أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

برأت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بفاس، مساء أمس الثلاثاء جميع المتهمين في قضية ”اختلالات" همت المخطط الاستعجالي في قطاع التعليم، والذي كلف الدولة أموالا طائلة بلغت في مجملها 4400 مليار سنتيم، مع تحميل المحكمة الدولة الصائر، بحيث تمت متابعة المعنيين بتهم “اختلاس وتبديد أموال عمومية والتزوير في محررات رسمية وإدارية واستعمالها”.

الغرفة المذكورة برئاسة المستشار محمد لحية برأت مديرين اثنين سابقين لأكاديمية فاس إلى جانب 3 نواب إقليميين باقاليم الجهة، ورئيس قسم، 3 رؤساء مصالح، ورئيس مكتب، وكذا موظفين اثنين و6 أعضاء بلجان تقنية لتسلم العتاد يعملون جميعهم بأكاديمية الجهة ونيابات الاقاليم التابعين لها الى جانب مقاولين اثنين.

وتجدر الإشارة الى أن المجلس الأعلى للحسابات أصدر سنة 2018 تقريرا حول تقييم المخطط الاستعجالي الممتد في الفترة 2009-2012، أكد فيه أن “النظام التعليمي مازال يعاني من العديد من النقائص، خصوصاً في ما يهم نقص الطاقة الاستيعابية، حيث مازالت الإنجازات المتعلقة بتوسيع العرض المدرسي غير كافية”، مؤكدا أنه من أصل 1164 مؤسسة كانت مبرمجة ضمن أهداف المخطط الاستعجالي تم إنجاز 286 مؤسسة فقط، أي بنسبة إنجاز لا تتجاوز 24.6 في المائة. أما في ما يتعلق بهدف توسيع المؤسسات الموجودة ببناء 7052 حجرة درس جديدة فإن الإنجازات لم تتجاوز 4062 حجرة بنسبة إنجاز في حدود 57.6 في المائة.

وأكد  التقرير كذلك على عدم تغطية الإنجازات جميع الجماعات القروية بالإعداديات، إذ كان ضمن الأهداف توفير الإعداديات والداخليات بجميع الجماعات؛ لكن الهدف لم يتحقق على أرض الواقع، واستقرت نسبة التغطية في حدود 66.5 في المائة برسم 2016/2017 مقابل 52.8 في المائة في 2008/2009.

كما تحدث التقرير عن استمرار استغلال 4376 مؤسسة لا تتوفر على شبكة الصرف الصحي، و3192 مؤسسة غير متصلة بشبكة المياه الصالحة للشرب، و681 مؤسسة غير مربوطة بشبكة الكهرباء، و9365 حجرة في وضعية متردية وذلك الى حدود الموسم الدراسي 2016/2017.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعلن هدنة تكتيكية في مناطق بقطاع غزة من طرف واحد

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد أنه سيلزم "هدنة تكتيكية في الأنشطة العسكرية" يوميا في قسم من جنوب قطاع غزة خلال ساعات محددة من النهار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية، وذلك من طرف واحد.

وأوضح الجيش في بيان أن "هدنة تكتيكية محلية في الأنشطة العسكرية لأهداف إنسانية ستطبق من الساعة 8,00 إلى الساعة 19,00 كل يوم وحتّى إشعار آخر" انطلاقا من معبر كرم أبو سالم وحتى طريق صلاح الدين ومن ثم شمالا.



وجاء في البيان أنه تم اتخاذ هذا القرار في سياق الجهود "لزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة"، إثر محادثات مع الأمم المتحدة ومنظمات أخرى.

وذكر الجيش أن القتال سيستمر في مدينة رفح.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من ثمانية آلاف طفل دون الخامسة من العمر في غزة تلقوا علاجا لإصابتهم بسوء التغذية الحاد، "بينهم 1600 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد".

ويأتي الإعلان الإسرائيلي في وقت تتبدد الآمال بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بسبب رفض إسرائيل إنهاء الحرب، وتمسك حركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية "حماس" بوقفها.

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو مؤخرا أمام مجلس الأمن الدولي إنه "من شبه المستحيل تسليم مساعدة بمستوى يلبي الحاجات المتزايدة على الأرض" محذرا من أنه "ما لم يحدث أي تغيير، فإن شمال غزة يواجه مجاعة وشيكة".

على جانب آخر، قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر الأحد، مناطق في مدينة غزة وفي رفح.

وأفادت مصادر محلية، بإصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة بعد استهداف طيران الاحتلال لمنزل في حي تل السلطان في رفح جنوب قطاع غزة.



كما أشارت مصادر محلية، إلى أن طيران الاحتلال شن غارة عنيفة على منزل غرب ميدان شهداء الشاطئ في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

ونسف جيش الاحتلال عددا من المباني السكنية في بلدة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37,296 مواطنا، وإصابة 85,197 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • أمين مخزن وراء اختلاس 408 شيكارات سماد مدعم بالدقهلية
  • جيش الاحتلال يعلن هدنة تكتيكية في مناطق بقطاع غزة من طرف واحد
  • صنعاء.. مليشيا الحوثي تختطف مسؤولاً سابقاً بعد مداهمة منزله في حي حدة
  • النيابة العامة: حبس مسؤول بمصرف الجمهورية فرع المدينة القديمة بتهمة اختلاس
  • انفجار عبوة ناسفة في آلية عسكرية إسرائيلية بقطاع غزة وأنباء عن وقوع إصابات
  • الكشف عن اختلاس وهدر 200 مليون دينار من المال العام بمحافظة عراقية
  • رئيس هيئة مطار الشارقة : مشروع التوسعة يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له
  • التعليم تحدد القلم المعتمد في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الإفراج عن قيادي بارز في حزب البام اعتقل في ملف اختلاس وتبديد المال العام
  • منصور بن محمد: منظومة دبي الرياضية تتطلع لمزيد من الإنجازات القارية