البوابة نيوز:
2024-06-13@20:53:45 GMT

«الأمم المتحدة» تُحيي اليوم الدولي للضوء

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تُحيي منظمة الأمم المتحدة اليوم الدولي للضوء في مثل هذا اليوم 16 مايو من كل عام، وقد أدت دراسة الضوء إلى توفير مصادر بديلة للطاقة وإلى التقدم الطبي الذي يساعد في إنقاذ حياة الناس، وتقنيات التشخيص والعلاج، والإنترنت والعديد من الاكتشافات الأخرى التي أحدثت ثورة في المجتمع وشكلت فهمنا للكون، وقد تم تطوير هذه التقنيات عبر قرون من الأبحاث التي وضعت اللبنة الأساس لخصائص الضوء بدءًا من أعمال ابن الهيثم، كتاب المناظر، الذي نشر عام 1015 إضافة إلى أعمال آينشتاين في بداية القرن العشرين، والتي غيرت الطريقة التي نفكر بها بما يتعلق بالوقت والضوء.

وللاحتفال باليوم الدولي للنور، يجري الاحتفال باليوم العالمي للضوء بـ 16 مايو من كل عام، أي في الذكرى السنوية لأول عملية ناجحة تمت باستخدام الليزر في 1960 من قبل الفيزيائي والمهندس ثيودور مايمن، وإن هذا اليوم هو بمثابة نداء لتقوية التعاون العلمي وتسخير إمكانياته من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة.

يحتفي اليوم العالمي للضوء بالدور الذي يلعبه الضوء بالعلوم والثقافة والفن والتعليم والتنمية المستدامة وفي حقول مختلفة مثل الطب والاتصالات والطاقة والتي ستمكن قطاعات مختلفة وكثيرة على نطاق كافة أرجاء العالم من المشاركة بالنشاطات التي تبين كيف لكل من العلوم والتكنولوجيا والفن والثقافة أن تحقق أهداف اليونسكو الرامية إلى وضع حجر الأساس لإنشاء مجتمعات يعمها السلام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة ابن الهيثم اينشتاين

إقرأ أيضاً:

الأولى من نوعها.. إشهار جمعية العلاج بالموسيقى

احتفى فنانون ومعنيون ومهتمون مساء امس الثلاثاء في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي
بعمان بإشهار جمعية العلاج بالموسيقى والفن.
وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار في كلمة لها خلال رعايتها الاحتفائية، إن الوزارة شريكة مع الهيئات والمؤسسات الثقافية
وتعمل معها في سبيل الصالح العام، لافتة الى أن الوزارة ما كانت لتحقق مشروعاتها وبرامجها الثقافية دون التعاون والشراكات مع المؤسسات الثقافية.
وفي الاحتفائية التي حضرها نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي وعدد من الفنانين الأردنيين، أكدت النجار أن أمام هذه الجمعية فرصا كبيرة للنجاح وتحقيق إنجازات في حال ما نهجت طرحا علميا محملا بالقيم الفضلى، لافتة الى حساسية
هذا النوع من العلاج الذي يراعى خلاله الأبعاد الأخلاقية والقيمية والسلوكية.
وبين مؤسس الجمعية ورئيسها الدكتور جاك سركيس في كلمته أن هذه الجمعية هي الأولي من نوعها في الوطن العربي وتجمع بين مهنتي الطب والفن، لافتا الى أن الأردن يعد أول دولة تمنح درجة الدبلوم في تخصص العلاج بالموسيقى والفن.
وتحدث عن مفهوم العلاج بالموسيقى مستعرضا الحالات المرضية التي يسهم بشفائها .
كما استعرض الدكتور سركيس في الاحتفائية التي قدمتها الفنانة نتالي سمعان، أهداف الجمعية وخططها المستقبلية .
وقدمت عضو الجمعية المعالجة بالفن الفنانة التشكيلية سلمى زكريا عرضا حول العلاج من خلال الرسم، مبينة أن العلاج بالرسم يتضمن توظيف اللون والشكل للوصول الى المشاعر وكيفية التحول من التوتر والقلق الى حالة الصفاء الذهني.
واستعرضت الحالات التي يمكن علاجها من خلال العلاج بفن الرسم ومنها الزهايمر لدى كبار السن والإعاقات البصرية.
كما قدم معالجون بالموسيقى نماذج من طرق العلاج بالموسيقى من خلال مقطوعتين، الأولى بعنوان “ذكريات” وشارك فيها مؤلفها عازف الناي الفنان ليث سليمان وعازف الجيتار عماد قاقيش والمقطوعة الثانية “الأمل” وشاركت فيها نور التاجي على آلة الفوت وعماد قاقيش على آلة الجيتار.

مقالات مشابهة

  • عمل فنّي من “لامبورغيني أبوظبي ودبي” يحتّل ساحة الضوء في إيطاليا
  • لماذا لا نستطيع تمييز الألوان جيدا في الظلام؟
  • الأمم المتحدة تحي اليوم الدولي للتوعية بالمهق
  • ملف اليمن على طاولة اجتماع لمجلس الأمن الدولي
  • الملف اليمني على طاولة جلسة جديدة لمجلس الأمن
  • الأولى من نوعها.. إشهار جمعية العلاج بالموسيقى
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية
  • باقري: المجتمع الدولي ملزم بوقف الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني
  • لغة عالمية لجميع الأعمار.. الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للّعب