شرع "حزب الأصالة والمعاصرة" في المغرب في هيكلة فروعه ومحاولة طي صفحة مجموعة من القيادات التي ارتبطت بملف "إسكوبار الصحراء".

وقال موقع "هسبريس" المغربي إن القيادة الجماعية للحزب ممثلة في فاطمة الزهراء المنصوري وصلاح الدين أبو الغالي ومحمد المهدي بنسعيد، عقدوا يوم الخميس لقاء تواصليا مع النواب البرلمانيين على مستوى جهة الشرق.

إقرأ المزيد المغرب بانتظار تحديد أولى جلسات محاكمة "إسكوبار الصحراء"

وحسب "هسبريس" فإن هذا اللقاء يهدف بالأساس إلى إعطاء ديناميكية جديدة للحزب بهذه الجهة التي كان يحكمها بقبضة من حديد عبد النبي بعيوي الموجود رهن الاعتقال الاحتياطي.

وذكرت مصادر للصحيفة أن بعيوي بحكم كونه يشغل رئيسا لجهة الشرق ويتحكم في دواليب الحزب، فقد تسبب توقيفه على ذمة التحقيق في فراغ تنظيمي ما عجل بالعودة إلى طرق باب بعض الوجوه من أجل بعث التنظيم السياسي من جموده.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الهيكلة الجديدة لن تقتصر على الشرق فحسب بل ستسهم مختلف الجهات بالمملكة خصوصا في ظل تخلي 'البام' عن مجموعة من الأسماء البارزة في مناطق عديدة.

ويأتي هذا اللقاء مباشرة بعد انتخاب أعضاء المكتب السياسي الجدد عقب عقد المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة الأسبوع الماضي.

وأوضح موقع "هسبريس" أن حزب الأصالة والمعاصرة عاش منذ توقيف القياديين البارزين عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق، وسعيد الناصري رئيس نادي الوداد البيضاوي رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، ارتدادات كبيرة.

وانشغل الشارع المغربي بما يعرف بقضية "إسكوبار الصحراء" الحاج أحمد بن إبراهيم من أصول مغربية مالية، حيث أسقطت القضية شخصيات بارزة تواجه تهما خطيرة مثل الاستيلاء على عقارات تعود لتاجر المخدرات "المالي" الذي يقبع حاليا في السجن.

وتفجرت القضية منتصف شهر يناير بعد أن أصدر القضاء المغربي قرارا بإيقاف رئيس الوداد البيضاوي أحد أكبر أندية كرة القدم في المغرب وإفريقيا، سعيد الناصري للتحقيق معه بتهم عدة بينها "ترويج مخدرات" و"تبييض أموال". ويشمل التحقيق في هذه القضية 25 متهما 21 منهم رهن الاعتقال من بينهم رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي ومسؤولون بارزون آخرون.

وفي السياق، أفادت صحيفة "هسبريس" بأن أولى جلسات النظر في ملف تاجر المخدرات "إسكوبار الصحراء" ستعقد يوم الخميس 23 مايو 2024.

وأوضحت أن المتهمين في هذا الملف من ضمنهم سعيد الناصري رئيس نادي الوداد البيضاوي، وعبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق، سيمثلون أمام المستشار علي الطرشي بغرفة جرائم الأموال.

المصدر: "هسبريس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الرباط السلطة القضائية مخدرات الأصالة والمعاصرة إسکوبار الصحراء النبی بعیوی جهة الشرق

إقرأ أيضاً:

طواف المغرب للدراجات يعود من جديد مع الانطلاقة من الصحراء المغربية

يعود طواف المغرب للدراجات من جديد ، بعد غياب فرضته الجائحة وكذا بسبب الزلزال الذي ضرب خلال شتنبر الماضي عددا من المناطق بالمملكة.

ويتضمن مسار الطواف، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي سينطلق من مدينة العيون في 31 ماي الجاري، وصولا إلى مدينة الدار البيضاء يوم 9 يونيو القادم ، العديد من المدن والمواقع التي صنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) ضمن التراث الإنساني.

ويقدم طواف المغرب، الذي تبلغ مسافته 1680 كلم ، لعشاق الطبيعة طبقا غنيا يمزج بين الصحراء والجبال والبحر والسهول.

