مرتضى بن حسن بن علي

 

مرَّت عُمان منذ سبعينيات القرن الماضي -مثل الدول النفطية الأخرى- بفتراتٍ كانت أسعار النفط تشهد موجات ارتفاع تُقابلها موجات هبوط. الارتفاعات في أسعار النفط مكَّنت عُمان -مثل الدول المعتمدة على النفط- من إقامة مشاريع كبيرة وتكوين صناديق احتياطات للاستفادة منها عند أي نزول مؤقت في أسعار النفط، الذي شهدتْ أسعاره انخفاضات كبيرة بين فترة وأخرى، ولتكون أيضا صندوقًا لأجيال المستقبل.

ولكن الفترة من منتصف 2014 وحتى بداية العام 2022، كانت عصيبة على الاقتصاد العُماني تحديدا، بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط، والذي سبَّب لها عجوزات كبيرة ومستمرة في موازناتها السنوية، واضطرت للسحب من أرصدتها، والاقتراض من السوقيْن المحلي والدولي، ووصلت الديون إلى مرحلة خطرة وحرجة.

ورغم كل خططنا الخمسية الطموحة، بدءا من الخطة الخمسية الأولى 1976-1980، مرورًا بما رددناه في أعوام هبوط أسعار النفط في 1986 و1988 و1990 و1993، ووصولًا إلى وضع وثيقة رؤية "عُمان 2040"، فإن الاختلافات بقيت كبيرة بين ما كان مُخطَّطا، وماذا حصل في الواقع. ربطت عُمان تنميتها وإنفاقها وتعيين الموظفين وزيادة أجورهم بالإيرادات من أصلٍ ناضب. لم نتعلَّم من الدروس، وبقيت كلُّ الأشياء معتمدة على أسعار النفط، وليس على المحركات الوطنية الذاتية وتنويع مصادر الدخل وبناء القوة البشرية العُمانية.

كل الخطط الخمسية المتوالية منذ العام 1981 كانت تنادي بتنويع مصادر الدخل، ومع كل ذلك بقيت عُمان إلى حدٍّ كبير تعتمد على النفط كمورد أساسي، وربما وحيد للدخل. وكلُّ الخطط منذ عام 1981 كانت تستهدف الآتي:

أ- العمل على تنمية مصادر جديدة للدخل القومي تقف إلى جوار الإيرادات النفطية وتحل محلها في المستقبل.

ب- زيادة نسبة الاستثمارات الموجَّهة للمشروعات المُدرَّة للدخل والموفرة لفرص العمل، وعلى وجه الخصوص في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والأسماك والسياحة.

ج- استكمال مُقوِّمات اقتصاد وطني حُر يرتكز على نشاط القطاع الخاص على أساس المنافسة الحرة البعيدة عن الاحتكار، وتعزيز الحوافز والإعفاءات وتقديم القروض للمشروعات الإنتاجية المُدرَّة للدخل والموفرة لفرص العمل، بشروط معقولة.

د- إيجاد جيل جديد من العُمانيين للقيام بواجبهم في بناء البلد والإحلال محل العمالة الوافدة، عن طريق تأسيس منظومات تعليمية وتدريبية وتشريعية متطورة، قادرة على أن تتغير مع تغيُّر الأطراف والأحداث والزمن.

ورغم الإنجازات الكبيرة التي تحقَّقت خلال العقود الماضية، فإنَّ القلق الذي يساور الكثيرين يعكس الأخطاء والمشاكل المصاحبة. وكثيرٌ من المحاولات السابقة لتحقيق الأهداف الموضوعة، واجهت مشاكل وعثرات في وضع الخطط والسياسات والاستراتيجيات المؤدية لبلوغ الأهداف، واجهتنا مشاكل عديدة أثناء التطبيق الفعلي، أي عند ترجمة النصوص والآمال إلى إجراءات تنفيذية بسبب عدم توجُّهنا ضمن خطة واقعية، ناهيك عن الخلل الظاهر في أمر الاختصاص، وغياب وحدة الهدف والتنسيق بين الوزارات المختلفة. لم تكن هناك خطة لمراقبة المسار وتصحيحه من قبل جهات مستقلة كلما لاح أيُّ انحراف. وكلما ارتفعت أسعار النفط ننسى ما خططناه وما قُلناه، وننحرف عن الأهداف التي وضعناها، وتزداد معها شهية الإنفاق.

ومنذ عام 2011 وحتى عام 2014، تضاعفت الميزانية من نحو 7 مليارات ريال إلى نحو 14 مليارًا، بسبب ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير، إلى أن وصلت إلى نحو 105 دولارات للبرميل، علما بأنَّ الخطة الخمسية 2011-2016 احتسبت معدل سعر النفط بـ59 دولارًا للبرميل خلال سنوات الخطة.

