اختتمت مساء أمس فعاليات معرض "من شبه الجزيرة العربية إلى آسيا الوسطى: كنوز من الشارقة على طريق الحرير" الذي نظمته هيئة الشارقة للآثار بالتعاون مع وزارة البيئة وحماية البيئة والتغير المناخي في جمهورية أوزبكستان في دار طريق الحرير للفنون بمدينة سمرقند.

وشهد المعرض الذي انطلق في 18 أبريل 2024 واستمر حتى 22 مايو الجاري إقبالاً كبيراً من الزوار على معروضاته التي تسرد قصة التاريخ والتراث الثقافي والعلاقة بين شبه الجزيرة العربية وآسيا الوسطى استناداً إلى المواد الأثرية المكتشفة في إمارة الشارقة منذ العصر الحجري الحديث وحتى العصر الإسلامي.

واشتمل المعرض على 121 قطعة أثرية مميزة تُعرّف بالتراث الثقافي والآثاري لإمارة الشارقة بين الحاضر والماضي تم عرضها ضمن ثلاث قاعات عرض رئيسية اشتملت على معروضات تتعلق بفترة العصور الحجرية في إمارة الشارقة وعدد من المكتشفات الأثرية من العصر البرونزي والحديدي ومعروضات تتعلق بفترة العصر الإسلامي.

أخبار ذات صلة براديا بطل «الشارقة للشطرنج» كأس رئيس الدولة لليد بين الشارقة وشباب الأهلي

وشكل المعرض فرصة للزوار للتعرف عن قرب على تراث إمارة الشارقة الثقافي وتنوعه وتاريخها مما ينعكس على ترويج الإمارة وتعزيز مكانتها السياحية والحضارية.

وفي لفتة تعكس التزامها بتعزيز الثقافة والتوعية بأهمية التراث الأثري قدمت هيئة الشارقة للآثار جميع صناديق العرض التي كانت في المعرض بالإضافة إلى مجسم قصر مليحة ومجسم قبر البحيص إلى جامعة سمرقند.

ونقل المعرض لزواره قصة التواصل على طريق الحرير وأهمية سمرقند كمدينة تاريخية وأتاح الفرصة للاطلاع على دور مليحة التجاري في القرون الأولى ما قبل الميلاد من خلال عرضه لمجاميع الفخار المكتشفة في مليحة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التراث الثقافي الشارقة أوزباكستان طریق الحریر

إقرأ أيضاً:

معرض الدفاع العالمي يعلن عن حجز 50% من مساحة العرض المخصصة للنسخة الثالثة 2026

أعلن معرض الدفاع العالمي عن حجز 50% من مساحة العرض المخصصة للنسخة الثالثة 2026، حيث لقي المعرض إقبالاً كبيراً من قبل العارضين الدوليين بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الثانية 2024 التي نظمتها الهيئة العامة للصناعات العسكرية الذي شهد مشاركة 773 جهة عارضة قدّمت منتجاتهم على مساحة موسَّعة كانت قد حُجِزَت بالكامل قبل ستة أشهر من موعد المعرض في فبراير الماضي.

وأكّد الرئيس التنفيذي لمعرض الدفاع العالمي أندرو بيرسي على زيادة الطلب لمساحات العرض قائلًا: "لقد كان الطلب هائلًا، إذ تم بالفعل حجز 50٪ من مساحة المعرض لنسخته الثالثة، وتم ذلك بعد ثلاثة أشهر فقط من اختتام النسخة الثانية حيث حجزت العديد من الشركات الكبرى من مختلف مجالات صناعة الدفاع والأمن مساحاتها لعام 2026، الأمر الذي يؤكد مكانة معرض الدفاع العالمي كحدث يستقطب كبرى الشركات والكيانات العالمية والمحلية في هذه الصناعة".

وأضاف "يعزز هذا الإقبال موقع المعرض حيث سيعمل على زيادة أعداد الوفود الرسمية والعارضين والزوار، بالإضافة إلى زيادة أعداد المتحدثين والمشاركين في جلسات النقاش والعروض التقديمية، وتنوع وعمق المواضيع المطروحة في الجلسات الحوارية".

وبين أندرو بيرسي، أن معرض الدفاع العالمي يعمل على دعم صناعة الدفاع والأمن على المستوى العالمي، كونه أولاً بوابة للشراكة والتعاون مع قطاع الدفاع في المملكة، فضلاً عن كونه حدثًا عالميًا يحقق التواصل وصُنع السياسات ليجمع الوفود رفيعة المستوى من جميع أنحاء العالم بجمهور صناعة الدفاع والأمن من مختلف دول العالم في إطار يتّسم بالخصوصية.

يذكر أن معرض الدفاع العالمي 2026 يوفر العديد من فرص وأنشطة التواصل التي شهدت طلبًا وإقبالًا كثيفًا، بما في ذلك برنامج "لقاء الجهات الحكومية السعودية" الذي يحظى بشعبية كبيرة بحيث يشارك أحدث التطورات حول إرشادات الأعمال في المملكة، ومتطلبات الاستثمار، وإجراءات الشراكة.

مقالات مشابهة

  • الناشرين الإماراتيين توثّق التبادل الثقافي الإماراتي- الصيني خلال بكين للكتاب
  • “الناشرين الإماراتيين” توثّق التبادل الثقافي الإماراتي- الصيني خلال “بكين للكتاب”
  • ماذا يعني إلغاء حظر مشاركة إسرائيل في معرض الأسلحة بباريس؟
  • المملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين
  • المملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين 2024
  • التحقيق مع عاطل أضرم النار في معرض سيارات بالسلام
  • من 19 إلى 23 يونيو الجاري.. المملكة تشارك في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 ضيف شرف
  • مشاجرة وانتقام.. ضبط المتهم بإضرام النيران داخل معرض سيارات بمدينة السلام
  • معرض الدفاع العالمي يعلن عن حجز 50% من مساحة العرض المخصصة للنسخة الثالثة 2026
  • معرض يوروستوري للأسلحة في باريس يوجه ضربة موجعة لإسرائيل