تحاور الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة بمصر مع الطلاب حول القائد الكاريزمي ومهارات القيادة اللازمة لبناء الشخصية، وذلك في إطار فعاليات البرنامج التدريبي "إعداد قادة التنمية المستدامة في الوطن العربي" في نسخته الرابعة والذي يقام بمقر الجامعة الألمانية الأردنية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ومعهد إعداد القادة في جمهورية مصر العربية.

بداية، عرّف الدكتور همام الشخصية الجذابة بأنها الكاريزما، وهي مصطلح يوناني، ثم قدم نصيحة للطلاب قائلًا: "كي تكون علاقاتك ناجحة ولديك شخصية جذابة، يجب عليك الالتفات إلى مشاعرك". كما أوضح خارطة التواصل، وحث الطلاب على ضرورة الابتعاد عن المشاعر السلبية التي تؤثر على تخطيط الشباب، متمثلة في عدوى المشاعر السلبية سواء من أشخاص أو أماكن أو ذكريات.

بعد ذلك، عرّف الدكتور همام الشخصية القيادية الكاريزمية، والتي تعتمد على الكلمات ونبرات الصوت وأيضًا لغة الجسد، متناولًا سبعة مفاتيح للشخصية الكاريزمية: "كن واضحًا، الاختصار كن لبقًا، استخدام الألفاظ الصحيحة، كن متناقضًا، ابتكر البدائل، اصنع الألفة".

واختتم حديثه بتسليط الضوء على خمس قواعد للكاريزما: السعي خلف الأشياء التي تريدها، عدم منع الآخرين من تحقيق أهدافهم، تحمل المسؤولية عن أفعالك، الاعتناء بالآخرين، كن آخر من يتحدث، وتحلي بالتواضع.

هذا ويعقد البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، والدكتور عزمي محافظة، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، والدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء الدين الحلحولي، رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

كما يشرف على فعاليات البرنامج الدكتور حسام الشريف، وكيل المعهد، وإشراف من جانب اتحاد الجامعات العربية الاستاذة لينا البيطار مدير الإدارة العامة لاتحاد الجامعات العربية، الاستاذة دينا أبو رزق منسق شئون اتحاد الجامعات العربية، وإشراف من جانب الجامعة الألمانية الأردنية الدكتورة ظلال عقاب عويس عميدة شؤون الطلبة بالجامعة الألمانية الأردنية.

وعلى هامش فعاليات اليوم التدريبي حضر الطلاب احتفالات الجامعة بعيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية.

وعلى صعيد آخر، تم إجراء جولة سياحية للطلاب بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة لإطلاعهم على معالم المملكة الاردنية الأثرية والسياحية.

وقد تنوع برنامج التدريب وتضمن مجموعة من الأنشطة الطلابية والألعاب التفاعلية التي تسهم في زيادة وعي الطلاب وتقاربهم مع بعضهم البعض. حيث تعتبر الأنشطة الطلابية جزءًا لا يتجزأ من العملية التدريبية فهي تساعد على تنمية مهارات الطلاب القيادية والاجتماعية، وتعزز روح التعاون والعمل الجماعي لديهم. كما تتيح لهم فرصة استكشاف مواهبهم وميولهم، لذلك، فإن إدراج مثل هذه الأنشطة ضمن البرامج التدريبية يسهم بشكل كبير في إعداد جيل من القادة المتميزين القادرين على قيادة مسيرة التنمية المستدامة في منطقتنا العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم الجامعة الألمانية وزير التعليم العالي والبحث العلمي معهد إعداد القادة مدير معهد اعداد القادة للانشطة الطلابية الجامعة الألمانیة الأردنیة الجامعات العربیة

إقرأ أيضاً:

تهنئة الأقباط فى عيد الأضحى المبارك

قدم قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، التهنئة القلبية للرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

كما بعث قداسته برقية قدم خلالها التهنئة للرئيس والمسلمين بمناسبة حلول العيد، كما أرسل برقية تهنئة لكل من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمستشار حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب، والمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والفريق أول محمد أحمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وفضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

تهنئة الأقباط الكاثوليك فى الأقصر

وحرص الأنبا عمانوئيل عياد مطران طيبة للأقباط الكاثوليك، على زيارة الدكتور حمدى محمد حسين رئيس جامعة الأقصر بصحبة وفد كنسى لتقديم التهنئة بمناسبة العيد وشارك فى اللقاء القس محروس كرم راعى الكنيسة الإنجيلية بالأقصر والوفد المرافق له لتهنئته بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وأعرب رئيس جامعة الأقصر عن اعتزازه وتقديره لتلك الزيارات التى تعكس مدى قوة الروابط والمشاعر الأخوية والسماحة الدينية التى تميز أبناء هذا البلد.

