يشهد معرض الزهور توافدًا كبيرًا من قبل المهتمين بالزهور والتزهير من المصريين والاجانب، ويقام المعرض بالمتحف الزراعي بمنطقة الدقي.

ويفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور الساعة التاسعة صباحًا، وتبلغ تذكرة الدخول 10جنيهات للفرد، و25جنيها للسيارة.

 معرض زهور الربيع 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، افتتاح معرض زهور الربيع الذي يقام بالمتحف الزراعي بالدقي، في دورته ال ٩١ تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتستمر فعالياته لمدة شهر كامل.

الزراعة: فحص أكثر من 900 ألف طن بطاطس مائدة تمهيدا لتصديرها

وشهد المعرض في الساعات الاولى من صباح اليوم اقبالا كثيفا من الجمهور والمواطنين، المهتمين بنباتات الزينة وزهور القطف، والذين أبدوا اعجباهم بالمعرض وتنظيمه، والمعروضات والمنتجات التي تقدمها الشركات العارضة.

ويشارك في معرض هذا العام مايزيد على ٢٠٠ عارض من شركات القطاع الخاص والحكومي، والمجتمع المدني، والتي تعمل في مجالات زهور الزينة والقطف ونباتات الظل، وتنسيق الحدائق والصبارات النادرة.

وتقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، كافة الدعم والتيسيرات اللازمة للعارضين وتوفير سبل الراحة لهم، فضلا عن التيسير على المواطنين من زائري المعرض، ومحبي الزهور، والمناظر الخلابة. 

الزراعة: توزيع 70 ماكينة حصاد قمح على قرى محافظتى سوهاج والشرقية

نباتات الزينة

ويعد معرض زهور الربيع هو المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، والذي تقيمه وزارة الزراعة سنويا وعلى مدار 91 عاما، حيث يعد حدثا ثقافيا اقتصاديا متميزا يحرص على زيارته كل المصريين خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق، حيث يشارك فيه كل منتجى الزهور ونباتات الزينة وأصحاب المشاتل وشركات اللاند سكيب ونظم الري الحديث، وكذلك يضم مستلزمات الإنتاج الزراعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض الزهور الزهور المتحف الزراعي وزارة الزراعة معرض زهور الربيع

إقرأ أيضاً:

صور تحتضن النسخة الثالثة من "معرض النيازك في سلطنة عُمان"

مسقط- الرؤية

افتتحت وزارة التراث والسياحة، اليوم، معرض النيازك في سلطنة عُمان في نسخته الثالثة بمبنى الممشى التجاري "سيتي ووك" بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وذلك تزامنًا مع احتفاء سلطنة عمان بمدينة صور عاصمةً للسياحة العربية لعام 2024م.

رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور الشيخ هلال بن علي بن سعود الحبسي والي ولاية صور.

ويأتي افتتاح المعرض ترجمةً للجهود التي تنفذها وزارة التراث والسياحة للتعريف بأهمية النيازك واستثمارها بشكل مُستدام وتنويع المنظومة المُتحفيّة، بما يسهم في تعزيز الوجهات التراثية والسياحية في مُختلف المحافظات، حيث ستعرض الوزارة من خلال هذا المعرض عددا من النيازك النادرة، ذاتِ الأهمية العلمية العالمية والقيمة الاستثنائية المميزة، من بينها عينات نيزكية تعد أحد أكبر سقوط نيزكي بسلطنة عمان.

كما يضم المعرض عرضًا لمشروع أجهزة رصد النيازك في سلطنة عُمان، والذي تعمل الوزارة من خلاله على رصد وتوثيق النيازك وهي تدخل المجال الجوي لسلطنة عُمان وتحديد مواقع سقوطها، وبالتالي يُسهل التقاطها مباشرةً.

 

وأضيفت ضمن أركان المعرض عددًا من العينات النيزكية النادرة والمميزة، من بينها نيزك اليوريلايت وهو نيزك غير كوندراتي يتكون من معادن سليكاتية تحتوي على المغنسيوم والحديد، كما يتميز هذا النوع من النيازك باحتوائه على حبيبات صغيرة من الألماس، ونيزك يوكريت الذي وثق سقوطه في عام 2010م في محافظة الوسطى، ويعود تكوين هذا النوع من النيازك إلى الصخور البازلتية من قشرة الكويكب المعروف بإسم (فيستا 4) أحد أكبر الكويكبات ضمن حزام الكويكبات الواقعة بين المريخ والمشتري، ونيزك جدة الحراسيس 91 المخصص للمس من قبل رواد المعرض، ويعود هذا النيزك لأكبر سقوط للنيازك يتم إكتشافه حتى الآن في سلطنة عمان، حيث يمتد مسار سقوط النيزك إلى حوالي 52 كيلومترا ويبلغ عدد القطع التي تم تجميعها أكثر من 700 نيزك ويصل وزنها الإجمالي حوالي 4600 كيلوجرام.

وقال سعيد بن حارب العبيداني المدير العام للمتاحف بوزارة التراثوالسياحة: "تبذل المديرية العامة للمتاحف والمتمثلة بدائرة التراث الجيولوجي جهودًا كبيرة في عمليات البحث والرصد لهذه النيازك، من خلال دراستها ثم عرضها للزوار بالمعارض والمتاحف، واستقر هذا المعرض بدورته الثالثة في محافظة جنوب الشرقية وتحديدًا بولاية صور عاصمة السياحة العربية 2024م، ومن المتوقع أن يلاقي المعرض إقبالًا واسعًا من الجمهور لزيارة المعرض والتعرف على العينات النيزكية المتميزة من قبل مختلف الفئات العمرية، ومن المخطط أن يستمر المعرض حتى الثاني عشر من شهر يناير لعام 2025م ، وذلك لإتاحة الفرصة للمهتمين والباحثين وطلبة المدارس والجامعات لزيارته ومعرفة المزيد حول علوم النيازك".

من ناحيته، أشار عبدالمنعم بن عبدالله الزكواني جيولوجي بدائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة، إلى أنّ افتتاح هذا المعرض يأتي ترجمةً لمخرجات المشاريع البحثية الموسمية التي نفذت خلال العقدين الأخيرين وما أستخلصت من دراسات علمية تخصصية في عدد من النيازك التي تم دراستها بشكل مفصل، وأثبت النتائج العلمية على أهميتها، بالإضافة إلى شاشة تفاعليه تبرز مشروع رصد سقوط النيازك في سلطنة عمان الذي تم تدشينه خلال عام 2022م، واستكمال العملية بدراسة العينة وتحليلها لأجل توثيقها عالميًا بالجمعية العالمية للنيازك.

مقالات مشابهة

  • معرض الزهور «الورد بيتكلم مصري».. أشجار تبدأ من 10 جنيهات حتى 500 ألف جنيه وفواكه استوائية وطيور نادرة ودجاج لامبورجيني
  • الزراعة: عمل القطاعات الخدمية والإنتاجية على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • صور تحتضن النسخة الثالثة من "معرض النيازك في سلطنة عُمان"
  • إقبال كبير لاستبدال العملات في الراهدة وعفار
  • إقبال كبير من المناطق المحتلة إلى مراكز استبدال العملات في الراهدة وعفار
  • محافظ الغربية: إقبال كبير على طلبات التصالح في مخالفات البناء بعد التيسيرات المقدمة من الدولة
  • معرض زهور الربيع يواصل استقبال الزائرين
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • مايا مرسي: تخصيص مقر لبيع منتجات معرض «المصرية» بالمتحف المصري الكبير قريبا
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة