اجتمع رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان في مجلس النواب مع وفد صندوق "النقد الدولي". 
 
وقال عدوان بعد الاجتماع: "ان الاجتماع تناول الاتفاق مع "الصندوق" الذي يعمل عليه مع لبنان، نحن كنا واضحين ان اي إتفاق سيحصل مع صندوق النقد لا يمكن ان يحصل الا اذا وضعنا حلا واضحا وشفافا ومواقف معروفة لموضوع الودائع والمودعين، وبالتالي هذا هو المنطلق الذي دار حوله الاجتماع، لانه اذا ذهبنا الى أي حل لا يعالج هذه النقطة لا يمكن ان يعمل وخارطة الطريق واضحة، يجب ان تتحدد الالتزمات والمسؤوليات لجهة الدولة والمصارف والمصرف المركزي وكيفية إبقاء الديون والالتزامات".



وأشار الى انه "اذا حددنا بوضوح خارطة الطريق هذه، في رأيي، نستطيع في أسرع وقت، ان نتوصل الى إتفاق. لاأحد يريد ان يبيع أصول الدولة، ولكن ليس هناك ما يمكن ان يدخل جباية للدولة مثل المرفأ، أملاك الدولة، الجمارك والاملاك البحرية والحدود، اذ ان الدولة غير موجودة".
 
أضاف :" مع وجود كل ذلك، هناك من يشير الى شطب الودائع. ونحن قدمنا الخطة واذا اتبعنا خارطة الطريق واذا اردنا بناء دولة ونحاسب على الهدر والسرقة، فلا مشكلة ان نعود لبناء إقتصاد سليم ونظام مصرفي سليم، ونرد للناس حقوقها. والثقة لا يمكن ان تعود الا اذا عرف المودعون ان ودائعهم ستعود. والثقة تبدأ بثقة المودعين التي لن تذهب أموالهم واتفقنا ان نستكمل التواصل مع صندوق النقد الدولي والاتفاق سيكون على هذه الاساس والحكومة تقوم بلقاءات مع المصارف وأبلغ كل الافرقاء ان يلتزموا بهذا المسار".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

اجتماع في الاستشاري مع ممثلين عن فاو لتدارس واقع الأمن الغذائي في ليبيا

ليبيا – اجتمعت لجنة الخدمات في مجلس الدولة الاستشاري بوفد من الخبراء الدوليين التابعين لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “فاو”.

بيان صحفي صدر عن مجلس الدولة الاستشاري تابعته صحيفة المرصد أكد مشاركة ممثلين عن اللجنتين القانونية والاقتصادية وإدارة التعاون الدولي بالمجلس في الاجتماع إلى جانب فريق خبراء حكومة تصريف الأعمال من القطاعات المعنية بالأمن الغذائي.

ووفقا للبيان ضم الاجتماع خبراء من وزارات الزراعة والثروة الحيوانية الثروة البحرية والاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال فضلا عن نظراء لهم من الأجهزة الحكومية المعنية بالتخريط الزراعي والجهات الأكاديمية البحثية ومؤسسات نقابية ومنظمات مجتمع مدني معنيين بالتنمية الزراعية.

وبحسب البيان شهد الاجتماع التشاور حول مخرجات عمل الفرق الحكومية والدولية لتقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا وتحديد الفجوات التي قد تؤثر في رسم إستراتيجية وطنية تعنى بالتنمية الزراعية المستدامة وتحقيق أهدافها الرئيسية فضلا عن دور المجلس في مراجعة القوانين واقتراحها.

وأوضح البيان إن المجتمعين تدارسوا أيضا دور مجلس الدولة الاستشاري في مساعدة الجهات التنفيذية في تحسين السياسات والبرامج الإستراتيجية للدولة وخاصة في جوانب الزراعة والثروة البحرية والاستثمار الزراعي واستصلاح الأراضي وإدارة الموارد المائية والطبيعية.

وأشار البيان إلى اتفاق المجتمعين على تعزيز التعاون مع فريق إعداد الإستراتيجية المشرف عليه المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي وجمع كل البيانات والمعلومات التي تساعد الخبرات الدولية في تقييم العناصر الأساسية للأمن الغذائي في ليبيا والإجابة على تساؤلاتهم.

واختتم البيان بالإشارة إلى التوافق أيضا على المساهمة في تحسين جودة إصدار السياسات والتشريعات والقوانين التي تعزز إنشاء إطار عام للإستراتيجية بالإضافة إلى خلق برامج بالشكل الذي يتوافق بالمجمل مع القوانين النافذة والتطلعات الوطنية التنموية.

مقالات مشابهة

  • باكستان ترفع أسعار الكهرباء لتعزيز فرصها في الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي
  • اجتماع في الاستشاري مع ممثلين عن فاو لتدارس واقع الأمن الغذائي في ليبيا
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • صندوق النقد: تراجع الاحتياطيات الدولية ساعد في انخفاض دور الدولار عالميا
  • صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 800 مليون دولار للأرجنتين
  • "ساما" يرحب ببيان صندوق النقد بشأن مشاورات المادة الرابعة مع حكومة المملكة
  • صندوق النقد الدولي يشيد بالإصلاحات الاقتصادية في المملكة
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق
  • المؤيد والشامي والكحلاني.. أسماء أقارب قيادات حوثية تشغل مناصب عليا داخل مؤسسات دولية مقرها أمريكا. تفاصيل تكشف لأول مرة
  • صندوق طوارئ لدعم المغتربين