وزاد عدد الموظفين في الدولة بنحو 115 ألف موظف خلال العامين 2011-2012، نحو 75 ألف موظف انتقلوا من القطاع الخاص إلى القطاع العام، وزادت الرواتب بشكل كبير من نحو ملياري ريال في العام 2010 إلى نحو 6 مليارات في نهاية عام 2013، وتلك الزيادة كانت من أحى أسباب ارتفاع الإنفاق العام للدولة من العام 2011 والسنوات التي تلتها.

واعتبارًا من النصف الثاني من العام 2014، تراجعت أسعار النفط بشكل حاد، ومعها تراجعت معدلات النمو الاقتصادي ومعدل الفرد من الناتج المحلي بشكل حاد أيضًا، وتراجع الإنفاق على المشاريع الحكومية، وحدثت عجوزات مستمرة في الموازنة العامة للدولة. وجميع إيرادات الدولة من النفط والغاز لم تكن تكفي لسداد رواتب الموظفين في بعض السنوات.

أظهرت أزمة انخفاض أسعار النفط وتراجع الدخل، أهمية العودة مجددًا للخيار الإستراتيجي المتمثل في تنويع مصادر الدخل الوطني، وأهمية تناول هذا الموضوع بالبحث تكرارًا ومجددًا، على الرغم من تناوله سابقًا، لكونه شرطا ضروريا لتحقيق التنمية المستدامة، لتصل معظم إيرادات الموازنة العامة من خارج القطاع النفطي والغاز، وتحقيقًا لمبدأ الشراكة الكاملة لمكونات المجتمع، وفق رؤية "عُمان 2040" لدور القطاع الخاص بعد إعادة تشكيله.

وارتفاع أسعار النفط فُرصةٌ ذهبيةٌ لعُمان لمراجعة الأولويات، وتسريع عملية تنويع مصادر الدخل.. فتنويع الاقتصاد يُعدُّ إستراتيجية مهمة، خاصة في ضوء التقلبات الكبيرة في أسعار النفط العالمية، والتحول العالمي نحو مصادر الطاقة المتجددة عن طريق ما يلي:

1- تعزيز القطاعات غير النفطية؛ مثل: السياحة، الزراعة، والأسماك، الصناعة والصناعة التحويلية؛ مثل: تصنيع منتجات النفط، والتي ستُباع بأضعاف الأسعار، وتوفر فرص عمل كبيرة.

2- استثمار العوائد المالية من ارتفاع أسعار النفط في تطوير المشاريع الإنتاجية المختلفة، لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

3- استثمار الإيرادات في تحسين وتطوير البنية الأساسية، لتساعد على دعم النمو الاقتصادي على المدى الطويل وتحسين جودة الحياة للسكان.

4- تشجيع الابتكار ودعم التكنولوجيات الجديدة، بما في ذلك تلك المرتبطة بالاقتصاد الرقمي والصناعات الناشئة، لتوسيع القاعدة الاقتصادية.

5- الاستثمار في التعليم وتدريب القوى العاملة لتلبية احتياجات الصناعات الجديدة والمستقبلية؛ مما يُعزز الإنتاجية والابتكار.

6- التحرُّك الاستباقي والاستفادة من الظروف الاقتصادية الحالية لتوفير أساس قوي للمستقبل، والاستفادة القصوى من ارتفاع أسعار النفط؛ كفرصة لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، وتأسيس أساس متين لتحقيق تنمية مستدامة طويلة الأمد. هذا يشمل تحسين جودة الحياة للسكان، وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية، والمساهمة في الجهود العالمية نحو مواجهة تغير المناخ والحفاظ على البيئة.

وسوف تتمكَّن عُمان من خلال تركيز الجهود على تنويع مصادر الدخل وتطوير الصناعات النظيفة والمستدامة، إضافة للاستثمار في التكنولوجيا والابتكار، من أن تُقلل من تأثير التقلبات في أسواق النفط العالمية على اقتصادها. كما يُمكن أن تعزز من مكانتها كدولة رائدة في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات الصديقة للبيئة، وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون الدولي والاستثمار.

وأخيرًا.. فإنَّ الشفافية والحوكمة الرشيدة ضروريتان لضمان استخدام إيرادات النفط بفاعلية ولإيجاد قيمة مستدامة لجميع المواطنين. فمن خلال العمل الاستباقي والتخطيط الاستراتيجي، يمكن لعُمان تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والاستدامة؛ مما يؤسس لمستقبل مزدهر للأجيال القادمة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا

تقترب فنزويلا التي تمتلك أكبر احتياطي مؤكد من النفط في العالم، من إنتاج مليون برميل لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات، حسبما أعلن وزير النفط بيدرو تيليشيا.

 

النفط الفنزويلي

 

بلغ إنتاج النفط ذروته في 2008 مع 3.5 مليون برميل، لكنه تراجع بعد سنوات من سوء الإدارة والعقوبات الأميركية الصارمة.

