منذ اللحظات الأولى لإعلان السلطات الإيرانية تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقل الرئيس، إبراهيم رئيسي، الأحد، في منطقة جبلية في شمال غرب البلاد، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي وفي مؤسسات إعلامية في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم منشورات مضللة عن الحادث، منها صور قيل إنها تظهر حطام الطائرة.

لكن هذه المشاهد لا علاقة لها بهذا الحادث، بل هي منشورة في الحقيقة قبل سنوات على أنها تظهر طائرة تدريب تحطمت في شمال إيران آنذاك.

وتتضمن المنشورات صورة لحطام طائرة في منطقة تبدو كثيفة الأشجار، وصورة أخرى لمن يبدو أنهم عناصر إنقاذ.

تتضمن المنشورات صورة لحطام طائرة في منطقة تبدو كثيفة الأشجار

ومع إعلان السلطات الإيرانية أن الحادث وقع في منطقة ذات غابات كثيفة، صدق كثيرون من المستخدمين، وبعض وسائل الإعلام العربية، أن هذه الصور تظهر بالفعل طائرة الرئيس الإيراني بعد تحطمها، ولا سيما لوجود علم إيراني على جناحها.

تتضمن المنشورات صورة لمن يبدو أنهم عناصر إنقاذ

وبدأ انتشار هذه المشاهد بهذا السياق بعد وقت وجيز على إعلان السلطات الإيرانية نبأ الحادث مساء الأحد.

وفي مرحلة أولى، أفاد مسؤولون إيرانيون ووسائل إعلام محلية بفقدان الاتصال بالمروحية الرئاسية في منطقة جبلية بمقاطعة أذربيجان الشرقية الواقعة في الشمال، وتحدثت عن عمليات بحث مساء الأحد "في ظل ظروف جوية غير مؤاتية".

وكانت المروحية ضمن قافلة من ثلاث مروحيات تنقل الوفد الرئاسي. وهبطت المروحيتان الأخريان بسلام في تبريز، المدينة الكبيرة في شمال غرب البلاد، لكن ليس المروحية التي كان على متنها الرئيس البالغ من العمر 63 عاما والذي تولى منصبه عام 2021 وسط اضطرابات دولية واحتجاجات داخلية.

ومع ساعات صباح الاثنين، نعت وسائل إعلام إيرانية، إبراهيم رئيسي، مع الوفد المرافق له. كما نقلت صحيفة "إيران ديلي" معلومات مشابهة، وذلك بعد ساعات من إعلان السلطات العثور على المروحية التي كانت تقله ومسؤولين آخرين، مؤكدة عدم رصد "أي علامة" حياة في الحطام، قبل أن يصدر نعي رسمي من السلطات.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط بهذا الحدث على مدار الساعة، ولاسيما مع الانقسام الحاد المنعكس على هذه المواقع بين مؤيدي السياسة الإيرانية في المنطقة ومعارضيها، ولا سيما في لبنان وسوريا والعراق حيث تتمتع إيران بنفوذ وتأثير.

وفي هذا السياق، نشرت هذه المشاهد التي قيل إنها تظهر طائرة الرئيس الإيراني بعد تحطمها.

حقيقة الصورة

إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.

فقد أظهر التفتيش عن هذه المشاهد على محركات البحث أنها منشورة ضمن مجموعة من الصور على مواقع إيرانية عدة عام 2020، ما ينفي أن تكون لها أي علاقة بحادث تحطم مروحية رئيسي.

وبحسب وكالة "ميزان" الناطقة باسم السلطات القضائية في إيران، تظهر المشاهد طائرة تدريب تحطمت آنذاك قرب "قلعة عباس آباد" في شمال إيران.

تظهر المشاهد طائرة تدريب تحطمت آنذاك قرب "قلعة عباس آباد" في شمال إيران

من جهة أخرى، يظهر أن الطائرة في الصورة - وهي من طراز StationAir ليست طائرة مروحية، بل ذات جناحين، فيما الطائرة الرئاسية الإيرانية المنكوبة هي طائرة مروحية. وقد حددت وزارة الداخلية الإيرانية طرازها بـ "بيل 212".

إضافة إلى ذلك، وزعت وكالة فرانس برس صباح الاثنين صورة لحطام المروحية الإيرانية الرئاسية المنكوبة.

وزعت وكالة فرانس برس صباح الاثنين صورة لحطام المروحية الإيرانية الرئاسية المنكوبة

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هذه المشاهد فی منطقة فی شمال

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: قدراتنا الدفاعية والردعية نمت كثيرا.. ويمكن إيقاف إسرائيل

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن القدراتها الدفاعية والردعية لبلاده نمت كثيرا لدرجة أنه لا يمكن لأي قوة أن تفكر في العدوان على أراضيها.

وقال بزشكيان، في كلمة له خلال مراسم عرض عسكري للقوات المسلحة الايرانية أقيم صباح اليوم السبت بمناسبة بدء أسبوع «الدفاع المقدس» أوردتها وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» اليوم: «نمت قدرات إيران الدفاعية والردعية بشكل كبير بحيث لا يمكن لاي قوة شيطانية حتى التفكير بشن عدوان على أرضنا الحبيبة».

وأضاف أن طهران قادرة على إرساء السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بوحدة وتماسك الدول الإسلامية، مشيرا إلى أنه بالوحدة والتماسك يمكن إيقاف إسرائيل الغاصبة والمتعطشة للدماء والإبادة عند حدها.

مقالات مشابهة

  • ما حقيقة اختفاء طائرة تابعة لـطيران الشرق الأوسط فوق قبرص؟
  • أزمة فيلم "التاروت" بين رانيا يوسف وسمية الخشاب تستمر مع الرقابة
  • الرئيس الإيراني: لا تجرؤ أي قوة شيطانية على العدوان على أرضنا
  • الرئيس الإيراني: لن يجرؤ أي شيطان على ضربنا
  • الرئيس الإيراني: قدراتنا الدفاعية والردعية نمت كثيرا.. ويمكن إيقاف إسرائيل
  • ‏الرئيس الإيراني: سنواصل العمل من أجل الحفاظ على قوة إيران
  • حزب الله يبث مشاهد نادرة لـإبراهيم عقيل.. ظهر مع سليماني (فيديو)
  • «السماء أصبحت حمراء».. مشاهد مأساوية من حرائق البرتغال
  • مصر.. ما حقيقة انتشار وباء غامض في أسوان؟
  • لماذا يسعى الرئيس الإيراني لنقل العاصمة قرب مياه الخليج؟