أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

حالة من الصدمة الكبيرة، تلك التي سادت بين تلاميذ إحدى المؤسسات التعليمية بالجزائر، في أعقاب اجتيازهم اختبارا في مادة الجغرافيا، تضمن خريطة المغرب "كاملة" من طنجة إلى الكويرة، وهو ما أثار كثيرا من الاستغراب بين الممتحنين، سيما أن الحادث حصل أياما قليلة عقب واقعة فريق نهضة بركان واتحاد العاصمة التي هزت أركان نظام الكابرانات، وعجلت بانسحاب ممثل الجارة الشرقية من منافسات كأس الـ"كاف".

وارتباطا بالموضوع، قام مجموعة من التلاميذ بتوثيق هذه الواقعة عبر مقطع فيديو قصير، انتشر كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر، استغربوا من خلاله سبب اعتماد خريطة المغرب الرسمية المعترف بها أمميا، ضمن امتحان في مادة الجغرافيا، تحت إشراف وزارة التعليم، في الوقت الذي صدع لهم نظام الكابرانات رؤوسهم لسنوات طوال بشعارات فضفاضة من قبيل السيادة والدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

في ذات السياق، احتج التلاميذ المصدومين على مسؤولي بلادهم الذين فرضوا على فريق اتحاد العاصمة الانسحاب من منافسات كأس الـ"كاف" خلال مواجهتهم لفريق نهضة بركان، بسبب ترصيع هذا الأخير أقمصته بخريطة المغربة "الكاملة"، وهي نفس الخريطة التي تم تضمينها في اختبار مادة الجغرافيا الذي أثار جدلا واسعا بالجارة الشرقية.

عدد من المتابعين للموضوع، لم يستبعدوا أن يكون وضع خريطة المغربية الرسمية في الاختبار سالف الذكر، قد نتج عن "خطأ غير مقصود" من قبل المشرفين على الامتحان، بالنظر إلى عقيدة الكراهية للمغرب التي رسخها نظام الكابرانات في نفوس وعقول كل الجزائريين، لكن ما هو مؤكد، أن وزير التعليم ومعه كل من ثبت ضلوعه في هذا "الخطأ الجسيم".. الله وحده لي عالم أش غدي يوقع ليهم هههه (الفيديو):

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«مصر تستطيع».. اختبارات على الهواء بين فريقين من الطلاب في مادة الجغرافيا

استعرض برنامج «مصر تستطيع»، تقديم الإعلامي أحمد فايق، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، في إحدى فقراته، اختبارات على الهواء بين فريقين من الطلاب، الفريق الأول «رمسيس الثاني» والثاني فريق «جمال حمدان» في مادة «الجغرافيا» من الأسئلة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم.

ووفقاً للبرنامج، فإنَّ أبرز الأسئلة جاءت كالتالي:

- اتخاذ قرار باستخراج احتياطات منجم الفوسفات «أبو طرطور» يتم باستخدام....، فيما جاءت الاختيارات كالتالي: «أ. الاستشعار عن بعد ب. نظم المعلومات الجغرافية ج. وسائل الاتصالات الحديثة د. تكنولوجيا المعلومات»، وكانت الإجابة الصحيحة هي: نظم المعلومات الجغرافية.

فيما جاء السؤال التالي: «طبقاً لأفكار أرسطو، إذا وجد تباين واضح بين عدد سكان الدولة ومواردها الاقتصادية، فإنَّ هذا يعني...، والاختيارات: أ. ضعف عناصر قوة الدولة المثالية، ب. هشاشة تحصين الحدود السياسية، ج. سهولة استغلال الموارد الاقتصادية، د. صعوبة تعرض الدولة للغزو والاحتلال»، فيما أن الإجابة الصحيحة كانت: أ. ضعف عناصر قوة الدولة المثالية.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: إجراء حركة تغييرات عقب نتيجة الثانوية العامة 2024
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان مادة التسويق للدبلومات الفنية 2024
  • «مصر تستطيع».. اختبارات على الهواء بين فريقين من الطلاب في مادة الجغرافيا
  • مرة أخرى .. نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة تتضمن المغرب مبتورا من صحرائه
  • حركة من نتنياهو تستفز نشطاء مغاربة مرة أخرى
  • حركة من نتنياهو تستفز نشطاء مغاربة مرة أخرى (فيديو)
  • خريطة مبتورة من الصحراء .. نتانياهو يثير غضب المغاربة مرة أخرى
  • نكاية في المغرب.. الكابرانات يتخذون قرارا متهورا سيتسبب لـالجزائر في أزمة اجتماعية ومالية خانقة
  • نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة المملكة مبتورة من الصحراء (فيديو)
  • ناتنياهو يعرض خريطة المغرب بدون صحرائه مثيرا انتقادات حول التطبيع بين الرباط وتل أبيب (+فيديو)