عبد اللهيان معروف بعلاقاته الوثيقة بالحرس الثوري وقادته

أعلنت وسائل إعلام ومصادر إيرانية، اليوم الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية شمال شرق البلاد، مساء أمس الأحد.

من هو حسين أمير عبد اللهيان؟

حسين أمير عبد اللهيان هو دبلوماسي إيراني محافظ، عينه الرئيس إبراهيم رئيسي وزيرًا للخارجية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2021، وحظي بثقة البرلمان المحافظ.

يُعرف عبد اللهيان بقربه من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وحركات المقاومة في غرب آسيا، لا سيما حزب الله اللبناني.

حياته ومسيرته المهنية

الميلاد والنشأة: ولد عام 1964 في مدينة دامغان بمحافظة سمنان (شرق العاصمة طهران).

نشأ في أسرة متديّنة، حيث تولت والدته وأخوه الأكبر إدارة العائلة بعد وفاة والده عندما كان في السادسة من عمره.

التعليم: تخرج من كلية العلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الإيرانية، وتم تعيينه في السلك الدبلوماسي، وتزوج عام 1994 وله ولد وبنت.

اقرأ أيضاً : إعلان وفاة الرئيس الإيراني بشكل رسمي في حادث تحطم طائرة

المناصب الدبلوماسية

 

نائب للسفير الإيراني في بغداد بين عامي 1997 و2001. نائب الدائرة الأولى للشؤون الخليجية بوزارة الخارجية لمدة 3 أعوام بعد عودته إلى إيران. وكيل المساعد الخاص لوزير الخارجية في الشؤون العراقية عقب الغزو الأميركي للعراق عام 2003 وحتى عام 2006. عضو اللجنة الأمنية السياسية للمفاوضات النووية مع الترويكا الأوروبية خلال العام الأخير من مهمته في الشؤون العراقية. مساعد المدير العام لدائرة الشؤون الخليجية والشرق الأوسط عام 2006، قبل أن يصبح رئيسًا للجنة الخاصة بالشؤون العراقية حتى عام 2007. سفير في البحرين عام 2007. نائب وزير الخارجية للشؤون الخليجية والشرق الأوسط تولى المنصب مجددًا عام 2010، وتمت ترقيته في العام التالي إلى نائب وزير الخارجية لشؤون الدول العربية والأفريقية، وظل في هذا المنصب حتى عام 2016. مساعد خاص لرئيس البرلمان الإيراني من 2016 حتى 2021، حيث تم تعيينه وزيرًا للخارجية. العلاقات والاتصالات

وعبد اللهيان معروف بعلاقاته الوثيقة بالحرس الثوري وقادته، وعلى رأسهم قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس، الذي قُتل في غارة أميركية على موكبه على طريق مطار بغداد الدولي مطلع عام 2020.

كما يتمتع بعلاقات قوية مع الحركات الإسلامية بسبب المناصب الدبلوماسية التي شغلها في الشؤون العربية والشرق الأوسط، مما أدى إلى تكوين علاقات شخصية وطيدة مع قادة حركات المقاومة المناهضة للاحتلال، وبينهم حزب الله.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ايران حادث طائرة حادث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وزیر الخارجیة عبد اللهیان وزیر ا

إقرأ أيضاً:

لإجراء محادثات.. مسؤول صيني كبير في واشنطن

التقى مسؤولان أميركي وصيني كبيران الخميس في واشنطن في إطار محادثات تهدف لإدارة العلاقة بين بلديهما "بمسؤولية" وتأتي أيضا على خلفية اتهامات أميركية للصين بدعم روسيا.

وكان نائب وزير الخارجية الأميركي كورت كامبل في استقبال نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شيوي، وفق ما قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحفيين.

وأضاف أن هذا الاجتماع جزء من "دبلوماسية مكثفة مع الصين خلال العام الماضي لإدارة المنافسة بمسؤولية" بين القوتين اللتين تختلفان حول عدد كبير من القضايا، بما في ذلك دعم الصين للمجهود الحربي الروسي في أوكرانيا وتايوان وتهريب الفنتانيل والاتجار به.

وردا على سؤال حول احتمال فرض عقوبات أميركية على بكين، قال باتيل "إذا لم توقف الصين دعمها لصناعة الدفاع الروسية فإن الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ مزيد من الخطوات".

وتعتقد واشنطن أن الصين، حتى لو لم ترسل أسلحة مباشرة إلى موسكو، فهي تدعم المجهود الحربي الروسي، وهو ما ردده وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الشهر الماضي في بكين.

وخلال لقائه بلينكن، دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ الولايات المتحدة إلى أن "تكون شريكة وليس خصما".

وكانت هذه هي الزيارة الثانية التي يجريها بلينكن للصين في أقل من عام، إثر استئناف واشنطن وبكين الحوار في أعقاب القمة بين الرئيسين الصيني والأميركي في نوفمبر الماضي في كاليفورنيا.

ويرتقب أن يجري وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الصيني دونغ جون محادثات مباشرة نادرة في سنغافورة في نهاية هذا الأسبوع.

ويأتي الاجتماع الأميركي-الصيني الخميس في الوقت الذي من المقرر أن يشارك فيه دبلوماسيون كبار من اليابان وكوريا الجنوبية في اجتماع ثلاثي مع كيرت كامبل الجمعة بالقرب من العاصمة الأميركية، في ولاية فيرجينيا المجاورة.

وعقدت الصين وكوريا الجنوبية واليابان من جانبها أول قمة ثلاثية لها منذ ما يقرب من خمس سنوات في وقت سابق هذا الأسبوع، داعية إلى "إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية".

مقالات مشابهة

  • بعد قرار ترشحها للرئاسة الإيرانية.. من هي النائبة السابقة زهرة اللهيان؟
  • دعم المقاومة.. أهداف زيارة وزير الخارجية الإيراني بالإنابة «باقري» إلى سوريا ولبنان
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي
  • إيران وقطر تبحثان الوضع في غزة
  • وزير الخارجية الجزائري يبحث هاتفيًا مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة
  • استعرضا التطورات الخطيرة في رفح.. عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الإيراني المكلف
  • سفير الدولة يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي
  • حادثة أثارت شكوكا.. محرك طائرة يبتلع رجلا في مطار أمستردام
  • لإجراء محادثات.. مسؤول صيني كبير في واشنطن
  • البيت الأبيض: نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض التقى نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني وبحثا حرب روسيا ضد أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط