مايو 19, 2024آخر تحديث: مايو 19, 2024

المستقلة/- تستعد وزارة النقل العراقية لإعادة تفعيل نظام “عداد التكسي” في العاصمة بغداد، وذلك مطلع شهر تموز المقبل.

ويأتي هذا القرار ضمن خطة الوزارة لتنظيم عمل “مركبات الأجرة” بشكل أفضل، بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية والمعيشية للمواطنين وسائقي تلك المركبات.

أهداف تفعيل نظام عداد التكسي:

ضمان احتساب أجرة عادلة: يُساعد نظام عداد التكسي على احتساب الأجرة بشكل عادل، بناءً على المسافة والوقت، بدلاً من الاعتماد على الاتفاقات الشفهية بين الراكب والسائق، والتي قد تُؤدي إلى ظلم أحد الطرفين.

تحسين أوضاع سائقي التكسي: يُساهم نظام عداد التكسي في تحسين أوضاع سائقي التكسي، من خلال ضمان حصولهم على أجرة عادلة مقابل جهودهم، مما يُساعدهم على توفير حياة كريمة لهم ولأسرهم.مكافحة ظاهرة العشوائية: يُساعد نظام عداد التكسي على مكافحة ظاهرة العشوائية في عمل سيارات الأجرة، من خلال تنظيم عملها وضبط التعرفة.حماية حقوق المواطنين: يُساعد نظام عداد التكسي على حماية حقوق المواطنين من خلال ضمان حصولهم على خدمة نقل آمنة وموثوقة بسعر عادل.

خطوات تفعيل النظام:

وضع التعليمات: تعمل وزارة النقل حاليًا على وضع التعليمات الخاصة باستخدام عداد التكسي ضمن قانون نقل الركاب.إطلاق تطبيق “التكسي الوطني”: ستقوم الوزارة بإطلاق تطبيق “التكسي الوطني” خلال شهر تموز المقبل، ليتمكن المواطنون من حجز سيارات الأجرة إلكترونيًا، مع ضمان احتساب الأجرة بشكل عادل.متابعة المخالفات: ستعمل الوزارة على متابعة مخالفات سيارات الأجرة، وضمان التزامها بنظام عداد التكسي من خلال وضع ضوابط معينة ومفارز لمتابعة المخالفات.

التأثير المتوقع:

من المتوقع أن يُساهم تفعيل نظام عداد التكسي في تحسين أوضاع قطاع النقل الخاص في العراق بشكل عام، من خلال تنظيم عمل سيارات الأجرة وضمان حقوق المواطنين والسائقين.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: سیارات الأجرة من خلال

إقرأ أيضاً:

أردوغان يصف نتنياهو بـ “الهجمي والمتعطش للدماء”ويتهمه بجر العالم كله إلى كارثة

#سواليف

دعا الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان إلى إيقاف ممارسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو العدوانية ضد الفلسطينيين، ووصفه بالـ”الهجمي والمتعطش للدماء”.

وقال أردوغان في خطاب خلال مشاركته في اجتماع تشاوري لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة: “يجب وقف هذا #الهمجي #المتعطش_للدماء المدعو نتنياهو الذي يجر منطقتنا والعالم كله إلى #كارثة”.

وأكد أن “تركيا تعارض في كل المنابر القمع والمجازر والظلم المستمر منذ 76 عاما وتقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بكل إمكاناتها”.

مقالات ذات صلة “المقاومة في العراق” تعلن استهداف “أم الرشراش” في إيلات بمسيّرة (فيديو) 2024/06/02

وفيما يخص مكافحة الإرهاب، قال أردوغان: “لا يمكن لتركيا أن تنعم بالسلام وتشعر بالأمان ما لم تجفف المستنقعات التي تنتج الإرهاب في شمال العراق وسوريا”.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يصف نتنياهو بـ “الهجمي والمتعطش للدماء”ويتهمه بجر العالم كله إلى كارثة
  • انضم لها البنك المركزي العماني: ماذا تعرف عن نظام المدفوعات الخليجية “آفاق”؟
  • العراق يُسجل ارتفاعا في مبيعات الغاز السائل للسيارات
  • مركز السلم المجتمعي ينظم ورشة عمل بعنوان: “دور المرأة في تحقيق السلم والأمن المجتمعي”
  • بلدية دبي تُعلن عن الفائزين بمسابقة أفضل حديقة منزلية منتجة ضمن حزم برنامج “مزارع دبي”
  • هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • محافظ أسيوط يُوجه بتحسين مستوى الخدمة بمواقف سيارات الأجرة
  • محافظ أسيوط يوجه بتحسين مستوى الخدمة بمواقف سيارات الأجرة
  • “اتحاد الملاكمة” ينظم بطولة محلية لاختيار لاعبي المنتخب المشاركين في البطولة الآسيوية
  • 14 تموز.. يوم مشهود في تاريخ العراق الحديث