أعرب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ليندساي غراهام عن أمله في فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب ما أسماها "الوقاحة الشنيعة" لفرضها عقوبات على مسؤولين إسرائيليين.

وجاء في كلمة غراهام أمام الكونغرس الأمريكي: "آمل أن نجد طريقة للتعامل مع هذه المحكمة الجنائية الدولية، لأنهم إذا فعلوا ذلك بإسرائيل، فسيأتون إلينا بعد ذلك.

لقد حاولوا التعرض لجنودنا في أفغانستان، لكن الفطرة السليمة هي التي تغلبت. واليوم، ما آمل أن يحدث هو أن نفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب هذه الوقاحة الشنيعة، ليس فقط لحماية أصدقائنا في إسرائيل، ولكن لحماية أنفسنا".

إقرأ المزيد الجنائية الدولية "تسجن" نتنياهو في إسرائيل

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب إصدار أوامر ضد كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب على غزة، وهي القتل والإبادة الجماعية، بما في ذلك الوفيات الناجمة عن الجوع والاضطهاد وغيرها من الأفعال اللاإنسانية الأخرى التي تتعارض مع نظام روما.

وأعلن خان في بيان له عن وجود ما أسماها "أسبابا معقولة" للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت ومعهم 3 من قادة "حماس" هم رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وقائد الحركة في غزة يحيى السنوار وقائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف، يتحملون المسؤولية الجنائية عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.

وقد أعلن خان يوم أول أمس الاثنين أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت وهنية والسنوار وضيف.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اسماعيل هنية الحرب على غزة الحزب الجمهوري الكونغرس الأمريكي بنيامين نتنياهو حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة مجلس الشيوخ الأمريكي يحيى السنوار المحکمة الجنائیة الدولیة عقوبات على

إقرأ أيضاً:

السيناتور الأمريكي يدعو لدعم تقرير أممي يتهم "إسرائيل" بجرائم حرب

واشنطن - الرؤية

دعا السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز إلى دعم التقرير الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة، الذي يؤكد ارتكاب إسرائيل جرائم حرب ضد الفلسطينيين بقطاع غزة، وإحداثها دمارا شاملا.

وأشار ساندرز -في بيان منشور على موقعه-، الجمعة، إلى تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة، مؤكدا أن "الأمم المتحدة على حق".

وأضاف: "علينا أن ندعم عمل ونتائج المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية"، مبينا أن تلك المنظمات تسعى لدعم اتفاقيات جنيف والقانون الدولي بأكمله.

وفي 12 يونيو، نشرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة تقريرها بشأن انتهاكات القانون الدولي والجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واتهمت اللجنة إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وطالبتها بالوقف الفوري لهجماتها على مدينة رفح جنوب قطاع غزة التي أجبرت آلاف المدنيين على الفرار إلى مناطق غير آمنة.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت قرابة 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار هائل.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • ألمانيا تستعد لفرض عقوبات اقتصادية على الصين
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • السيناتور الأمريكي يدعو لدعم تقرير أممي يتهم "إسرائيل" بجرائم حرب
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