يسعى الكثيرون إلى التخلي عن السكر من أجل تحسين مظهر ورشاقة أجسامهم، لكن من غير المرجح أن يتمكن الإنسان من استبعاد الغلوكوز تماما من نظامه الغذائي، لأنه موجود في العديد من الأطعمة.

إقرأ المزيد ماذا يحدث في الجسم عند التخلي عن الحلويات لشهر كامل


وتشير الدكتورة يلينا سولوماتينا خبيرة التغذية الروسية إلى أن السكر يدخل إلى جسم الإنسان ليس فقط على شكل حلويات مصنعة، ولكن أيضا، على شكل كربوهيدرات أو خضروات أو فواكه.

وتقول: "حتى لو استبعدنا السكر المكرر أو البسكويت أو الحلوى أو المعجنات الحلوة أو الخبز الأبيض من النظام الغذائي، فإن الغلوكوز سيدخل الجسم من العصائد أو المعكرونة أو البطاطس أو الحبوب الكاملة أو الحليب أو الصلصات".

ووفقا لها، عمليا كل ما يأكله الإنسان يحتوي على السكر، باستثناء اللحوم والدهون. ولكن الإنسان لا يمكن أن يعتمد عليها فقط. لذلك للحفاظ على صحته يجب أن يتناول طعاما متوازنا. أي لا يمكن التخلي تماما عن الأطعمة المحتوية على السكر.

إقرأ المزيد ما الذي يفعله الإفراط في تناول السكر بأدمغتنا؟

وتقول: "ولكن يمكن التقليل من استهلاك السكر، وبعدها يشعر الشخص بالتحسن، لأن العديد من "المشكلات" تظهر بسبب زيادة نسبة الغلوكوز في الدم. مثل، أمراض القلب والأوعية الدموية - في هذه الحالة، يدمر السكر أولا بطانة الأوعية الدموية، ومن ثم تبدأ عملية الغلوزة. كما أن الغلوكوز الزائد يلتصق بالكولاجين ما يؤثر على صحة المفاصل والعينين وحالة الجلد. وقد يسبب الخرف أيضا".

وتشير الخبيرة، إلى أن جميع هذه المشكلات سببها ارتفاع مستوى السكر في النظام الغذائي.
ووفقا لها، يجب على الجميع التخلي تدريجيا عن السكر، وبصورة خاصة الأشخاص الذين يعانون من داء السكري، مقاومة الأنسولين، الوزن الزائد والسمنة، تصلب الشرايين.

وتوصي الخبيرة، بتعويد الطفل على نظام غذائي خالي من السكر منذ الصغر، حتى لا تظهر لديه رغبة شديدة بتناول الحلويات في مرحلة البلوغ وبالتالي يصبح احتمال إصابته بأمراض مستعصية ضئيلا.

المصدر: vm.ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السكر الصحة العامة امراض مرض السكري معلومات عامة مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يحدث انخفاض ضغط الدم عندما يكون الضغط أقل بكثير من المعدل الطبيعي للجسم، أي أن القلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم قد لا تتلقى كميات كافية من الدم. 

وعادة ما يتراوح ضغط الدم الطبيعي بين 90/60 ملم زئبقي و 120/180 ملم زئبقي وذلك وفقاً لموقع "MedlinePlus" التابع للمكتبة الوطنية للطب في أمريكا.

ما هي أعراض انخفاض الضغط وكيف يمكن معالجتها؟

قد تشمل الأعراض ما يلي:

الرؤية الضبابيةالارتباكالشعور بالدوار أو الدوخةالإغماءالغثيان أو التقيؤالنعاسالضعف

يُنصح الشخص الذي يعاني من أعراض انخفاض الضغط، بالجلوس أو التسطح فوراً، ورفع القدمين بشكل أعلى من مستوى القلب.

أما انخفاض الضغط الشديد الناتج عن صدمة، فقد يحتاج إلى التدخل الطبي الفوري، وقد يلجأ الطبيب المختص إلى العلاجات التالية:

نقل الدموصف دواء من شأنه رفع الضغط وتحسين قوة القلبوصف أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية

ذكر موقع "BetterHealth" الإسترالي، أنه من الممكن أيضاً اللجوء إلى بعض الطرق التي تساعد في رفع الضغط المنخفض من خلال اتباع عادات يومية ومأكولات قد تساعد في التحكم بالضغط، من بينها:

النهوض ببطء من وضعية الجلوس أو الاستلقاء للسماح للأوعية الدموية بالتكيّف.ارتداء جوارب داعمة لتقليل تجمع الدم في الساقين، ما يساعد على رفع ضغط الدم في أنحاء الجسم.تجنب ممارسة التمارين الرياضية الصعبة، والحمامات الساخنة، والساونا لأنها تسبب اتساع الأوعية الدموية.تجنب الوقوف لفترات طويلة من دون حركة.تجنب الصعود بسرعة إلى المرتفعات.مراجعة الطبيب المختص بشكل منتظم.

كذلك، تشمل النصائح اتباع نظام غذائي مناسب يحتوي على ما يلي:

تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرةشرب الكثير من السوائل خلال النهار لتجنب جفاف الجسمالحد من تناول الكحول لمنع الجفاف وتمدد الأوعية الدمويةشرب كميات قليلة، ولكن منتظمة من الكافيين لرفع ضغط الدم.علاج وأدويةنشر الجمعة، 31 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • لماذا تعتبر الألياف في النظام الغذائي مهمة؟
  • لماذا أصبحت صواريخ "الخنجر" الفرط صوتية تستخدم بشكل مكثف؟
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل
  • لماذا يجب عليك إيقاف تشغيل جهاز آيفون بانتظام؟
  • بعد اكتشاف طريقة علاج مبتكرة.. هل تختفي الإنفلونزا للأبد؟
  • استشاري تغذية يحذر من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب (فيديو)