القاهرة-سانا

شاركت سورية في الاجتماعات السنوية للهيئات والمؤسسات المالية العربية وصندوق النقد العربي لعام 2024 التي بدأت أعمالها أمس الأول في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، بمشاركة رؤساء الهيئات والمؤسسات المالية العربية ومحافظي ونواب محافظي الدول العربية لدى تلك المؤسسات.

ويترأس الوفد السوري المشارك بالاجتماعات العربية السنوية وزير المالية الدكتور كنان ياغي بمشاركة حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور محمد عصام هزيمة وعضوية ممثلين عن وزارتي المالية والاقتصاد والتجارة الخارجية.

وتشكل هذه الاجتماعات منصة موحدة للمؤسسات المالية العربية لمناقشة أبرز القضايا والموضوعات المالية والاقتصادية والتنموية على المستوى الإقليمي، ويتم من خلالها تقييم ما تحقق من إجراءات وخطوات في سبيل دعم التنمية في الوطن العربي، ومناقشة الخطط المستقبلية والتحديات التنموية، وتعزيز الشراكات الإقليمية بين الاقتصاديات العربية.

وفي ختام هذه الاجتماعات شارك وزير المالية في أعمال الدورة العادية الـ 15 لمجلس وزراء المالية العرب، حيث جرى استعراض أهم التطورات الاقتصادية الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجه اقتصاديات الدول العربية.

كما ناقش المشاركون بالدورة عدداً من أوراق العمل، منها التحديات الضريبية الناشئة عن الرقمنة، وجوانب الامتثال والانعكاسات على الدول العربية، وتغيرات المناخ وخيارات السياسات حيالها، ومخاطر السياسة المالية في المنطقة العربية.

وعلى هامش الاجتماعات، عقد وزير المالية عدة لقاءات ثنائية مع وزراء المالية العرب جرى خلالها مناقشة علاقات التعاون الثنائي المالي والقضايا المشتركة، وتم عقد اجتماع مع رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لمناقشة خطط التعاون مع الصندوقين.

يذكر أن اجتماعات الهيئات المالية العربية تعقد بشكل سنوي، وتشمل اجتماع مجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، واجتماع مجلس مساهمي المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، واجتماع مجلس محافظي صندوق النقد العربي، واجتماع مجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، واجتماع مجلس محافظي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

وسيم العدوي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المالیة العربیة واجتماع مجلس مجلس محافظی

إقرأ أيضاً:

ذمار.. فعالية خطابية بمديرية جهران بالذكرى السنوية الرابعة لفقيد الوطن الدكتور أحمد النهمي

الثورة نت / أمين النهمي

أقيمت بمديرية جهران بمحافظة ذمار، اليوم، فعالية خطابية وشعرية بالذكرى السنوية الرابعة لفقيد الوطن الدكتور أحمد صالح النهمي، عضو مجلس الشورى، ورئيس الأمانة العامة لاتحاد القوى الشعبية.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى العميد إسماعيل عبدالمغني، ومستشار الهيئة العامة للموارد المائية الدكتور نبيل العريق، ونائب الأمين العام لتنظيم مستقبل العدالة فؤاد الراشدي، أكد عضو مجلس الشورى عبدالواحد الشرفي، أهمية إحياء الذكرى السنوية الرابعة للدكتور أحمد النهمي لاستحضار شخصية الفقيد الكبير إبداعاً وتاريخاً ومواقف وطنية، وقومية، وشجاعةً لافتة في دفاعه عن المستضعفين، ومثالاً ناصعاً للقيم الأصيلة، والأخلاق النبيلة، وأيقونة يُحتذى بها في مسارات العمل الجامعي، والسياسي، والثقافي، والإعلامي.

وأشار إلى أن الفقيد النهمي جسّد في مواقفه الوطنية والإنسانية بمختلف أشكالها الأكاديمية، والسياسية، والفكرية، والأدبية، والصحفية، كل معاني الشموخ والإباء، وترجم بحضوره اللافت في القضايا الجوهرية للوطن والأمة الإسلامية نبوغاً إبداعياً، وصوتاً شعرياً، وحدْسَاً فكرياً، ووعياً سياسياً، وفقهاً دينياً وثقافياً توّج ملامح شخصيته الموسوعية، والمرجعيّة لأهم قضايا الوطن والأمة الإسلامية.

وأشاد الشرفي ببصمات الفقيد النهمي، التي تركها وستبقى شاهدة على مآثره، مبيناً أن في موروثه الإبداعي، ومؤلفاته، ودراساته المختلفة نقداً أدبياً رصيناً، ووعياً سياسياً حصيفاً، وفكراً ثقافياً مستنيراً.

