مسقط- العُمانية

أكد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أن زيارة "دولة" لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- إلى المملكة الأردنية الهاشمية ولقاء جلالته مع أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية- حفظهما الله- تؤكد على أصالة الروابط التاريخية العريقة والوشائج الصادقة التي تجمع القيادتين والشعبين الشقيقين، وتُجسِّد متانة العلاقات السياسية والأمنية والعسكرية، وحرص البلدين على المزيد من التعاون والشراكة التي تعود بالمصالح والمنافع على البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار المشترك، فضلًا عن تحفيز المزيد من التواصل على المستوى الثقافي وتقريب فرص الشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص.

وقال معاليه- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- إن المباحثات التي جرت بين العاهلين عكست الإرادة المشتركة والعزيمة القوية للعمل نحو بناء المستقبل المفعم بمزيد من التقدم والازدهار والرخاء للعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين ومواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة بالحكمة والسبل السياسية والقانونية تحقيقًا للعدالة في قضية الشعب الفلسطيني الشقيق ورفع المعاناة الإنسانية عنه وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة والاعتراف الدولي الشامل بحقها في الوجود؛ ترجمةً ملموسة لمبدأ حل الدولتين وفقًا للقانون الدولي.

وذكر معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أن البلدين سيعملان معًا بعون الله وتوفيقه وبفضل توجيهات ودعم القيادتين على متابعة وتنفيذ مجمل المبادرات وبرامج ومجالات التعاون المشترك النافع ومقررات ونتائج أعمال اللجنة العُمانية الأردنية العليا التي تَقرَّر انعقادُ دورتها القادمة في سلطنة عُمان خلال الفترة القريبة.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

المشاط تلتقي سفير قطر بالقاهرة لتعزيز جهود التنمية بين البلدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ السفير طارق بن علي فرج الأنصاري، سفير دولة قطر بالقاهرة، بحضور مريم الشيبي، نائب السفير؛ وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين مصر وقطر، وموقف مشروعات التعاون بين البلدين، وذلك في إطار مجموعة لقاءاتها الثنائية التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتعزيز جهود التنمية المشتركة ودفع وتنمية العلاقات الاقتصادية في ضوء رؤية الدولة التنموية.

وفي بداية الاجتماع،  ثمنت الدكتورة رانيا المشاط موقف دولة قطر الشقيقة والدعم الذي قدمته لمصر خلال المرحلة الماضية، مؤكدة عمق العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين التي تشهد تنسيق وحرص متبادل من قيادتي مصر وقطر، للدفع بها نحو مزيد من التنمية في المجالات المختلفة.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى جهود الوزارة بالتعاون مع شركاء التنمية لتوفير التمويلات التنموية الميسرة والدعم الفني للقطاعين الحكومي والخاص، وتنويع برامج التعاون المشترك لتلبية متطلبات الدولة التنموية، لافتة إلى أهمية التعاون والبرامج المنفذة بين شركاء التنمية والقطاع الخاص، لتعزيز استثمارات القطاع الخاص في مختلف القطاعات التنموية.

وتطرق الاجتماع إلى التعاون مع مؤسسة "صلتك" القطرية ومؤسسة التعليم فوق الجميع، لدعم جهود الاستثمار في راس المال البشري في مصر.

وأوضحت "المشاط" أن تلك المشروعات تتضمن مشروعًا رئيسيًا حول "تمكين الشباب من أجل التأثير المستدام" بالشراكة مع "اليونيسف" تحت مظلة مبادرة "شباب بلد"، مضيفةً أن هناك كذلك مشروعات مكملة تتضمن مشروعًا حول مهارات ريادة الأعمال بالشراكة مع "تساهيل مصر".

وفي هذا الإطار، أشارت "المشاط" إلى الأهمية التي توليها الدولة لريادة الأعمال، منوهةً بتشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والتي تهدف إلى تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة ويسهم في خلق فرص عمل لائقة.

من جانبه، هنأ السفير طارق بن علي فرج الأنصاري، سفير دولة قطر بالقاهرة، الدكتورة رانيا المشاط، علي توليها حقيبتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مثمنًا مجهوداتها فى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وقطر.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته اللاتفية تعزيز العلاقات بين البلدين
  • مباحثات مصرية صينية لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ : زيارة رئيس الدولة لواشنطن غدا تسلط الضوء على مسيرة 50 عاماً من الشراكات بين البلدين
  • دبلوماسي إسرائيلي: نتائج الانتخابات الأردنية رسالة تحذير لـتل أبيب
  • دبلوماسي إسرائيلي: نتائج الانتخابات الأردنية رسالة تحذير لتل أبيب
  • المستقبل.. عنوان زيارة محمد بن زايد إلى أمريكا
  • السفير نبيل حبشي: الجالية المصرية في الأردن تمثل جسراً حضارياً يربط بين البلدين
  • المشاط تلتقي سفير قطر بالقاهرة لتعزيز جهود التنمية بين البلدين
  • مصطفى بكري: فوز الإخوان في انتخابات البرلمان الأردنية ليس له تأثير (فيديو)
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين