تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عُرض، أمس الجمعة، العرض العالمي الأول للفيلم التسجيلي "رفعت عيني للسما" للمخرجين ندى رياض وأيمن الأمير، ضمن مسابقة أسبوع النقاد بـ مهرجان كان السينمائي.

يجسد الفيلم حكاية مجموعة فتيات بإحدى قرى صعيد مصر تقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي والتي تحاكي مشاكل واقعية مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات.

يدور الفيلم في فلك قصص ثلاثة مراهقات ومتابعة حلمهن في عالم الفن بين حكاية ماجدة التي تحلم بالسفر للقاهرة لدراسة المسرح وتصبح ممثلة، وحكاية هايدي التي تحلم بأن تصبح راقصة باليه، في حين تحلم مونيكا بأن تصبح مغنية مشهورة.

 

آراء النقاد عقب عرض فيلم “رفعت عيني للسما” بـ مهرجان كان

وفي مراجعتها بموقع "Cineuropa"، قالت الناقدة ليجا بوزارسكا، إن المخرجين وثقا قصتهما على مدى ست سنوات: اثنان قضاهما في البحث وأربعة في التصوير. وكيف تمكنوا من الاستفادة من نبض الحياة لهؤلاء الشابات. 

وأضافت بوزارسكا: "إلى جانب المخرجين، نمنح نحن المشاهدين أيضًا نظرة نادرة على الأعمال الحميمية للأسر العائلية، ونتمتع بامتياز كافٍ لسماع المحادثات الخاصة ورؤية ما وراء الكواليس من التدريبات".

وتستكمل الكاتبة أن أحلام هؤلاء المراهقات المرحات والطموحات تنمو ليصبحن شابات ذوات رؤية ثاقبة. في الشوارع، بينما يشاهد الرجال المرتبكون، يعلنون الفتيات بشكل جماعي أن أجسادهم ليست خطيئة، وأنه لا ينبغي للآخرين خنق أحلامهم. إن الإلحاح الذي يكتسب كنغمات فردية زخمًا أوسع يتم التعبير عنه في انسجام تام".

وتساءل الناقد مارك فان دي كلاشورست، في مراجعته بموقع "international cinephile society"، هل يمكن لأحلامك أن تتغلب على حدود محيطك؟ وهذا السؤال الأساسي الذي يطرحه الفيلم. ومع ذلك، ينتهي الفيلم بملاحظة مفعمة بالأمل، موضحًا أنه حتى لو لم تتحقق كل الأحلام، فإن مجرد المحاولة يمكن أن يسبب تحولًا للجيل القادم.

وأضاف دي كلاشورست، أن المخرجين استغرقا وقتًا طويلاً ، حيث كان عليهما أن يكتسبا أولاً ثقة ليس فقط الشابات، ولكن أيضًا عائلاتهن وأصدقائهن وبقية سكان القرية. وقد أتاح لهم ذلك الوصول إلى بعض اللحظات الشخصية والمفجعة، والتي تم تصويرها دون زخرفة. واختتم سطوره بأن "رفعت عيني للسما" هو تصوير واقعي ومفعم بالأمل لحياة الشابات في ريف مصر، وتذكير بأن بين الأحلام والواقع غالبًا ما يكمن الإيمان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان كان مهرجان كان السينمائي رفعت عيني للسما مسابقة أسبوع النقاد رفعت عینی للسما

إقرأ أيضاً:

خالد النبوي عن فيلم "أهل الكهف": الشعب المصري يستحق أن نقدم له فنا سينمائيا حقيقيا

وصل النجم  خالد النبوي، للعرض الخاص لفيلم أهل الكهف المُقام حاليا مولات السادس من أكتوبر برفقة نجله وعدد كبير من نجوم الفن السينمائي.

خالد النبوي يتحدث عن فيلم أهل الكهف

وقال النبوي خلال العرض الخاص، إن العمل استغرق 5 سنوات متواصلة للظهور على شاشات السينما مؤكدا أن هذا التعب والإجهاد لأن الشعب المصري يستحق أن نقدم له فنا سينمائيا حقيقيا.

وتابع" خالد النبوي " ؛  أولادنا يستحقون أن يتم تقديم رائعة من روائع الأدب المصري فى شكل سينما لأن الجميع وبالتحديد شبابنا غير مهتم بالقراءة بالصورة الكافية، وفيلم أهل الكهف من الأعمال التى أسعد وأتشرف أن أقدمها للشعب المصري والعربي.

ويأتي أهل الكهف بمعالجة سينمائية لـ ايمن بهجت قمر وبتوقيع المخرج عمرو عرفة، ومن المقرر ان يتم طرحه الفيلم رسميا فى 12 يونيو الجاري بالتزامن مع موسم عيد الأضحي المقبل، وسيتم عرضه تحت تصنيف رقابي 12+.

قصة فيلم أهل الكهف

وتدور قصة فيلم أهل الكهف تدور عام 250 ميلاديا، حول صراع الإنسان مع الزمن، وهذا الصراع يتمثل في ثلاثة من البشر يبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل.

فيلم أهل الكهف بطولة خالد النبوي، غادة عادل، محمود حميدة، مصطفى فهمي، عمرو عبد الجليل، أحمد فؤاد سليم، ريم مصطفى، صبري فواز، عبد الرحمن أبو زهرة، هاجر أحمد وماجد المصري، الفيلم مأخوذ عن رواية مسرحية تحمل الاسم للأديب الراحل توفيق الحكيم، سيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة.

مقالات مشابهة

  • قبل عرضه بساعات.. طرح الأغنية الدعائية لفيلم «ولاد رزق 3» (فيديو)
  • تحلم بأن تكون طبيبة.. رحلة ملك صاحبة أصغر مشروع في مصر
  • الكنيسة الإنجيلية بالمقطم تنظم حفل تكريم لفريق عمل فيلم "رفعت عيني إلى للسما"
  • خالد النبوي عن فيلم "أهل الكهف": الشعب المصري يستحق أن نقدم له فنا سينمائيا حقيقيا
  • يعقبه ندوة نقاشية.. عرض ثان بسينما زاوية لفيلم جحر الفئران لمحمد السمان
  • عرض ثان بسينما زاوية لفيلم جحر الفئران لمحمد السمان
  • مايا مرسي ورانيا المشاط يكرمان أسرة فيلم "رفعت عيني للسما"
  • مايا مرسي ورانيا المشاط  تكرمان أسرة فيلم "رفعت عيني للسما"
  • تكريمات وكلمات مؤثرة في حفل تأبين صلاح السعدني بمهرجان جمعية الفيلم.. صور
  • رانيا المشاط تكرم فريق عمل فيلم «رفعت عيني للسما» بعد فوزه بجائزة مهرجان كان