كما قدم الأنبا عمانوئيل عياد، بصحبته الأب مرقس سليمان، راعى كنيسة هروب العائلة المقدسة، والأخت تريزينا حنا، رئيسة دير الراهبات الفرنسيسكانيات، والأخت كاترين ثروت مديرة المدرسة، إلى الوزير اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، لتقديم التهنئة بالعيد الأضحى، وأكد مطران الكاثوليك فى هذا اللقاء أن الشعب المصرى نسيج وطنى واحد، يتميز بعمق المشاعر، التى تجسد الروح المصرية السمحة التى يشهد التاريخ على تماسكها.

تهنئة الكنيسة الإنجيلية للمسلمين

فى صورة تعكس التجسيد الوطنى الذى أصبح من عادات وطقوس هذا البلد، قدم الدكتور القس أندريه زكى رئيس الإنجيلية التهنئة للرئيس السيسى ورموز المجتمع والأزهر ووزارة الأوقاف بمناسبة عيد الأضحى، كما زار وفد من الطائفة ببورسعيد المكون من القس بهاء رشاد سيفين راعى الكنيسة الإنجيلية ببورسعيد، والقس جرجس أيوب، والقس صامويل داوود، والشيخ ميشيل ظريف، القيادات الدينية الإسلامية بالأزهر الشريف والأوقاف بالمحافظة، وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى بحضور فضيلة الشيخ الدكتور جمال عواد وكيل وزارة الأوقاف ببورسعيد، والدكتور مسعد يوسف مدير الدعوة بمديرية أوقاف بورسعيد، والشيخ الدكتور ياسر علام مدير عام منطقة بورسعيد الأزهرية للعلوم الدينية والعربية، والشيخ محمد مصطفى عفيفى مدير عام منطقة وعظ بورسعيد الأزهرية، والدكتور نشوى شبانة مدير عام المنطقة الأزهرية للمواد الثقافية ورعاية الطلاب، والأستاذ وليد عيسى سليمان منسق عام بيت العائلة المصرية ببورسعيد.

مشاركة المارونية فى فرحة

وقدم المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية، والزائر الرسولى لشمال أفريقيا، التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسى، والشعب المصرى، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، كما أرسل برقية لكل من رئيس مجلس الوزراء، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، والمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، والمستشار محمد شوقى النائب العام، وإلى كل من وزراء «الدفاع، والداخلية، والعدل، والتضامن الاجتماعى، والتعليم، والصحة، والقوى العاملة، والتجارة والصناعة، والمالية، والإسكان، والبيئة، والثقافة»، بالإضافة إلى تهنئة شئون مجلس النواب والزراعة، ومحافظ البنك المركزى المصرى.

 

مقالات مشابهة

  • تهنئة الأقباط فى عيد الأضحى المبارك
  • محافظ القليوبية يرسم البهجة والفرحة على وجوه الأيتام والمسنين والمرضى
  • 20 صورة من أكبر مائدة إفطار للطلاب الوافدين بالأزهر الشريف
  • بعد تصنيف الجامعة اللبنانية العالمي المتميّز... المرتضى: صهرت الشباب وخرجت القادة
  • محافظ الشرقية يُهنئ رئيس الجمهورية بحلول عيد الأضحى المبارك
  • الأزهر ينظم مائدة إفطار للطلاب الوافدين يوم عرفة
  • اتحاد الكتاب العرب ينعي المؤرخ السوري عبد الكريم رافق
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامج علمي مكثف للطلاب الوافدين
  • جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة
  • حياة كريمة: مبادرة "تقدر في 10 أيام" تساعد الطلاب على تخطي التوتر