غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الجمعة، احتلال معابر قطاع غزة وإغلاقها لليوم الـ11 على التوالي، ومنع إدخال أي مساعدات أو سفر الجرحى والمرضى في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية للشهر الثامن على التوالي.

ويتزامن ذلك مع تصعيد العدوان الإسرائيلي ضد محافظات رفح والوسطى وغزة والشمال، وحتى منطقة المواصي التي يرغم جيش الاحتلال المواطنين على النزوح إليها، لم تسلم من الغارات والاستهداف.

وكان جيش الاحتلالش أعلن السيطرة على معبر رفح المدني بشكل كامل، بعد ليلة من القصف العنيف استهدفت محيطه ومناطق شرقي المدينة المكتظة بالنازحين، رغم مساعي الوسطاء للتوصل إلى هدنة، وتحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية والمطالبات الدولية للاحتلال بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم، وتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، حيث يعد المعبر "شريان الحياة" الأساسي لأهالي القطاع.

بدوره، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، إن إغلاق معابر غزة ينذر بكارثة إنسانية جديدة وفقدان مئات المرضى والجرحى حياتهم لعدم توفر الأدوية اللازمة وعدم قدرة المراكز الصحية المتبقية للتعامل مع احتياجاتهم الطبية، وأيضا تفاقم أزمة الأمن الغذائي ووصولها لحالة المجاعة في كافة أنحاء القطاع المحاصر.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: معابر غزة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

المكتب الإعلامي الحكومي: الاحتلال يخدع العالم بشأن مساعدات غزة

#سواليف

كشف المكتب الإعلامي الحكومي في #غزة عن خداع يمارسه #جيش_الاحتلال الإسرائيلي بشأن إدخاله كميات كبيرة من المساعدات إلى قطاع غزة وخاصة الشمال.

وقال المكتب في بيان أمس الثلاثاء “نؤكد ضعف جهود إغاثة شعبنا، وبقاءها دون الحد الأدنى المطلوب أمام الكارثة الإنسانية التي تعصف به”.

وأوضح أن ما دخل من شاحنات إلى محافظتي غزة والشمال الأسبوع الماضي من نقطة غرب بيت لاهيا 224 شاحنة فقط، غالبيتها محملة بالطحين ومستلزمات الإنتاج للمخابز الخمسة العاملة تحت إشراف برنامج الغذاء العالمي، وفقًا للبيان.

وأوضح المكتب أن الاحتلال “يتعمد #خداع الرأي العام العالمي عبر الحديث عن إدخال #شاحنات لا تحمل سوى الطحين فقط، ويتعمد تقليل حمولتها لزيادة عددها، ورغم ذلك لا يزيد عددها في اليوم الواحد على 35 شاحنة، يُفترض بها أن توفر المصدر الوحيد للغذاء والدواء لأكثر من 700 ألف محاصر شمالي القطاع”.

وانخفضت أعداد الشاحنات الداخلة هذا الأسبوع عن الأسبوع الماضي بنسبة 12%، وفقًا لبيان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

وجدد المكتب تحذيراته من “شبح المجاعة” الذي يهدد محافظتي غزة والشمال، مع إعاقة دخول #المساعدات واحتلال معبر رفح، وهو ما “يفاقم #الأزمة_الإنسانية” في القطاع بالكامل.

وطالب بانسحاب قوات الاحتلال من معبر رفح، مؤكدًا أن المعابر البرية هي “الأكثر جدوى وفاعلية” لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، والحد من أزمة الأمن الغذائي ومنع المجاعة التي تتهدد كل مناطق القطاع.
مئات الشاحنات عالقة على الحدود

في سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، عن وجود أكثر من 2000 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية وبضائع تجارية عالقة على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

More than 2,000 trucks carrying humanitarian aid and commercial goods are waiting in Egypt, ready to enter Gaza.

Due to intense military operations, the Rafah crossing remains closed.

The EU advocates for sustained, unimpeded, and safe humanitarian access. pic.twitter.com/I1EPHr38Td

— EU Civil Protection & Humanitarian Aid ???????? (@eu_echo) June 11, 2024 مقالات ذات صلة قرارت حكومية 2024/06/12

وأوضحت المديرية العامة للاتحاد الأوروبي للحماية المدنية والمساعدات الإنسانية على منصة إكس أنه “بسبب العمليات العسكرية (الإسرائيلية) المكثفة، لا يزال معبر رفح مغلقا”.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ39 على التوالي
  • إسرائيل تواصل نحر الفلسطينيين وتحول مسجد معبر رفح لمطعم وملهى
  • مصر تواصل جهودها في إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • ارتفاع مؤشر البورصة في ختام تعاملات الأسبوع.. و«الشريعة» يقفز 2.15% لليوم الثاني على التوالي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ38 على التوالي
  • الكنيسة الأسقفية تواصل انعقاد مؤتمر نصف الكرة الجنوبي لليوم الثاني
  • المكتب الإعلامي الحكومي: الاحتلال يخدع العالم بشأن مساعدات غزة
  • مشاهد غريبة ومرعبة تخرج من جبال دوعن بحضرموت لليوم الثالث على التوالي ”فيديو”
  • استقرار سعر الذهب لليوم الثالث على التوالي الأربعاء 12 يونيو 2024
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ37 على التوالي