الثورة نت|

ناقش اجتماع مشترك اليوم بمجلس الشورى برئاسة رئيس لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة بالمجلس حسيبة شنيف، المواضيع المتصلة بالصعوبات التي تواجه ذوي الإعاقة والسبل الكفيلة بمعالجتها.

واستعرض الاجتماع الذي ضم نائب رئيس اللجنة درهم الزعكري ومقرر اللجنة نبيل الحمادي والأعضاء والوكيل المساعد لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع الرعاية الاجتماعية ياسر شرف الدين، تقرير لجنة الحقوق والحريات حول “حقوق بلا إعاقة للأشخاص ذوي الإعاقة”.

وفي الاجتماع الذي حضره ومدير صندوق رعاية وتأهيل المعاقين الدكتور علي ناصر مغلي، ورئيس الاتحاد الوطني للمعاقين الدكتور عبدالله بيان ورئيس جمعية التحدي لرعاية المعاقات سباء جميل، أكدت رئيس لجنة الحقوق والحريات، شنيف أهمية اضطلاع الجهات المعنية بالدور المنوط بها في تقديم الخدمات اللازمة لأصحاب ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها.

وأشارت إلى أهمية إعطاء المرأة المعاقة سيما في المناطق الريفية المزيد من الاهتمام ومراعاة احتياجاتها والمخاطر التي تتعرض لها خاصة في ظل الظروف الصعبة التي فرضها العدوان والحصار.

وشددت شنيف على أهمية إنفاذ القوانين والتشريعات المتعلقة بإعفاء صندوق المعاقين من الضرائب والرسوم وفقا لقانون انشاء الصندوق، مؤكدة أن اللجنة ستعمل على تضمين التقرير الصعوبات والمعوقات التي تواجه ذوو الإعاقة ومقترحات بالمعالجات والتوصيات المناسبة.

من جانبهم أشاد ممثل الجانب الحكومي وصندوق واتحاد المعاقين بجهود اللجنة ووقوفها أمام ما تعانيه شريحة المعاقين بهدف إيجاد المعالجات والحلول اللازمة.

وأكدوا العمل على موافاة اللجنة بالتقارير والمؤشرات المتعلقة بالمعاقين بما يسهل عملها في وضع التوصيات والمقترحات اللازمة.

أثري الاجتماع بمداخلات أكدت في مجملها ضرورة التنسيق والتشبيك مع الجهات ذات العلاقة للوصول إلى توفير الخدمات والدعم والوسائل التعليمية المناسبة لمختلف شرائح المعاقين وتوسيع دائرة الوعي بحقوقهم وتمكينهم اقتصادياً ودمجهم في المجتمع.

ولفتت إلى أهمية إيجاد مراكز بحثية تُعنى بذوي الإعاقة وأسبابها والتوعية بآثارها وتهيئة الجامعات الحكومية والخاصة والمرافق الحكومية لتكون صديقة لشريحة المعاقين بمختلف أنواعها.

حضر الاجتماع مدير البرامج بجمعية الأمان لرعاية الكفيفات أوسان العبسي ومدير المشاريع بصندوق المعاقين جمال الرجوي وعدد من المختصين بصندوق المعاقين واتحاد المعاقين.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء مجلس الشورى ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء

تحدث المهندس طارق شكري وكيل لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب، أن مناقشة البرلمان بعد العيد بشأن قانون الإيحارات القديم، ليس له علاقة بما يثار حول وجود مشروع قانون جديد لتنظيم الإيجارات القديمة.

وأضاف وكيل لجنة الإسكان : لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب لم يصل إليها مشروع قانون حكومي أو نيابي مقدم من أحد النواب يخص هذا الملف.

 

إنجازات وزارة الإسكان فى 10 سنوات.. 1.4 مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة بتكلفة 607 مليارات وزير الإسكان: زرعنا 46 ألف شجرة ونخلة بـ "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية

 

وأشار إلى أنّ الهدف من مراجعة الحصر المقدم من جهاز التعبئة العامة والإحصاء، هو تتبع الأثر التشريعي لقانون الإيجارات القديمة، لاسيما وأن أحد اختصاصات اللجنة البرلمانية هو مراجعة الأثر التشريعي للقوانين المتعلقة بالإسكان ومدى ملائمتها مع أية مستجدات.

 

 

وشدد وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، على أن اللجنة بذلت جهدا كبيرا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء يجري العمل به حاليا، ولا تتواني في تقديم أي تشريعات الهدف منها الصالح العام. 

مقالات مشابهة

  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية في البرلمان الكندي.. ورسائل مهمة تخصّ لبنان
  • الشويهدي: الرافضون للتعديل الدستوري بمجلس الدولة هم من عرقلوا القوانين الانتخابية للجنة 6+6
  • مباحثات أميركية- عُمانية تناقش سبل إطلاق المحتجزين لدى الحوثي
  • بعد العيد .. تحرك برلماني بشأن قانون الإيجارات القديم
  • لجنة الثقافة البرلمانية تهنئ الصحفيين العراقيين بالذكرى ١٥٥ لتأسيس الصحافة العراقية
  • لجنة ملاحقة الدعم السريع تعقد اجتماعها الأول في السودان.. ما هي مهامها؟
  • لجنة الخدمات بمجلس الدولة تبحث تقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا
  • بعثة الحج الليبية تبحث إجراءات التفويج إلى مشعري عرفات ومنى
  • لجنة المتابعة: بلينكن يحمّل المقاومة مسؤولية تعطيل التوصل لاتفاق وقف النار بغزة