وأصبح طواف المغرب للدراجات، بفضل الخبرة التنظيمية التي راكمها منذ الدورة الأولى سنة 1937، والتي فاز بها الدراج الإسباني ماريانو كانياردو، يحظى بإهتمام كبير على الصعيدين الوطني والدولي حيث يصنف ضمن الـ 10 طوافات الأكثر إثارة في العالم.

كما بات هذا الموعد الرياضي، الذي يستأثر باهتمام محترفي هذه الرياضة، من أهم المواعيد في أجندة الاتحاد الدولي للدراجات (أفريكا تور)، خصوصا وأنه يعد من أقدم الطوافات في العالم إذ يعود تاريخ إجراء أول سباق إلى سنة 1916 قبل أن يكتسي طابعا رسميا في سنة 1937.

ومن شأن هذه التظاهرة، التي تعرف مشاركة حوالي 120 متسابقا ، المساهمة في تعزيز الصورة المشرقة للمملكة، المقبلة على احتضان تظاهرات عالمية خصوصا كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم 2025 وكأس العالم 2030 رفقة البرتغال وإسبانيا.

وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات، محمد بلماحي، إن طواف المغرب هذه السنة سينطلق من مدينة العيون بهدف إبراز المؤهلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأقاليم الجنوبية للمملكة وكذا التطور الذي عرفته خلال السنوات الأخيرة، مضيفا أن الطواف سيسلط أيضا الضوء ، عبر مراحله العشر، على التنوع الطبيعي الذي يميز مختلف الجهات التي تدخل ضمن مساره .

وأضاف بلماحي أن من شأن طواف المغرب للدراجات ، الذي يشكل واجهة سياحية وترويجية للعديد من المواقع الأثرية والتاريخية، أن يساهم كذلك في إبراز البنيات التحتية المتينة التي تتوفر عليها المملكة.

من جهة أخرى أكد رئيس الجامعة أن الأبطال المغاربة يتوفرون على حظوظ وافرة من أجل المنافسة على المراكز الأولى في هذه النسخة، لافتا إلى أن الجامعة حرصت على أن تكون مراحل الطواف متنوعة وتشمل العديد من التحديات للمتسابقين.

وستربط المرحلة الأولى من الطواف بين العيون وطرفاية (4ر150 كلم).

وتشارك في هذه الدورة منتخبات وفرق من مصر وبنين وبوركينا فاسو وألمانيا وفرنسا ورومانيا وكرواتيا وتركيا والبرتغال والفلبين وأمريكا وإنجلترا ولوكسومبورغ واليابان. وكانت آخر نسخة من طواف المغرب أقيمت سنة 2019، وتوج بها البلجيكي لوران ايفرارد.

يذكر أن ثلاثة دراجين مغاربة سبق لهم أن فازوا بطواف المغرب وهم أسطورة الدراجة المغربية المرحوم محمد الكورش، المتوج باللقب ثلاث مرات ( 1960 و1964 و1965 ) ومحسن لحسايني (2011) وأنس آيت العبدية (2017).

مقالات مشابهة

  • حزب "الأصالة والمعاصرة" المغربي: وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تتعرض للاستهداف
  • إسرائيل تؤكد اعترافها بمغربية الصحراء الغربية بعد جدل أثاره نتانياهو
  • بيان رسمي من مكتب نتنياهو بشأن خريطة المغرب
  • مكتب نتنياهو يعتذر للمغرب بسبب الخريطة.. وغضب متواصل
  • إسرائيل تؤكد اعترافها بمغربية الصحراء الغربية بعد جدل أثاره نتنياهو
  • نتانياهو يعتذر بعد خارطة أغضبت المغاربة.. وتوضيح إسرائيلي رسمي للملك
  • إسرائيل تحاول تطويق أزمة الخريطة المبتورة في حادث هو الثاني من نوعه خلال 8 أشهر
  • "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة الممكلة دون الصحراء الغربية
  • خريطة مبتورة من الصحراء .. نتانياهو يثير غضب المغاربة مرة أخرى
  • طواف المغرب للدراجات يعود من جديد مع الانطلاقة من الصحراء المغربية