الرياض

أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن المعلومات المتداولة في وسائل الإعلام بشأن تناول اللحوم في فترة التحريم وتسببها في أمراض الكبد والكلى للبشر، التي قد تصل للإصابة بالأورام السرطانية غير دقيقة.

وأكدت أن فترة التحريم بالأدوية البيطرية تختلف باختلاف المادة الفعالة، وعلى حسب طريقة إعطاء الجرعة من حقن أو استعمال موضعي، مشيرة إلى أن فترة التحريم هي الفترة الزمنية من إعطاء الدواء وحتى خروج الدواء من الجسم، حيث إن بعض المضادات الحيوية قد تنتهي مع الطبخ المعتدل.

وبيّنت الوزارة أن التحليل العلمي في تقسيم الأدوية يرتكز على: مكافحة العدوى “لقاحات” ولها فترة تحريم محددة عالميًا، والأمراض الفيروسية “مضادات” ولها فترة تحريم دقيقة، وأمراض الالتهابات الخارجية “التهاب ضرع- خراج” وتخضع لفترة تحريم مؤقتة.

وفي السياق ذاته، تقوم الوزارة والمركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” بالإشراف على المسالخ في مناطق المملكة المختلفة للتأكد من أن الحيوانات لم يتم حقنها بأي مستحضرات بيطرية من خلال فحص الحيوانات بعد الذبح، حيث تشمل الرقابة على أكثر من 380 مسلخًا بجميع أنحاء المملكة، تحت إشراف أكثر من 1050 طبيبًا بيطريًا بفحص أكثر من 22 ألف ذبيحة يوميًا فحصًا دقيقًا، والتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض أو الإصابات أو آثار الحقن والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وحثت الوزارة المواطنين والمقيمين على ذبح حيواناتهم في المسالخ الرسمية التي تخضع لإشراف الوزارة والمركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”.

وأشارت إلى قيامها بالتعاون مع مركز “وقاء” بالرقابة على استخدام المستحضرات البيطرية في مجالات صحة الحيوان، والقيام بجولات رقابية على منافذ بيع المستحضرات البيطرية للتأكد من تطبيق المنشآت للمعايير والاشتراطات اللازمة وإيضاح فترة التحريم للمستهلكين.

وعلى الصعيد ذاته، تقوم الجهات الرقابية في المملكة، بأدوارٍ دقيقة في فسح الأدوية البيطرية، وبمعايير عالية جدًا، كما تقوم الوزارة وفق اشتراطات محددة ودقيقة، بالرقابة الميدانية على الصيدليات البيطرية؛ للتأكد من ظروف تخزين الأدوية وتاريخ صلاحيتها، ومدى التزام الصيدليات بالوصف الدقيق للأدوية، إضافةً إلى تقديم تفاصيل دقيقة للمستهلك، منها فترة التحريم والجرعة والمدة اللازمة للتحريم وطريقة الإعطاء؛ لرفع الوعي لدى المربين.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمراض الكبد المستحضرات البيطرية وزارة البيئة والمياه والزراعة

إقرأ أيضاً:

طريقة حفظ لحوم الأضاحي أطول فترة ممكنة.. «هتفضل معاكي طول السنة»

بعد ذبح الأضاحي في أول أيام عيد الأضحى، يسعى الكثيرون لمعرفة طرقٍ آمنة لحفظ لحوم الأضاحي لضمان بقائها طازجةً لأطول فترة ممكنة، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير طريقة حفظ لحوم الأضاحي أطول فترة ممكنة.

طريقة حفظ لحوم الأضاحي أطول فترة ممكنة

خطوات بسيطة يُمكن لربات البيوت اتباعها من أجل ضمان حفظ لحوم الأضاحي أطول فترة ممكنة، وفقًا لما ذكره موقع «سي بي سي» سفرة، ومنها:

- تحضير اللحم، إذ يجب في البداية إزالة الدهون والعظام الزائد إذا لزم الأمر، وتقطيعها إلى أحجام مناسبة.

- تعبئة اللحوم في أكياس الثلاجة، للتخزين طويل الأمد في درجات حرارة الثلاجة، ومن الأفضل استخدام أكياس الثلاجة التي يُمكن غلقها بإحكام، لمنع دخول الهواء والرطوبة.

- يجب إخرج الهواء بأكبر قدر ممكن قبل إغلاق كيس الثلاجة، ويمكن استخدام عدة طرق في هذه الخطوة مثل  جهاز تفريغ الهواء المصمم خصيصًا للأكياس أو إزالة الهواء يدويًا من خلال دفعه نحو أعلى الكيس وإغلاقه بسرعة.

 نصائح عند تخزين لحوم الأضاحي بشكل سليم  من الضروري وضع اللحم في الثلاجة على الرف السفلي أو في أبرد مكان من الثلاجة. الحرص على عدم وضع اللحوم بجانب الأطعمة الأخرى التي قد تؤدي إلى التلوث.  من الضروري وضع اللحم في طبقة واحدة حتى لا تتداخل الأكياس. عند استخدام اللحوم المجمدة، أخرجيها من الفريزر واتركيها حتى تذوب في الثلاجة قبل الاستخدام.  إرشادات حول مدة تخزين اللحوم  أ بالفريزر

 تختلف المدة التي تخزين فيها اللحوم بالفريزر بحسب نوع اللحوم، فاللحم البقري يحفظ في الفريزر من 10 إلى 12 شهرًا، أما لحم الخراف والعجول يحفظ في الفريزر من 8 إلى 12 شهرًا.

مقالات مشابهة

  • طريقة حفظ لحوم الأضاحي أطول فترة ممكنة.. «هتفضل معاكي طول السنة»
  • أمراض تسبب مشكلات في السمع
  • البيئة: أسواق ومسالخ الرياض تستقبل 115 ألف رأس من الماشية و14 ألف ذبيحة
  • "وقاء" الباحة ينفذ أعمالاً ميدانية على نقاط بيع الأضاحي للتأكد من سلامتها
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • الصحة السعودية: لم نرصد أي حالات وبائية أو أمراض معدية بين الحجاج
  • طبيبة أمراض نساء تكشف الأسباب الشائعة لجفاف المهبل أثناء العلاقة
  • هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب
  • البيئة: إزالة الأشجار أحياناً لإفساح المجال لمشاريع التنمية
  • عن البيئة والحرائق والتلوث في لبنان.. كلامٌ هام من وزير البيئة