نظم سائقو شاحنات أوكرانيون احتجاجا ضخما على الطريق السريع بين كييف وأوديسا، ووضعوا مئات الشاحنات في صف واحد على الطريق، ما تسبب في ازدحام مروري كبير، حسب صحيفة "سترانا" الأوكرانية.

يشار إلى أن سبب الاحتجاج هو معارضة سائقي الشاحنات لقانون التعبئة الجديد.

وبدأ الجيش الأوكراني بتكثيف عمليات التمشيط في شوارع المدن الأوكرانية للتأكد من تجنيد جميع الرجال الحاملين للجنسية الأوكرانية، ومنهم من يحملون جنسيات أخرى، في الخدمة العسكرية.

وفي 16 أبريل، وقع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مشروع قانون يوسع نطاق التعبئة بعد الخسائر البشرية الفادحة لهجوم قواته المضاد، وتحضيرا "لهجوم مضاد ثان".

ويمنع القانون الذي تبناه البرلمان الأوكراني في 11 أبريل الماضي، التسريح من الخدمة حتى أجل غير مسمى، متجاهلا استمرار مئات الآلاف في الخدمة منذ فبراير 2022، ويلزم الرجال بتحديث بياناتهم في مكتب التسجيل والتجنيد العسكري خلال 60 يوما من تاريخ دخوله حيز التنفيذ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني مشروع قانون أوكرانيا الطريق السريع الجيش الأوكراني الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي المدن الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

قنابل موجهة فرنسية تفقد فاعليتها عند إطلاقها من "سو-25" الأوكرانية.. ما السبب؟

بقيت في حوزة سلاح الجو الأوكراني كمية صغيرة من الطائرات الهجومية السوفيتية "سو-25".

وكان عددها مطلع العام الجاري 15 طائرة من هذا النوع. مع ذلك فإن عددها انخفض في الوقت الراهن بسبب ورود معلومات عن تدمير بعضها في الجو والبعض الآخر على الأرض.

إقرأ المزيد روسيا بصدد اختبار "دبابات مسيرة هجينة" (فيديو)

ومن أجل زيادة المواصفات الضاربة لتلك الطائرات قام سلاح الجو الأوكراني بمساعدة الخبراء الفرنسيين بتكييفها مع القنابل الجوية الموجهة من طراز AASM Hammer. ولدى تلك القنابل 3 نسخ وفقا لطريقة توجيها: عن طريق الأقمار الصناعية أو بالموجات تحت الحمراء أو بالليزر.

ويبلغ وزن AASM Hammer نحو 340 كغ، مع رأسها الشديد الانفجار الذي يزن 90 كغ. ويصل مدى القنبلة 70 كغ، بشرط أن تحلق الطائرة على ارتفاع 15000 متر، ما يعتبر أمرا مستحيلا بالنسبة لـ"سو-25" التي يمكن أن تطلق النيران على ارتفاعات تتراوح بين 30 مترا و5000 متر. بينما لا يتجاوز الارتفاع الأقصى لتحليق الطائرة 10000 متر. لذلك فإن مدى القنبلة ينخفض عدة مرات عند إطلاقها من "سو-25" التي تضطر إلى دخول منطقة منظومات الدفاع الجوي التكتيكية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • ‏الولايات المتحدة تعتزم إرسال منظومة صواريخ باتريوت أخرى إلى أوكرانيا بعد مناشدات من كييف
  • آزوف.. ماذا تعرف عن الوحدة العسكرية الأوكرانية التي تصدت للروس؟
  • مركز التجنيد العسكري في خاركوف: كل مواطن أوكراني سيضطر للقتال
  • قنابل موجهة فرنسية تفقد فاعليتها عند إطلاقها من "سو-25" الأوكرانية.. ما السبب؟
  • العاهل الأردني: هناك حاجة ماسة لإرسال مئات الشاحنات إلى غزة
  • ‏الكرملين: نعتزم تطوير العلاقات مع إيران
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • صحفيو هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي يضربون اعتراضا على قانون للرقابة في سلوفاكيا
  • سويسرا تؤكد حضور 90 دولة ومنظمة مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا منتصف يونيو
  • تعرّض لهجوم..خروج مستشفى الفاشر عن الخدمة