وأوضح أن مجلس الشورى ولجنة التربية والتعليم والبحث العلمي خسرت أحد أبرز أعمدتها.. داعيا قيادة مجلس الشورى إلى إنصاف الدكتور النهمي عضو المجلس، وصرف مستحقاته، والاهتمام و رعاية أسرته.

فيما أشار رئيس دائرة الإعلام والعلاقات العامة بجامعة ذمار فؤاد النهاري، إلى المكانة المتميزة والحضور الكبير لفقيد الوطن الدكتور أحمد النهمي في مختلف مناحي الحياة، ودوره في صناعة الوعي الوطني، كأستاذ أكاديمي بجامعة ذمار،

وسياسي من الطراز الأول والذي كان أميناً عاماً لاتحاد القوى الشعبية، وكان شاعراً وأديباً، ومفكراً وناقداً،  وإعلامياً، وصحفياً بارعاً، ومن أهم النّقاد والشعراء على مستوى الوطن العربي، وكان ناجحاً في كافة المناصب التي تقلّدها، سواءً الأكاديمية، أو السياسية أو الثقافية، إذ كانت تتجسّد فيه معاني الوطنية والإنسانية الصادقة، والحب للوطن.

وذكر أن الفقيد النهمي كان شخصية متوازنة، ومثالاً للقيم والمبادئ، والمواقف الوطنية التي كان يسعى لتجسيدها في الواقع .. لافتاً إلى أن الفقيد النهمي شخصية كارزمية موسوعة، وحالة يفتقدها الوطن والأمة، كونه ناضل خلال مسيرة حياته من أجل بناء الدولة المدنية الحديثة، والدفاع عن اليمن وفلسطين وقضايا الأمة، وصنع حالة وعي مجتمعي لدى الشعب اليمني.

فيما استعرض الدكتور عبدالله زيد صلاح في كلمة اللجنة التحضيرية للفعالية، بعض المواقف التي اختزلتها ذاكرته خلال فترة ملازمته للفقيد النهمي منذ الدراسة الجامعية، وحتى الحصول على شهادة الدكتوراه.

وأكد أن رحيل الفقيد النهمي خسارة كبيرة على الوطن؛ نظراً لما كان يمتلكه من فكر نير، وعقلية فذة، وشخصية ناضجة استطاع أن يحظى باحترام وتقدير كل من عرفه من مختلف أطياف المجتمع اليمني، ومكوناته السياسية.

ودعا الدكتور صلاح، جامعة ذمار، والجهات المعنية إلى طباعة كل إنتاجات الهامة الأكاديمية والسياسية، والأدبية، والفكرية، والشعرية، والصحفية الدكتور أحمد النهمي، وجعلها في متناول الجميع وحث الأجيال على الاستفادة منها، والحفاظ على اليمن أرضاً وإنساناً.

في حين استعرض زياد النهمي في كلمة أسرة الفقيد مناقب الدكتور النهمي، وإسهاماته الوطنية والشعرية، والأدبية والفكرية والنّقدية التي سخرها في خدمة قضايا الوطن والأمة، فضلاً عن الصفات والقيم الأخلاقية والإنسانية التي حملها طيلة مشوار حياته وأثناء تعامله مع الآخرين.

تخلل الفعالية التي حضرها رئيس قسم التاريخ والعلوم السياسية بكلية الآداب بجامعة ذمار الدكتور حسين العنسي، ورئيس فرع اتحاد الأدباء بالمحافظة عبده الحودي، وعدد من الأكاديميين بجامعة ذمار، وقيادات محلية، وتنفيذية، وشخصيات اجتماعية، قصائد شعرية للشاعرين فؤاد الراشدي، وغيلان توتي.

مقالات مشابهة

  • ‎رئيس الدولة ونائباه يتلقون برقيات تهنئة بعيد الأضحى من قادة الدول العربية والإسلامية
  • البنك المركزي يفاوض 3 دول عربية لإتاحة التحويلات المالية لحسابات العملاء عبر “إنستاباي”
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك
  • MAD Solutions تشارك بـ 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق
  • ذمار.. فعالية خطابية بمديرية جهران بالذكرى السنوية الرابعة لفقيد الوطن الدكتور أحمد النهمي
  • ارتفاع إيرادات OpenAI
  • المقداد: سورية تجدد التأكيد على أن الإجراءات القسرية الانفرادية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب والمؤسسات المالية وقطاعات التجارة والأعمال في الدول الثالثة التي باتت تحجم عن أي تعاملات مع الدول المستهدفة خشية أن تطالها العقوبات الأمري
  • توقيع اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشروع استراتيجية التكامل الصناعي العربي