أجلت جماعة الحوثي، مساء الثلاثاء، الاحتفال بعيد الوحدة اليمنية، مشاطرة للشعب الإيراني جراء وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي بتحطم مروحيته.

 

وقال رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، -في كلمة له عشية الذكرى 34 لتحقيق الوحدة اليمنية 22 مايو 1990- "يُصادِف يومُ الأربعاءِ ذكرى اليوم الوطني لِلوحدةِ اليمنيةِ وهو اليومَ الذي نُقيمُ فِيهِ احْتِفَالاتِنا المُعتادَةِ بِهذِه المُناسَبَة"، حسب وكالة الأنباء (سبأ) التابعة للحوثيين.

 

وأضاف "للأسف شاءَت الأقْدار أنْ يتزامَن ذلِك مع أيامٍ صَعْبةٍ وحَزِيْنة تعيشها إيران إثْرَ المصاب الجَلَل والخطب الفادحِ الذي أَلَمَّ بِالأخِ العزيزِ فخامةِ الرئيس السيد إبراهيم رئيسي ورفاقهِ الأعِزاءِ رِحِمَهُمُ اللهِ جَميعاً".

 

وتابع "في هذا الصَّدّد، أُوَجِّهُ الحُكُومَة (حكومة صنعاء غير معترف بها) بتأجيل الاحتفال بالمناسبة إلى ما بعد انتهاء أيام الحداد ومشاطرة الشعب الإيراني مشاعر الأسى، وهذا ماٌ يُمْلِيهِ علينا الواجِب تِجاه بلدٍ مُسلِمٍ يُجِلّ شَعْبَنا وبلدنا ويُقاسِمَ أُمةَ الإسلامِ ومُجاهِديِها في فلسطين الهُمُومَ والآلام".

 

وقال "فليكُنْ يومَ الأحدْ القادِمْ إن شاء الله تعالى هو موعِد الاحتفال الرسمي للذكرى الوطنية للوحدة اليمنية بدلاً عن يوم غد".

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الحوثي ايران عيد الوحدة حداد

إقرأ أيضاً:

سنتكوم: إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الخميس، استهداف الحوثيين سفينة في خليج عدن قرب اليمن، مشيرة إلى وقوع إصابات وإجلاء البحارة الجرحى جراء الهجوم. 

وقالت "سنتكوم في بيان عبر إكس: "أطلق الحوثيون المدعومين من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن. أصاب كلا الصاروخين سفينة 'أم/في فيربينا'، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا".

وأشارت إلى أن السفينة "أم/في فيربينا" رست مؤخرا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية.

وذكرت "سنتكوم" أن السفينة ذاتها أبلغت عن وقوع أضرار وحرائق على متنها حيث يواصل الطاقم مكافحة الحريق، مؤكدة إصابة "بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

ونوهت إلى أن طائرة من طراز "سي جي 58" تابعة للمدمرة "يو أس أي فلبين سي" قامت بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية.

واختتمت القوات الأميركية بيانها بالتشديد على أن "هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأضافت "يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة".

وقالت إن "التهديد المستمر الذي يسببه الحوثيون لإمكانية العبور الآمن في المنطقة يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة. ستواصل القيادة المركزية الأميركية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية. 

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • مراكز شباب أسيوط تفتح أبوابها لاستقبال المواطنين احتفالاً بعيد الأضحي المبارك
  • محافظ الغربية يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك من الكنيسة.
  • محافظ الغربية يستقبل المهنئين بعيد الأضحى من الكنيسة الأنجيلية والمطرانية
  • قبل الاحتفال بعيد الأضحى.. سعر الدينار الكويتي بـ نهاية تعاملات اليوم الجمعة
  • عروض المسارح والسيرك القومي.. وزيرة الثقافة تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى
  • وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى المبارك
  • 4 أفلام جديدة بسينما الشعب في 18 محافظة .. وزيرة الثقافة تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى المبارك
  • الجيش الأميركي: إصابة بحّار بهجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • سنتكوم: إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن
  • الطاقة الذرية: إيران تركب المزيد من أجهزة الطرد المركزي في فوردو