أخبارنا المغربية ـــ الرباط

عززت المندوبية السامية للتخطيط، في آخر مذكرة لها، الأرقام والتطمينات التي ساقها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قبل أيام بمجلس النواب بشأن تراجع مستويات التضخم.

وأفادت المندوبية بأن نسبة التضخم في المغرب واصلت منحاها التنازلي، مسجلة أدنى مستوياتها السنوية، مؤكدة أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، استقر خلال شهر أبريل 2024 في نسبة 0,2 في المائة، مع العلم أن المعدل المتوسط للتضخم خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، كان في حدود 0,9 في المائة.

وتظهر هذه المؤشرات الرسمية أن بلادنا تبلي بلاء حسنا في خفض التضخم ومحاصرة تداعياته السلبية على المواطنين، مقارنة بباقي الشركاء التجاريين للمملكة. كما تبرز أن حكومة أخنوش نجحت في الوفاء بوعودها عبر الحد من التضخم، والذي بلغت نسبته قبل 14 شهرا 10,1 في المائة.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد سجل في سياق تعقيبه في البرلمان مؤخرا حول الحصيلة المرحلية، أن الحكومة التي يرأسها عمدت إلى القيام بمجهودات كبيرة لخفض معدل التضخم، من 9,1 في المائة في 2023 إلى 1,2 في المائة في 2024، لافتا إلى أنه وفي شهر أبريل سيكون المعدل قد اقترب من الصفر، في وقت هناك دول مجاورة تعاني من معدل تضخم يصل إلى 30 في المائة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تتقاطع مع خطط التنمية.. البيئة تعلق على إزالة الأشجار بالشوارع والمحاور المرورية

كتب- حسن مرسي:

أكد محمد معتمد، مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والاستثمار والدعم المؤسسي، أن قطع الأشجار يأتي أحيانًا نتيجة التقاطع بين خطط التنمية وأماكن وجود أشجار بالشوارع والمحاور المرورية، مما يستلزم إزالتها، إلا أن الدولة تقوم بتعويض هذه الأشجار بزراعة أعداد أكبر منها في مناطق مختلفة ووفق مخطط عمراني وتصميم مدروس يراعي استدامة المحافظة على التنوع البيئي والعمراني وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشدد "معتمد"، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" على قناة "mbc مصر" على دعم الوزارة الكامل لمبادرات منظمات المجتمع المدني والأفراد الساعية للمساهمة في زيادة المساحات الخضراء وزراعة الأشجار في مختلف المناطق، مشيرًا إلى أن الباب يظل مفتوحًا لهذه المنظمات للتواصل مع الوزارة وعرض مقترحاتها ومبادراتها للاستفادة من خبرات ودعم الوزارة في هذا الشأن.

وأضاف مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والاستثمار والدعم المؤسسي، أنه خلال العامين الماضيين، نجحت المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" في زراعة 12 مليونًا و400 ألف شجرة بمختلف أنحاء الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • لائحة مصليات عيد الأضحى المبارك بمراكش
  • بوادر إنفراج..طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان يوافقون على مقترح الحكومة لإنهاء حالة الاحتقان
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • الجمارك تحقق عائدات قدرها 87 مليار درهم منذ مطلع العام رغم تراجع حجم ضريبة المحروقات
  • إجراءات حكومة أخنوش تخفض نفقات صندوق المقاصة
  • تراجع عجز الميزانية إلى النصف منذ مطلع هذا العام بالمقارنة مع مستواه في 2023
  • قرارات جمهورية ومتابعة ملفات الحكومة يتصدران نشاط السيسي الأسبوعي
  • تتقاطع مع خطط التنمية.. البيئة تعلق على إزالة الأشجار بالشوارع والمحاور المرورية
  • غانتس يفضح أسباب تراجع نتنياهو عن قرار إسرائيلي حاسم
  • تراجع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس