تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان صريح، رفض الولايات المتحدة لطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين.

وأوضح بلينكن أن هذه الخطوة قد تسبب في تقويض الجهود الدولية المبذولة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وتعزيز تبادل المحتجزين، وتعزيز المساعدات الإنسانية المقدمة للسكان المتضررين في المنطقة.

وأشار بلينكن إلى عدم مساواة المدعي العام بين إسرائيل وحماس في سياق النزاع، مؤكدًا على أن توجيه أوامر اعتقال قد تضر بالجهود الدبلوماسية الجارية لتحقيق التسوية والسلام الدائم في المنطقة.

واليوم الاثنين، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف جالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

زأعلن المدعي العام للمحكمة، كريم خان، أن هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو يتحمل المسؤولية الجنائية عن هذه الجرائم، التي شملت هجمات واسعة النطاق على المدنيين الفلسطينيين.

خلال تصريحاته لوكالة "رويترز"، أكد المدعي العام أن هذه الجرائم لا تزال مستمرة وتُنفذ بشكل ممنهج في غزة.

وأدان المدعي العام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف جالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة. أكد المدعي العام أن هؤلاء المسؤولين الإسرائيليين متورطين في إصدار أوامر تسببت في معاناة وتجويع المدنيين الفلسطينيين بشكل ممنهج.

الأدلة التي تم جمعها تظهر بوضوح أن سياسات الحصار الإسرائيلي على غزة، التي تشمل إغلاق المعابر وتقييد حركة الإمدادات، قد حرمت الفلسطينيين من الحصول على أساسيات الحياة بشكل مستمر وممنهج.

منذ بداية العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية برا وبحرا وجوا على قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا الفلسطينيين.

وتشير التقارير إلى استشهاد أكثر من 35 ألف فلسطيني، بينهم العديد من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 79 ألف شخص آخر، وهذه الأرقام لا تزال مؤقتة حيث يواصل فرق الإنقاذ البحث تحت الأنقاض عن ناجين وضحايا جديدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الولايات المتحدة الجنائية الدولية نتنياهو المدعی العام

إقرأ أيضاً:

واشنطن: نتنياهو أكد لـ "بلينكن" دعمه لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دعمه لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".
 

قوات أمن الحج: هدفنا تأمين الحجاج.. واستكمال المناسك بطمأنينة الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط مناقشات الهدنة

قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الاحتلال الإسرائيلي هو من يماطل في اتفاقيات الهدنة التي تجرى مناقشات حولها.

وأشار النونو، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أن حماس تشترط انسحابا إسرائيليا كاملا من قطاع غزة، وإنهاء الحصار، منوها بأنهم قدموا رؤيتهم وبها مرونة كبيرة واستجابة للمبادىء التي تحدث عنها مجلس الأمن.

وأضاف طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن حركة حماس تطالب بصفقة جادة وحقيقية لتبادل الأسرى، ومن الملاحظ أن إسرائيل في كل مرة هى التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • وزير الخارجية السعودي يؤكد تشجيع المملكة مفاوضات إنهاء الحرب في أوكرانيا
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • "كينيث روث" يطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • رايتس ووتش تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • واشنطن: نتنياهو أكد لـ "بلينكن" دعمه لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • مكتب المدعي العام الروسي يحيل قضية الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش إلى القضاء
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)
  • حسين هريدي: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غـزة