المناطق_واس

بدأ فرع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” بمنطقة المدينة المنورة استعداداته لموسم الحج للعام 1445هـ – 2024 م لتعزيز دوره في خدمة ضيوف الرحمن وتوزيع المهام والمسؤوليات لفرق الحج في المنطقة.

ونظم المركز ورشة عمل لتعزيز التنسيق والتعاون بين جميع الإدارات، وتوزيع المهام والمسؤوليات بشكل واضح لجميع الفرق المشاركة، لضمان سير العمل بكفاءة وفعالية والتأكد من جاهزية الفرق لتقديم جميع سبل الراحة لضيوف الرحمن والزائرين والمواطنين خلال موسم الحج.

أخبار قد تهمك “وقاء تبوك” يُشارك في التوعية بأهمية اليوم الدولي للصحة النباتية 13 مايو 2024 - 11:19 صباحًا مركز “وقاء” بالباحة يُنظِّم فعالية بمناسبة اليوم الدولي للصحة النباتية 13 مايو 2024 - 10:36 صباحًا

وأكد مدير عام فرع مركز وقاء بمنطقة المدينة المنورة المهندس أحمد بن ضيف الله الرحيلي على أهمية الورشة في تعزيز استعدادات المركز لموسم الحج، لافتاً إلى ضرورة التعاون بين جميع الجهات المعنية لضمان سلامة وصحة الحجاج والزائرين.

من جانبه قدّم مدير الصحة الحيوانية بالمركز الدكتور يزيد خليفة شرحًا مفصلًا لتوزيع فرق الحج وآلية عمل كل فرقة ومهامها في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية ونواقلها والسيطرة عليها، إلى جانب تنفيذ الحالة الافتراضية لمحاكاة عمليات مكافحة ورصد الأمراض الوبائية، بالإضافة إلى الرقابة لتطبيق إجراءات الأمن الحيوي في أسواق ومسالخ المواشي.

من جهته أوضح مدير الصحة النباتية بالمركز المهندس مرتجى آل سنبل، عمل فرق الحج في مكافحة الجراد الصحراوي والجندب الأسود والنطاطات والحد من انتشار الحشرات في فترة الحج.

وتهدف خطة فرع مركز وقاء بالمدينة المنورة في موسم الحج إلى الحد من انتشار مخاطر الآفات النباتية والأمراض الوبائية والسيطرة عليها، والرقابة على المسالخ وأسواق الماشية للتأكد من تطبيق إجراءات الأمن الحيوي، ومكافحة نواقل الأمراض والحد من الأمراض المنقولة، إلى جانب مراقبة المواشي المستوردة للحد من مخاطر الأمراض العابرة للحدود، واستكشاف ومراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي والنطاطات والجندب الأسود، والتدخل السريع والإنذار المبكر، وضمان سلامة المنتجات الحيوانية أثناء موسم الحج.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: حملة وقاء وقاء

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الإسلامية” بجازان تنفذ مبادرة “رواحل الحج 2” لتوديع ضيوف الرحمن

المناطق_جازان

نفذ فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان ممثلًا بقسم التطوع التابع لإدارة الجمعيات والمؤسسات الأهلية مبادرة “رواحل الحج 2 ” التطوعية في نسختها الثانية ، الهادفة لتوديع الحجاج المغادرين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج عن طريق الحملات المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة .

وشهدت الحملة مشاركة 38 متطوعاً ومتطوعة، ساهموا في توزيع 388 حقيبة و 134 مظلة شمسية وعدد من البروشورات التوعوية، وكذلك برشورات تحمل “باركوداً “لتطبيق رشد، الذي يحتوي على القرآن الكريم وعدد من الكتب العلمية في بيان مناسك الحج .

أخبار قد تهمك “الشؤون الإسلامية بالباحة”: 426 مصلى وجامعاً لصلاة عيد الأضحى المبارك 13 يونيو 2024 - 10:13 صباحًا “الشؤون الإسلامية” تُعزّز خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة بالجوامع والمساجد في المدينة المنورة 11 يونيو 2024 - 11:44 صباحًا

وأكد مدير عام فرع الوزارة في منطقة جازان خالد بن أحمد نجمي في كلمة توجيهية للحجيج في جامع الملك فهد بن عبد العزيز بمدينة جيزان؛ أهمية الالتزام بالتعليمات الواردة من الجهات المختصة ، والتعاون مع رجال الأمن والتفرغ للعبادة وأداء المناسك ، سائلاً الله تعالى أن يتقبل من الجميع.

مقالات مشابهة

  • مركز الأرصاد ينبه من موجة طقس حارة على منطقة المدينة المنورة
  • "وقاء" الباحة ينفذ أعمالاً ميدانية على نقاط بيع الأضاحي للتأكد من سلامتها
  • مركز أداء يقيس رحلة مناسك الحج لعام 1445 هـ
  • 60 كشافًا من “تعليم الرياض” يتسابقون في خدمة ضيوف الرحمن
  • “الصحة” تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس من الساعة الـ 11 صباحاً إلى الـ 4 مساءً
  • بالتفاصيل.. "وقاء" يكشف جهوده لضمان سلامة الأضاحي
  • مبادرة “طريق مكة” تختتم أعمالها لموسم حج 1445هـ في صالات 11 مطاراً في 7 دول
  • وفاة أحد منسوبي “الصحة” وهو يخدم ضيوف الرحمن في الحج
  • “الشؤون الإسلامية” بجازان تنفذ مبادرة “رواحل الحج 2” لتوديع ضيوف الرحمن
  • المدينة المنورة تودّع ضيوف الرحمن وتستقبل زوار عيد الأضحى