أعرب المركز الثقافي الإسلامي في «ليجانيس» بالعاصمة الإسبانية «مدريد» عن تقديره لما يبذله فضيلة الإمام الأكبر أ.د ‏أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في خدمة الإسلام والمسلمين من عطاء متواصل، وكذلك على الجهود ‏المبذولة في تصحيح المفاهيم المغلوطة حول سماحة الإسلام، من خلال حوار الأديان الهادف.‏

وأكد الدكتور ياسر السعيد عيسى، رئيس مجلس إدارة المركز، في رسالة مكتوبة إلى شيخ الأزهر أن جهود ‏الإمام الأكبر على رأس مؤسسة الأزهر الشريف لها الآثار الواضحة التي تنعكس على المجتمع الأوروبي .


واشار رئيس المركز الى أهمية مشاركات علماء الأزهر الشريف في المؤتمرات والفعاليات العلمية، وما يحدثه ‏ذلك من انعكاس إيجابي تجاه التعريف بالإسلام والتعامل مع المسلمين في المجتمعات الأوروبية.‏

إقرأ أيضًا .. مرصد الأزهر: داعش والقاعدة ينشطان في منطقة الغرب والساحل الإفريقي


على الجانب الآخر دشن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية صفحة مستقلة لوحدة بيان لمواجهة الإلحاد والفكر اللاديني،د تحت شعار  " أجيال واعية وحوار بنَّاء" حيث سبق وأنشأ مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في منتصف ديسمبر من عام 2018م، بدعم من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطَّيب شيخ الأزهر الشريف؛ لمواجهة شبهات الإلحاد والفكر اللاديني، وبناء وعيٍ معرفيٍّ للوقاية من هذا الفكر المتطرف والمنحرف، وتوفير مساحات آمنة للحوار مع الشباب وتحصينهم من حيل المتشكِّكين في الدين، والعمل على إزالة المفاهيم المغلوطة لديهم.


تضم الوحدة نخبة من أعضاء المركز وأساتذة من جامعة الأزهر والجامعات المصرية، متخصصون في العقيدة والفلسفة، والفقه الإسلامي، وعلم النفس، والاجتماع، والصحة النفسية، وغير ذلك من التخصصات المختلفة.

تعمل الوحدة على المتابعة اللحظية لكل ما يُثار حول الإسلام وشرائعه من أغلوطات وشبهات فى مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وتحليل بياناته، وتقديم معالجات متخصصة، ومحتويات تدعم هذه المعالجات، وتجوب بها محافظات وجامعات الجمهورية من خلال برامج توعوية متخصصة، ومطبوعات، وحملات إلكترونية وإعلامية بلغة بسيطة يفهمها الشباب، وقد استفاد من جهود الوحدة خلال هذه المدة أعداد ضخمة من الشباب والأسر.

تستقبل الوحدة منذ ذلك الحين الشَّباب الباحثين عن الحقيقة في مقر المركز بمشيخة الأزهر الشريف، وتعقد لهم المقابلات الشخصية الواقعية والإلكترونية بالمركز وبأماكن تنفيذ برامجه في أنحاء الجمهورية مع متخصصين من أعضاء المركز، وتساعدهم على محو أي شبهة تتعلق بالدِّين والشريعة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر شيخ الأزهر المفاهيم المغلوطة حوار الأديان عطاء متواصل الأزهر الشریف شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

وزير الوحدة في سيئول يؤكد "انهيار" نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية

قال وزير الوحدة الكوري الجنوبي كيم يونغ-هو، إن "نظام التموين الاشتراكي بكوريا الشمالية انهار تماما، مما دفع الناس إلى الاعتماد على أسواق جانغمادانغ المحلية للحصول على لقمة العيش".

وأدلى كيم بهذا التقييم خلال اجتماع عام لنواب حزب سلطة الشعب الحاكم، مستشهدا بتقرير نشرته وزارته في فبراير استنادا إلى مقابلات أجريت بين عامي 2013 و2023 مع 6,351 من المنشقين الكوريين الشماليين.

وقال خلال الاجتماع الذي عقد في الجمعية الوطنية: "لقد انهار نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية تماما. ويخرج الشعب الكوري الشمالي إلى أسواق "جانغمادانغ" ليعيشوا حياتهم، كما أن عملية التحول إلى السوق في الداخل تتسارع وتيرتها".

ونقلا عن التقرير، قال كيم إن حوالي 36% من سكان كوريا الشمالية يمتلكون هاتفا محمولا، أي حوالي 7 ملايين هاتف محمول، لاستخدامها في تبادل المعلومات ومشاهدة الدراما التلفزيونية الكورية الجنوبية.

وأشار إلى أن أكثر من 50% من المنشقين الكوريين الشماليين أقروا بأنهم قدموا رشوة أثناء وجودهم في الشمال، مما يشير إلى "تجذر هيكل الفساد"، مضيفا: "نفسية الشعب الكوري الشمالي تمر بتحول كبير من الجماعية إلى الفردية، ويظهر علامات على تعمق عدم الثقة في النظام".

وأرجع كذلك قرار النظام الكوري الشمالي الأخير بعدم السعي إلى إعادة التوحيد مع كوريا الجنوبية إلى أن النظام الكوري الشمالي يسعى إلى حماية شعبه من التوق إلى المجتمع الكوري الجنوبي في سعيه النهائي للحفاظ على السلطة.

المصدر: "يونهاب"

مقالات مشابهة

  • الأزهر يقيم إفطاراً لـ5 آلاف طالب وافد يوم عرفة
  • أهمية يوم عرفة في الإسلام وتأثيره على الحجاج
  • عضو بـ«الأزهر العالمي للإفتاء» يوضح فضل يوم عرفة
  • وزير الوحدة في سيئول يؤكد "انهيار" نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • عروض “فرح الطفولة” ترافق الأطفال خلال عطلة عيد الأضحى المبارك
  • عيوب الأضحية.. الأزهر للفتوى يوضح
  • الأزهر يطلق برنامجاً دولياً لنشر اللغة العربية حول العالم
  • الأزهر يطلق برنامجًا دوليًّا لنشر اللغة العربيَّة حول العالم
  • الأزهر يطلق برنامجا دوليا لنشر اللغة العربية حول العالم