سودانايل:
2024-06-16@11:42:47 GMT

إعادة طرح السؤال القديم .. لماذا ؟!!

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

كلام الناس
نورالدين مدني
*الملاحقات الأمنية للصحفيين والمعارضيين للسلطة الانقلابية أعاد إلى ذاكرتي واقعة مصادرة صحيفة (السوداني الدولي)وإغلاقها بقرار رئاسي عام 1994م، حينها كنت أعمل بمكتب صحيفة "الخليج" الإماراتية بالخرطوم ، وكنت أحد كتاب السوداني الدولي.
*استضاف منبر الخارجية الإعلامي وزير الإعلام والثقافة في ذلك الوقت الاستاذ عبد الباسط سبدرات، إنتهزت فرصة وجوده في المنبر وسألته : لماذا يصدر الرئيس قراراً بإغلاق صحيفة متجاوزاًبذلك المؤسسات المعنية بأمر الصحافة والإعلام ؟!!.


*لم يجب الاستاذ سبدرات على سؤالي وإنما شن هجوما عنيفاًعلى شخصي،وبدأ في إصدار أحكام لاعلاقة لها بسؤالي مثل قوله: نورالدين أحد كتاب السوداني الدولي،ويكتب فيها "الحوار مع قرنق لايكفي" .. مع من يريدنا نورالدين أن تحاور ؟..نورالدين يكتب "المواطن مغلوب على أمره"،كيف يكون المواطن مغلوب على أمره وهو يدفع بأبنائه للإستشهاد في الجنوب.
*لذلك لم أندهش عندما تم إستدعائي من مكتب الخليج بعمارة الفيحاء في اليوم التالي للمنبر ، ووضعي رهن الاعتقال لمدة اسبوعين، بعدها أفرج عني دون أن أجد إجابة على سؤالي المهني.
*الان بعد النكسة الي حدثت ضد ثورة ديسمبر الشعبية بانقلاب البرهان وعصبته في الخامس والعشرين من أكتوبر2021م على الحكومة الانتقالية التي شرعت في دفع استحقاقات التغيير وقامت سلطة انقلابية مامورة لا نكتفي بطرح السؤال لماذا؟.
* خاصة بعد أن وضح مخطط الانقلابيين ومحاولاتهم البائسة واليائسة لارجاع عجلة التأريخ للوراء بما فيها ممارسات القهر والظلم وبث الروح في جهاز المخابرات الذي عاد بالفعل لملاحقة الصحافيين والناشطين من المعارضين للسلطة الانقلابية وحربهم اللعينة أصبح من اللازم تكثيف جهود القوى المدنية الديمقراطية الحزبية والمهنية والمجتمعية لوقف الحرب العبثية واسترداد الحكم المدني وعافية السودان الديمقراطية والإنسانية.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الفتة والحج والأضحية.. طقوس الحج والعيد عند المصريين القدماء

المصري القديم هو أول من دعا للتوحيد، وعبادة إله واحد قبل البشرية بأجمعها، وهناك العديد من الطقوس التي يمارسها المصريون في عصرنا الحالي، تتشابه مع طقوس القدماء المصريين، ومن ضمنها أكل الفتة وذبح الأضحية، وهناك رسومات على المعابد، تؤكد أداءهم للحج. 

الحج في العصر الفرعوني 

يؤمن المصري القديم، بوجود حياة بعد الموت، لذا كان يتقرب إلى الإله بالعديد من الطرق، وكشف أحمد عامر، خبير علم المصريات، لـ«الوطن»، أن المصري القديم كان يحج في منطقة العرابة المدفونة أو «أبيدوس» في محافظة سوهاج، ويرجع ذلك بسبب وجود معبد «خنتى أمنيتى»، وكان موعد رحلة الحج في اليوم الثامن من الشهر الأول من فصل الفيضان، كما أن هناك العديد من المناظر التي صورت الحج في مصر الفرعونية، حيث تظهر تغطية الحجاج الكتف الأيسر.

الأضحية عند المصري القديم

يستخدم المصري القديم الأضحية للتقرب إلى الله، وكان يقدمها كقربان، وكان الهدف من تقديم هذه القرابين هو رضا الآلهة وانتشار الرخاء في الدولة، وسجل المصري القديم، هذه الطقوس على جدران المعابد، كان يقوم بعملية الذبح الجزار ومساعدة، تحت إشراف رئيس الجزارين، كما أن المصريين القدماء كان يتلون تسابيح وصلوات قبل وأثناء ذبح الأضحية. 

الفتة 

عرفت الفتة بهذا الاسم لأنها تصنع من فتافيت الخبز، كان يضع الخبز على اللحم ويضع عليه اللبن، كما أن أول وصفة فتة عرفها التاريخ حكتها نقوش معبد «سوبيك»، التي تشير إلى قصة الكاهنة المصرية «كارا» التي ذبحت خروفا، وقامت بحشوه بالبرغل والبصل وزينته بالباذنجان المقلي، وفتتت فيه قطع العيش، وأضافت لها المرق والثوم والخل والبصل وقطعته ووزعته في عيد الإله.

مقالات مشابهة

  • شـواطئ.. إعادة النظر في النظام الدولي الجديد (4)
  • رغم نجاحه في كركوك والمثنى.. لماذا ينأى السوداني بنفسه عن معضلة ديالى؟
  • رغم نجاحه في كركوك والمثنى.. لماذا ينأى السوداني بنفسه عن معضلة ديالى؟ - عاجل
  • مساعدات إنسانية للشعب السوداني..الولايات المتحدة توجه دعوة جديدة للجيش والدعم السريع
  • بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة.. مطعمة بالذهب والفضة
  • حلّة جديدة للشانزليزيه في باريس
  • الفتة والحج والأضحية.. طقوس الحج والعيد عند المصريين القدماء
  • لماذا ارتبطت المرآة بالسحر واُعتبرت بوابة لعوالم خفية ووسيلة للتكهن والنبوءة؟
  • خاص الوفد.. أين ذهب المترو القديم بعد أعمال تطوير منطقة مصر الجديدة ؟
  • البحرين.. العثور على جثة في موقع حريق سوق المنامة القديم