التطوع لتعليم الغير غايتها، حب الفن يجري في عروقها، ورغم وجود عقبات كثيرة، كادت أن تبعدها عن الفن، فإنها رفعت راية انتصارها من خلال مبادرة «علمني»، سحر عز العرب المغربي في الخمسينيات من عمرها، وكبير معلمي اللغة الفرنسية بمدرسة السيدة زينب في المحلة الكبرى، ورغم طبيعة عملها الشاقة، لكن من المستحيل أن يمنعها عن الفن.

 

«كان نفسي أدخل فنون جميلة»، كان هذا حلمها منذ أن تأثرت بوالدتها، التي كانت تبدع في الأشغال اليدوية أيضا، لكن رفض والدها بسبب بعد مكان الكلية، لتلتحق بكلية أخرى ثم تتزوج برفيق رحلتها، الذي كان سببا بشكل غير مباشر في عودة روحها إلى جسدها، حين سافرت معه بلجيكا لمناقشة الدكتوراه: «كانت فرصة حلوة إني أدرس فنون جميلة». 

التنقل بسبب عملها لم يعطلها 

استغلت «سحر» الفرصة، وأخذت تتعلم وتدرس في المجال، الذي سيصطحبها إلى منصات التكريم فيما بعد، وبعد فترة من الدراسة، أعلنت نفسها كفنانة بعد أن أقامت أول معرض فني لأعمالها، ورغم تنقلها بين الدول بسبب ظروف عملها، إلا أن هذا الأمر لم يكن عقبة أمام فنها «أول ما أنزل مصر أدور على أتيليه وأعرض شغلي».

وبعد أن أصبحت خبيرة في هذا المجال، كان يروادها الشعور بالمسئولية تجاه كل من حولها قائلة «أنا لازم أعلم الناس»، كان هذا هو الدافع الذي يحركها، تطرق الأبواب دون حرج على الجمعيات الخيرية ودور الأيتام، وتطلب منهم منحها الفرصة لتعليم الأطفال المتواجدين، السعادة التي تغمر قلبها، حين يتعلم أي طفل منها طبيعة هذا الفن لا توصف «ببقى فرحانة أوي لأنها حاجة هتنفعه في المستقبل».

سحر تعلم البنات الأشغال اليدوية 

لم تخجل «سحر» من طرقها الأبواب، وهي قاصدة الخير، الذي يتجسد في الصورة الفنية الجميلة، التي تبدع في رسمها مع الأطفال، من خلال تأسيسها لمبادرة «علمني»، تتلمذ تحت أيديها عدد كبير من الصغار، الذين شقوا طريقهم ويكتسبون الأموال بفضل فنها «كذا بنت اتعلمت وبقوا عاملين شغل لوحدهم». 

سنوات من التطوع والعمل بكل حب، كان يجب أن تلقى التقدير الذي تستحقه، رغم أنها لا تنتظر أي  كلمة شكر، لكن يبدو أن المدح يجري وراءها، حصلت على جائزة الأم المثالية من نقابة الاسنان المنصورة 2024، تتعامل «سحر» مع الفن، على أنه الصدقة الجارية في حياتها، تملك الفن والتطوع لتعليم الغير من مشعارها وأحاسيسها حتى أصبح أسلوب حياتها «اللي بعمله ده هيبقى صدقة جارية ليا لما أمشي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشغولات يدوية فنون جميلة الأم المثالية الفن

إقرأ أيضاً:

حزب المصريين ينظم ورشة لصناعة المشغولات الذهبية لذوي الهمم

نظم حزب «المصريين»، اليوم الجمعة، ورشة عمل لصناعة الخرز والمشغولات اليدوية لذوي الهمم في البحر الأحمر، في خطوة تهدف إلى تعزيز القدرات الإبداعية وتوفير فرص تمكين للأفراد من هذه الفئة المهمة في المجتمع، بمشاركة واسعة من الشباب ذوي القدرات الخاصة، حيث تم توفير كافة الأدوات والخامات اللازمة لتعليمهم فنون الخرز وتصميم المشغولات اليدوية المختلفة.

تعزيز مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة

جاء ذلك تحت رعاية المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب «المصريين»، وتوجيهات هاني عبد السميع، أمين عام الحزب بالبحر الأحمر، وتنظيم وإشراف إيمان يعقوب، أمين الشباب، وبحضور لفيف من أعضاء الحزب والمواطنين.

وقال هاني عبد السميع، إن هذه الورشة تهدف إلى تحقيق عدة أهداف، أبرزها تعزيز مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تعليمهم تقنيات جديدة في فنون الحرف اليدوية، ما يفتح أمامهم مجالات عمل جديدة ويعزز قدرتهم على الإنتاج الذاتي، فضلًا أنها تساهم في تعزيز التواصل الاجتماعي بين المشاركين، وتطوير إحساسهم بالانتماء والقدرة على المشاركة الفعالة في المجتمع، إلى جانب تشجيع الصناعات اليدوية وتطوير هذه الصناعة بأيدٍ مصرية مبدعة.

وأضاف «عبد السميع» في تصريحات له على هامش ورشة العمل أن الورشة تم تقسيمها إلى عدة محاور تدريبية، حيث بدأت بجلسة تعريفية حول أهمية الحرف اليدوية وفوائدها الاقتصادية والاجتماعية. تلا ذلك عرض عملي لتقنيات استخدام الخرز في صنع الأساور، العقود، والإكسسوارات المتنوعة، وتفاعل المشاركون بشكل كبير مع المدربين، الذين قدموا الدعم اللازم والإرشادات العملية لكل خطوة.

فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة

وأكد أمين عام الحزب بالبحر الاحمر أن هذه الورشة تأتي في إطار سلسلة من المبادرات التي ينظمها الحزب لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الفرص لهم لإظهار إبداعاتهم ومهاراتهم، معربا عن التزام الحزب بتقديم الدعم المستمر لهذه الفئة المهمة، والعمل على تنظيم المزيد من الفعاليات التي تعزز من دورهم في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • وزارة العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن و ذوي الهمم.. تفاصيل
  • العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوي الهمم ضمن مبادرة بداية جديدة
  • مؤسسات الشيخ محمد بن خالد تطلق مبادرة “مؤسسات بلا بلاستيك”
  • الشباب والرياضة بالجيزة تطلق مبادرة لتزيين أسوار المراكز
  • «جدران بتحضن جوه منها قلوب».. «أحمد» يحوّل واجهات بيوت قنا لتحف فنية
  • حزب المصريين ينظم ورشة لصناعة المشغولات الذهبية لذوي الهمم
  • سلطنة عُمان تطلق 26 مبادرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2030
  • ضمن مبادرة «بداية».. .«الصحة» تطلق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لـ«100 مليون صحة»
  • أوقاف الإسكندرية تطلق قوافل دعوية ضمن مبادرة "بداية"
  • الشباب والرياضة تطلق ورشة عمل بعنوان " إنترنت الأشياء - INTERNET OF THINGS