
  • المدير التنفيذي لقطاع الأمراض المعدية لـ«الاتحاد»: «الوقاية» تتصدر التدابير والإجراءات الصحية لحجاج بيت الله
  • الأمراض المعدية سريعة الانتشار.. والتحصينات الدورية ضرورة
  • بالتزامن مع بدء الإجازة الصيفية.. “سعود الطبية” تقدم إرشادات توعوية للراغبين في السفر
  • صحة مكة توجه 9 نصائح لرحلة حج صحية
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • أستاذ طب وقائي يوجه نصائح غذائية للحجاج لضمان سلامتهم