على خلفية عدم توفر المستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة، على أي طبيب بمصلحة الطب النفسي والعقلي، استفسر أحمد عبادي عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة عن التدابير التي ستتخذها على وجه الاستعجال، لوقف هذا التدهور الخطير لواقع الصحة النفسية والعقلية بإقليم تازة.

وأوضح البرلماني، بأن هذا المستشفى يعرف فراغا عقب مغادرة آخر طبيبة مختصة للمركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة التي توجد في إجازة قانونية طويلة.

وحذر عبادي، من الخطورة التي يشكلها عدد من هؤلاء المرضى على أنفسهم وعلى عائلاتهم وأحياناً على المواطنين الآخرين في الفضاء العام، في ظل انعدام متخصصين بالمصلحة المذكورة بتازة.

كما تتفاقم حالاتهم الصحية يوماً بعد يوم، وفق صاحب السؤال البرلماني، بما يُنذر بكارثة مجهولة العواقب، لا قدر الله. حيث تجد العائلاتُ نفسها بين خياراتٍ كلُّها سيئة: إما تسريح مرضاهم في الفضاء العام، أو منعهم من الخروج من المنازل، أما الميسورين، وهم قلة فتلجأ إلى متخصصي القطاع الخاص على ندرتهم، كما يسقط البعض في قبضة الاحتيال من طرف المشعوذين.

وأشار البرلماني في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الصحة، إلى أن الإقليم على غرار باقي الأقاليم المغربية يوجد به عددٌ مهم من المواطنين المصابين بأمراض عقلية أو نفسية تتطلب المتابعة الطبية والعلاج وأحياناً الإيواء.

ويشكِّلُ تخصص الطب النفسي والعقلي وموارده البشرية أهمية خاصة، بالنظر إلى الأرقام المتصاعدة للإصابة بأمراض مرتبطة بهذا التخصص، حسب تقارير رسمية.

كلمات دلالية الصحة الطب النفسي تازة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحة الطب النفسي تازة الطب النفسی

إقرأ أيضاً:

هيدي كرم تكشف عن تجربتها مع العلاج النفسي

 

كشفت الفنانة هيدي كرم عن تفاصيل أزمة صحية خطيرة مر بها ابنها "نديم"، موضحة أن الأزمة اكتُشفت بالصدفة وتطلبت إجراء عملية جراحية عاجلة.


وأضافت "كرم"، أثناء لقائها في برنامج "لقاء على الهوا" مع الفنانة لقاء سويدان، المذاع على قناة الشمس،  "هذه هي المرة الأولى التي أتكلم فيها عن الموضوع، ولم أعلن عن الأزمة على السوشيال ميديا لأنني لا أحب نشر الطاقة السلبية، أنا من مدرسة نشر الإيجابية فقط."

كما كشفت "كرم"، عن معاناتها النفسية التي مرت بها، حيث اضطرت للذهاب إلى طبيب نفسي وتناول أدوية نفسية قوية لتجاوز هذه المواقف الصعبة.


وأكدت أن العلاج ساعدها على تخطي الأزمات النفسية الكبيرة التي تعرضت لها.
والجدير بالذكر  أن روجت الفنانة لقاء سويدان لأحدث برامجها باسم “لقاء على الهوا” والذى  يعرض يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.

ونشرت لقاء سويدان برومو البرنامج من خلال حسابها الرسمي على موقع إنستجرام، معلقة: “برنامج لقاء على الهوا الخميس والجمعة من كل أسبوع الساعة ٨ مساءا على قناة الشمس

مقالات مشابهة

  • السودان: ترتيبات لإنشاء «محارق طبية» بمستشفى القضارف
  • "صحة الإسماعيلية": بدء تشغيل قسم الحضانات بمستشفى حميات التل الكبير
  • إطلاق المؤتمر الدولي السابع "من المبادئ التوجيهية الي الممارسة السريرية" بجامعة أسيوط
  • “الصحة العالمية” تتخذ قرارات تاريخية في شأن مكافحة الأوبئة
  • البرلماني تويزي يسلط الضوء على تعثر أشغال إنجاز المسلك الطرقي امركن- تغزيرت بإقليم الحوز
  • إيداع المتهمة بقتل طفلها والشروع في قتل طفلتيها بمستشفى الصحة النفسية
  • هيدي كرم تكشف عن تجربتها مع العلاج النفسي
  • أغذية تساعد على تجديد الخلايا.. طبيبة تكشف
  • طبيبة جلدية تحذر الفتيات: لا تذهبن إلى النوم بهذه الحالة
  • إقبال كبير من طلاب الدقهلية على مراجعات «حياة كريمة» للثانوية العامة (صور)