بعد إعلان 3 دول أوروبية اعترافها بدولة فلسطينية، تصاعدت الردود والتفاعلات على الصعيدين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث رحّبت منظمة التحرير الفلسطينية بتلك الخطوة، معتبرة إياها "لحظات تاريخية" تشهد على انتصار الحق والعدل.

هذه الخطوة أثارت ردود فعل متباينة في إسرائيل، حيث أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش رفض تحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية وتهديدًا بعدم تمديد التصريح للبنوك التي تتعامل معها.

وفي رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طلب سموتريتش اتخاذ عدة خطوات ردًا على الاعتراف بدولة فلسطينية، منها الإعلان عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية والإعلان عن بناء مستوطنة جديدة مقابل كل دولة تعترف بدولة فلسطينية. كما طالب بإلغاء الاتفاقية النرويجية وتقوية الاستيطان في الضفة الغربية، بالإضافة إلى إلغاء التصريحات الخاصة لمسؤولي السلطة الفلسطينية.

من جانبه، طالب مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، دول العالم بمواصلة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبرًا اعتراف الدول الثلاث الأوروبية بدولة فلسطينية "انتصارًا كبيرًا"، وفقا لـ"العربية".

تبقى هذه الخطوات والردود على تحركات الاعتراف بدولة فلسطينية محل ترقب ومتابعة من قبل الأطراف المعنية، حيث يتجاذب الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني تصريحات وإجراءات تنعكس على المشهد السياسي والاقتصادي في المنطقة.

واعترفت ثلاثة دول أوروبية بدولة فلسطينية «مستقلة»، وذلك تزامنًا مع التحذيرات التي سبق وأن أطلقتها إسرائيل خلال الفترة الماضية، بعد تداول أنباء حول «الاعتراف الدولي» بـ«فلسطين». وضمت قائمة الدول الثلاث التي اعترفت بالدولة الفلسطينية المستقلة، «أيرلندا وإسبانيا والنرويج».

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل الهباش بدولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس فلسطين: غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني، الدكتور محمود الهباش، أن أكثر من مليون شخص خرجوا في 2011 ضد حكم حماس بغزة، وفق نبأ عاجل لقناة “العربية” اليوم السبت.  

المجاعة تحاصر غزة و9 من كل 10 أطفال يعانون فقرا غذائيا (فيديو) المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف جنود وآليات الاحتلال بأنحاء قطاع غزة

وأضاف مستشار الرئيس الفلسطيني، أن غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها، موضحًا أن سكان غزة لم يوافقوا على الحرب الحالية. 

ارتفاع عدد شهداء غزة لـ37296

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 37296 شهيد و 85197 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

وعبر حساب الوزارة على فيسبوك، أشارت إلى أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيد و 95 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية، وذلك في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 253 على قطاع غزة .

 

مقالات مشابهة

  • مستشار رئيس فلسطين: غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • جيش الاحتلال يستعد للهجوم على لبنان.. وإسرائيل تدرس العواقب
  •  سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية إذا فاز بالانتخابات
  • إسبانيا تدعو الدول الأوروبية للاعتراف بفلسطين
  • سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا تدعو جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية للمساهمة في عملية السلام