مقال مبسوط بالميديا ملخصه: (لأكثر من سنة والجيش يحصد في المرتزقة يوميا بالمئات والعشرات. لم يعترفوا بموت حميدتي. ولم يوجهوا صوت لوم للهارب عبد الرحيم). للأسف نرى تأثير الغرف المستأجرة واضح في طيف ليس بالقليل من الشارع.

ليعلم الجميع بأننا نخوض حربا. والحرب أم الفواجع. تمتحن الحرقة. تموت التكينة. تصاب الفاشر.

يموت محمد صديق. كل ذلك نتاج طبيعي للحرب. لماذا ننقاد للعاطفة؟.

وبعضنا ينساق مع المخطط الحمدوكي الإعلامي. مخونا للقيادة. مشككا في قادة الميدان. أي مع كل خسارة معركة تخيم سحابة الحزن علينا. وخلاصة الأمر لتكن غزوة أحد الأنموذج الأمثل لنا. لقد فقد الإسلام قادة كبار منهم: سيد الشهداء (حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه).

وأول سفير في الإسلام (مصعب بن عمير رضي الله عنه). ورغم خسارة الإسلام لتلك الغزوة. لكنه في اليوم الثاني خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة مطاردا لمشركي مكة

. د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الأربعاء ٢٠٢٤/٥/٢٢

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الأزهر العالمي للإفتاء» يوضح فضل يوم عرفة

قال الشيخ السيد محمد عرفة عضو مركز الأزهر العالمي للافتاء، إنّ يوم عرفة يعد الأفضل على الإطلاق، إذ إنه يوم إتمام النعمة وإكمال الدين ويضم الركن الخامس من أركان الإسلام ألا وهو الحج، مشيرًا إلى أنّ النبي محمد عليه الصلاة والسلام، لخص كل الحج في ركن واحد فقط وهو عرفة، وذلك لما له من أهمية لدى الله سبحانه وتعالى.

يوم العتق من النار

وأضاف «عرفة» خلال حواره ببرنامج «8 الصبح» من تقديم الإعلامية داليا أشرف عبر فضائية «dmc»، أنّ الله عز وجل أقسم بالعشر الأوائل من ذي الحجة في القرآن الكريم: «وَالْفَجْرِ.. وَلَيَالٍ عَشْرٍ.. وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ»، مشيرا إلى أن يوم عرفة هو يوم العتق من النار، ويعد أكثر أيام السنة التي يعتق فيها العباد من النار، موجهًا المؤمنين بأن يسألوا الله عز وجل، العتق من النيران في هذا اليوم المبارك.

الحج في الإسلام

وتابع أنّ الحج هو الركن الخامس في الإسلام، والله عز وجل أمر بالحج لمن استطاع إليه سبيلا، والقدرة على الحج تتوقف على أمرين هما المال والقدرة البدنية، مضيفًا: «الرسول صلى الله عليه وسلم، سمى الشخص الذي لديه قدرة بدنية ومال ولا يذهب لأداء فريضة الحج بـ(المحروم)».

واستشهد «عرفة» بالحديث القدسي: «من وسعت عليه في رزقه ووسعت في صحته ولم يفد إلي ومر عليه 5 أعوام فهو محروم»، موضحًا أنّ هذا الشخص حرم نفسه من رحمة الله عز وجل وفضله، والتعرض لنفحات ربنا سبحانه وتعالى.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد سيدي عبد الرحيم القنائي
  • في اجواء من الفرحة.. محافظ قنا يؤدى صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد سيدى عبد الرحيم القنائى
  • هل يجوز صيام يوم القر؟.. اعرف ماذا جاء في مذاهب الإسلام
  • أهمية يوم عرفة في الإسلام وتأثيره على الحجاج
  • عضو بـ«الأزهر العالمي للإفتاء» يوضح فضل يوم عرفة
  • أبو عبيدة: نؤدي فريضة الجهاد نيابة عن أمة الإسلام
  • أدعية يوم عرفة: فضلها وأهميتها في الإسلام
  • ما هو فضل الوقوف بعرفة في الإسلام ؟
  • لعن الله حميدتي ومن على شاكلته
  • عيوب الأضحية.. الأزهر للفتوى يوضح