رأى رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل أنّ "النجاح الذي حصده مشروع "٢٠ ستّ و٢٠" هو حصيلة نجاح المدربين وإصرار منسقة لجنة المرأة المركزية على تحصين دور المرأة في التيار".  وأوضح، في حفل تخرّج الدفعة الثانية من برنامج "٢٠ ستّ و ٢٠" الذي تنظّمه لجنة المرأة المركزية في التيار، أن "العمل جارٍ على تعديل النظام بحيث تحذف كلمة "شؤون" من تسمية لجنة شؤون المرأة، إذ أن كل سيدة شؤونها هي شؤون الوطن.

هذا بالإضافة الى ضرورة احتواء كل لجنة على عناصر شبابية وكذلك وضع كوتا مؤقتة للعناصر النسائية داخل اللجان ومراقبة تأثيرها ما يشكل دافعًا للسيدات للترشح". وأعلن رئيس التيار  نيته "تحديد كوتا نسائية لمشاركة النساء في لوائح التيار الانتخابية" مشدّدًا على أن "هذا الموضوع يتطلب إصرارًا من النساء ليكنّ جاهزات لدخول المعترك السياسي، وقد أثبتت التجربة أنّ المرأة بإمكانها أن تقاتل سياسيًّا أكثر من الرجل". وأشار الى أنّ "التيار الوطني الحرّ هو أول من رشح نساء لتولي حقيبة الدفاع وحقيبة الخارجية الوزارية ونيابة مجلس الوزراء".  وتمنى "أن تبدأ الدورة الثالثة من مشروع "٢٠ستّ و٢٠" سريعًا خلال الصيف، لأن الطاقات التي ظهرت اليوم وفي الدورة السابقة تشجّع على الاستمرار وإظهارها إلى الخارج، بالإضافة الى إنجاز دورات إعلامية لمختلف القطاعات التيارية". 

 

وكانت كلمة لكل من ممثّلة المرأة في المجلس الوطني الاعلامية رندلى جبور ومنسقة لجنة المرأة المركزية  جومانا سليلاتي ، بالإضافة الى مداخلات سريعة للمتخرجات عرضن خلالها للملفات التي ينوين العمل عليها.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في موريتانيا

انطلقت منتصف ليلة الخميس/الجمعة بموريتانيا، حملة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 29 يونيو الجاري.

ويخوض هذه الحملة سبعة مرشحين قبل المجلس الدستوري ملفات ترشحهم، وهم على التوالي (وفق ترتيب المجلس الدستوري)، بالإضافة الى الرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي ترشح لولاية ثانية، كل من المرشح المستقل، محمد الأمين المرتجى الوافي، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، حمادي ولد سيدي المختار، والمرشح المستقل (طبيب وأستاذ جامعي)، أوتاما سومارى، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية، بامامادو بوكاري، و النائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، إلى جانب الفاعل في مجال حقوق الانسان (رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية)، بيرام الداه اعبيدي.

وقد اختار مرشحون إطلاق حملتهم الانتخابية من العاصمة نواكشوط، فيما اختار آخرون إطلاقها من ولايات داخل البلاد.

وتم إطلاق هذه الحملة بمهرجانات شعبية تميزت بخطابات افتتاحية للمرشحين، استعرض فيها كل مرشح جوانب من برنامجه الانتخابي.

وتتواصل الحملة الانتخابية على مدى أسبوعين، قبل الدخول في مرحلة الصمت الانتخابي الممهدة للتصويت.

ويصوت أكثر من 1.9 مليون ناخب موريتاني لاختيار رئيس للبلاد، يتوزعون على مختلف ولايات موريتانيا.

وفي هذا السياق دعت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (الهابا) وسائل الإعلام العمومية والخاصة على الالتزام بالتغطية المهنية الموضوعية والمحايدة للحملة الانتخابية الممهدة لهذا الاستحقاق، مؤكدة استحداثها لآليات جديدة تؤمن حضور جميع المرشحين في النشرات الإخبارية والتغطية للمهرجانات.

كما أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات عن التوصل ببطاقات التصويت في الشوط الأول التي بلغ عددها أكثر من 2.2 مليون بطاقة تصويت.

تجدر الإشارة إلى أن آخر الانتخابات الرئاسية بموريتانيا كانت قد أجريت عام 2019 وفاز فيها الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني بعد حصوله على نسبة 52 في المائة من أصوات الناخبين.

مقالات مشابهة

  • ما هي خطّة باسيل؟
  • جاسم المطوع: المرأة صعب تحب ٤ رجال بنفس الوقت لكن الرجال يفعل .. فيديو
  • لجنة شؤون أمن ولاية الخرطوم تصدر تنويهًا مهمًا
  • الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للمشروع الوطني لتطوير الصادرات
  • بري وجعجع.. الجرة انكسرت فهل يكون باسيل الرابح؟!
  • انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في موريتانيا
  • باسيل يربح من حراكه.. هل يقصي فرنجية وينتزع الشرعية؟
  • ورشتا عمل بصنعاء حول دليل إجراءات قضايا وتصميم برامج حماية المرأة
  • باسيل: اتفقنا مع بري على أن الأولوية هي للتوافق على الرئيس قبل الانتخاب
  • رعد استقبل باسيل