جدة : البلاد

 أطلق معالي نائب وزير التعليم الدكتور محمد بن أحمد السديري نيابة عن صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم أمس، الهوية البصرية للجنة، وذلك خلال حفل أُقيم على هامش استضافة المملكة لاجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمؤتمر العام بمدينة جدة.

 وتحمل الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم معاني جوهرية تعكس أصالة المملكة، حيث تعد شجرة النخيل رمزاً وطنياً وعنصراً طبيعياً يعبّر عن القوة والمرونة.

 وتُعنى اللجنة بتمثيل المملكة في المنظمات الإقليمية والدولية في مجالات التربية والثقافة والعلوم، من خلال تمكين الجهات الوطنية وتوفير الدعم اللازم لهم، وتعزيز سبل التعاون المشترك مع المنظمات الدولية والمنظمات غير الربحية.

 كما يأتي إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم انعكاسًا للدور الفعّال الذي تقوم به اللجنة في مد جسور التواصل مع المنظمات الدولية، وتعزيز حضور المملكة فيها وإبراز جهودها ومبادراتها الرائدة في مجالات التربية والثقافة والعلوم.

 وتؤدي اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم دورًا مهما في إبراز وتعزيز مكانة المملكة إقليميًا ودوليًا وفق أفضل الممارسات العالمية، لتحقيق أهدافها على المستويات كافة في ظل الدور الريادي لها في العالم العربي والإسلامي والدولي.

 كما نجحت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم برئاسة سمو وزير الثقافة في مهمة ترشح المملكة العربية السعودية في المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، بعد انتخاب المملكة في عضوية المجلس وحصولها على أعلى الأصوات في مجموعتها العربية.

 يُذكر أن اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم تُشرف على أعمال مندوبيات المملكة في كل من: المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)، والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: اللجنة الوطنیة للتربیة والثقافة والعلوم المملکة فی

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف: نحرص على أن لا تنقص الحاج اليمني أي خدمة يحتاجها

قال وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور، محمد عيضة بن شبيبة، إن وزارة الأوقاف والإرشاد وبتوجيهات واضحة من  مجلس القيادة الرئاسي ورئيس الوزراء، تحرص على أن لا تنقص الحاج اليمني أي خدمة يحتاجها، ونسعى لأن نقدم له ما نستطيع من إمكانات وخدمات حتى نضمن له رحلة حج سهلة وميسرة وأداء مناسكه براحة واطمئنان.

شبيبة خلال حديث إلى جريدة النهار العربي، أوضح أن حصة اليمن من الحجيج هذا العام هي 24 ألفاً و255 حاجاً، مشيراً إلى أن ذلك يجري وفق حصة توزيع تسعى من خلالها الوزارة لضمان حصول المواطنين من كل المحافظات اليمنية، شمالاً وجنوباً، على فرص التسجيل في المراكز المعتمدة.

وأشار إلى أن حصة الحجاج لبلاده حددت وفقاً لتعداد السكان، إذ يخصص لكل مليون نسمة ألف حاج، وهذه النسبة مقدرة وفقاً لآخر تعداد سكاني في اليمن عام 2004، عندما كان عدد السكان يقدر بنحو 24 مليون ونصف مليون نسمة، بينما يصل عدد السكان حالياً إلى أكثر من 33 مليون نسمة، "وهو الأمر الذي طرحناه على طاولة وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الدكتور توفيق الربيعة خلال لقائنا معه، وقد وعد بالنظر في حصة اليمن خلال موسم الحج المقبل".

ولفت إلى أن ما يميز موسم حج هذا العام بالنسبة إلى حجاج اليمن هو تحديث الخدمات المقدمة للحجاج، مثل خدمات الإعاشة والسكن والتفويج والنقل وغيرها من الخدمات التي تسعى الوزارة من خلالها إلى رعاية الحاج اليمني ومساعدته في أداء مناسك الحج والعمرة بكل يسر وسهولة، وقال "لعل من أبرز ما يميز موسم الحج لهذا العام هو سهولة تفويج الحجاج عبر باصات نقل حديثة وفق جدول مسبق لم يحدث فيه أي تكدس أو تأخير في منفذ الوديعة البري".

وأضاف: "كما تم هذا العام بالتعاون مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية تسيير رحلات جوية من خمسة مطارات يمنية، بما فيها مطار صنعاء الدولي، لنقل أكثر من 12 ألف حاج اختصاراً لمعاناة السفر الطويلة والمتقطعة بسبب الممارسات الحوثية بقطع الطرق بين المدن إمعاناً في تعذيب الشعب اليمني".

وعن الدور السعودي في خدمة الحجاج قال الوزير شبيبة: "هناك جهود جبارة وملحوظة تقوم بها المملكة العربية السعودية ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان في خدمة الحرمين الشريفين وزوارهما من الحجاج والمعتمرين من كل أنحاء العالم وحجاج اليمن بخاصة".

وأشار شبيبة إلى "حفاوة الاستقبال والترحيب بحجاج بلادنا لحظة دخولهم من منفذ الوديعة البري وحتى وصولهم إلى مساكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك الاحتفاء والاستقبال في مطارات جدة والمدينة المنورة، والأشقاء سخَّروا كل الإمكانات في إدارة المنافذ والحشود واللوجستيات واللجان الأمنية والخدمات المقدمة لحجاج البيت الحرام بشكل متطور يجسد مدى الاهتمام وحجم الرعاية التي ينالها الحجاج من القائمين على خدمة ضيوف الرحمن من الأشقاء في المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً".

وأشاد أيضاً بـ"الجهود والإمكانات الهائلة، خصوصاً في المجال التقني والرقمي ووسائل النقل الحديث المجانية التي سخرتها المملكة في تهيئة الوسائل الحديثة التي تسهل المناسك على حجاج بيت الله الحرام".

مقالات مشابهة

  • غدا .. الاجتماع التاسع للجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث
  • وزير الأوقاف: نحرص على أن لا تنقص الحاج اليمني أي خدمة يحتاجها
  • لجنتان بـ«الوطني» تناقشان التسويق الصناعي ودور الإعلام فى ترسيخ الهوية
  • رئيس الشؤون الإسلامية يلتقي وزير الحجّ والعمرة السعودي
  • فتح باب منح الجنسية السعودية للكفاءات المتميزة: الشروط والإجراءات
  • عادل عسوم: هويتي كسوداني
  • وزير التربية: رفع الحجم الساعي للتربية البدنية
  • صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في البرامج الصيفية
  • «صندوق الوطن» يفتح باب التسجيل في البرامج الصيفية حتى 30 يونيو
  • صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في البرامج الصيفية حتى 30 يونيو