 

الشهر الماضي أعادت واشنطن فرضت عقوبات على كراكاس بعد ستة أشهر على تخفيفها، ردا على استمرار الحكومة في قمع المعارضين قبل انتخابات يوليو، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

 

ومع ذلك حصلت شركة الطاقة الإسبانية العملاقة ريبسول على إذن من الولايات المتحدة لمواصلة العمل في فنزويلا.

 

تسعى شركات أخرى أيضا للحصول على مثل هذه التصاريح.

 

وقال وزير النفط بيدرو تيليشيا الشهر الماضي إنه متفائل بأن إنتاج النفط الفنزويلي سيصل إلى مليون برميل يوميا قريبا، لأسباب منها الاتفاق مع ريبسول.

 

وأعلن تيليشيا الجمعة خلال فعالية رسمية في العاصمة "يمكننا القول رسميا إننا تجاوزنا 950 ألف برميل يوميا هذا الشهر" مضيفا "نحن قريبون جدا من إنتاج مليون برميل".

 

تيليشيا هو أيضا رئيس شركة النفط الفنزويلية العملاقة "بتروليوس دي فنزويلا".

 

وبحسب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بلغ إنتاج فنزويلا 910 آلاف برميل يوميا بحلول نهاية مايو.

 

وانخفض إنتاج البلاد إلى أقل من مليون برميل يوميا في 2019 عندما فرضت الولايات المتحدة عقوبات إثر إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو المثيرة للجدل قبل عام.

 

بحلول 2020 كان الرقم أقل من 400 ألف برميل.

 

وسيسعى مادورو إلى ولاية رئاسية ثالثة في انتخابات 28 يوليو التي استَبعدت منها المحاكم الموالية للنظام أقوى منافسيه.

 

وجاء ذلك رغم اتفاق بين الحكومة والمعارضة العام الماضي على إجراء انتخابات حرة ونزيهة بحضور مراقبين دوليين.

 

 

النفط يسجل 4% مكاسب أسبوعية بفضل توقعات نمو الطلب


 

 أسعار النفط

 

تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة بصورة طفيفة عند التسوية في جلسة الجمعة بعد أن أظهر مسح تدهور معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة، لكن الأسعار ارتفعت 4% على مدى الأسبوع مع تقييم المستثمرين لتوقعات نمو الطلب على النفط الخام والوقود في العام الجاري.

 

وانخفضت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت بما يصل نسبته نحو 13 سنتا عند التسوية ليصل إلى مستوى سعر 82.62 دولار للبرميل.

 

 كما تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بما يصل 17 سنتا ليصل إلى مستوى سعر 78.54 دولار.

 

وعلى مدى الأسبوع، ربح الخامان القياسيان نحو 4% وهي أعلى زيادة أسبوعية لهما منذ أبريل/ نيسان.

 

وانخفض كلا الخامين بعد أن أظهر مسح تراجع معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو/ حزيران إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر.

 

وقالمدير العقود الآجلة للطاقة في "ميزوهو" بوب ياوجر: "جاءت البيانات أقل بكثير من المتوقع... هذا يعني أن المستهلكين العاديين ليس لديهم ثقة في تحسن الوضع الاقتصادي".

 

وجاءت الخسائر محدودة على خلفية توقعات نمو الطلب، بحسب موقع الأسواق العربية.

 

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لنمو الطلب على النفط بصورة طفيفة العام الجاري، بينما أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو الطلب نسبيا عند 2.2 مليون برميل يوميا. وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب إلى أقل من مليون برميل يوميا.

 

وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة دون تغيير، مع استبعاد بدء تخفيضات أسعار الفائدة قبل ديسمبر.

 

كما أكدت روسيا التزامها بتعهداتها الإنتاجية في اتفاق أوبك+، بعد أن قالت إنها تجاوزت حصتها في مايو/ أيار.

 

وتراجعت الأسعار الأسبوع الماضي بعد أن قالت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا فيما يعرف بتحالف (أوبك+) إنهم سيقلصون تدريجيا تخفيضات الإنتاج اعتبارا من أكتوبر.

 

وينصب تركيز السوق أيضا على محادثات وقف إطلاق النار في غزة، والتي قد تهدئ المخاوف إزاء احتمال انقطاع إمدادات النفط من المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • للعام الثاني توالياً.. ارتفاع سعة تكرير النفط في أميركا
  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • متى يكون الدين الخارجي في مرحلة آمنة؟.. وزير المالية الأسبق يكشف (فيديو)
  • مدعومة بتوقعات “أوبك” حول نمو الطلب.. ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • ارتفاع طفيف لأسعار النفط .. وخام برنت يسجل 82 دولارا للبرميل
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • رغم التراجع .. أسعار النفط تتجه نحو تسجيل أفضل أسبوع لها منذ أكثر من شهرين
  • ارتفاع طفيف لأسعار النفط عند التسوية.. وخام برنت يسجل 82.75 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع طفيف لأسعار النفط
  • بتعليمات المشير “خليفة حفتر” .. استمرار توزيع أضاحي العيد للأسر ذات الدخل المحدود