توقيت عيد الأضحى لعام 2024: تحديد الموعد المتوقع بالاعتماد على الفلك.. دراسات الفلك التي أُجريت في معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث كشفت عن موعد استطلاع هلال شهر ذو الحجة لعام 1445، وهذا الاستطلاع يلعب دورًا حيويًا في تحديد توقيت قدوم وقفة عرفات وعيد الأضحى لعام 2024.

موعد استطلاع شهر ذو الحجة 2024توقيت عيد الأضحى لعام 2024: تحديد الموعد المتوقع بالاعتماد على الفلك

قالت الحسابات الفلكية إن هلال شهر ذو الحجة 1445، يولد بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 ذي القعدة 1445، الموافق 6 يونيو 2024.

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم، يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 12لـ 20 دقيقة.

موعد استطلاع وقفة عيد الأضحى 2024

وتكون غرة شهر ذو الحجة 1445هـ فلكيًا يوم الجمعة 7 يونيو 2024، وتكون وقفة عرفات 2024  فلكيًا يوم السبت 15 يونيو 2024، ويكون أول أيام عيد الأضحى 2024 يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024، وفقا لحسابات معهد أبحاث الشمس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الاضحى موعد عيد الاضحى متي عيد الاضحي اجازة عيد الاضحى عید الأضحى لعام 2024 شهر ذو الحجة یونیو 2024

إقرأ أيضاً:

مركز أداء يقيس رحلة مناسك الحج لعام 1445 هـ

أعلن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” عن بدء عمليات القياس لرحلة أداء مناسك الحج لهذا العام 1445هـ، مستهدفًا 81 خدمة تقدمها 18 جهة حكومية لحجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها، بهدف معرفة مستوى رضا الحجاج عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم خلال رحلة أدائهم فريضة الحج.
وتأتي عمليات القياس لتواكب جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، ولضمان التحسين المستمر للخدمات المقدمة للحجاج، مما يساهم في التسهيل على الحجاج لأداء شعيرة الحج، واستكمال خطط المركز وبرامجه المتمثلة في دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية للمستفيدين وتطويرها، من خلال قياس جودتها ورضا المستفيدين عنها.
وأوضح المهندس راشد القعود، المدير العام للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، أن المركز يعتبر مصدرًا لمؤشر تجربة الحجاج بعد اعتماد الخطة التنفيذية لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن من قبل اللجنة الاستراتيجية خلال عام 2022م؛ إذ إنه تم تحديد مركز أداء كمصدر لقيمة المؤشر بناء على المواءمة والتنسيق مع البرنامج، كما أن المركز يعمل على منهجيات موحدة وملزمة في قياس تجربة المستفيد بما يضمن الحيادية والموضوعية. ونظرًا لأهمية أعمال قياس هذه الرحلة التي يتقاطع في تقديمها عدد من الأجهزة العامة فإن المركز يعمل على المواءمة والتنسيق بين مختلف الأجهزة الحكومية المشاركة.
وأشار إلى أن قياس رضا الحجاج يقوم على عدة أدوات رئيسية، هي: الاستبيانات الإلكترونية، المقابلات الميدانية، الحاج الخفي. ويهدف المركز من خلال أداة الاستبيانات إلى التواصل مع المستفيدين والحجاج بشكل مباشر للإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة برحلة الحج، ومدى رضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم.
وخلال هذه الرحلة تتشارك الجهات الحكومية في تقديم الخدمات للحجاج أو الإشراف على تلك الخدمات، ويتم قياس العديد من الأجهزة الحكومية المتمثلة في (وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وزارة الطاقة، وزارة الحج والعمرة، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وزارة الصحة، وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وزارة السياحة، الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، الهيئة العامة للطيران المدني، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الهيئة العامة للنقل، هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، رئاسة أمن الدولة، الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والبنك المركزي السعودي).
كما يقوم المركز بقياس رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم بدءًا من مرحلة التعاقد والتصاريح، ثم مرحلة السفر للحج، مرورًا بمرحلة أداء مناسك الحج والتنقل والخدمات المساندة في مكة المكرمة، ثم الانتقال لزيارة المسجد النبوي وتجربة التنقل والخدمات المساندة في المدينة المنورة، وختامًا رحلة المغادرة بعد الانتهاء من أداء فريضة الحج.

مقالات مشابهة

  • ‎أمانة الحدود الشمالية تكثف جولاتها الرقابية في طريف استعداداً لعيد الأضحى المبارك 1445
  • صحيفة الثورة الاحد 10 ذو الحجة 1445- 16 يونيو 2024
  • أمانة حائل تكثف جولاتها الرقابية استعدادا لعيد الأضحى المبارك 1445
  • السعودية تعلن الإحصائيات الرسمية لأعداد الحجاج لعام 1445
  • مركز أداء يقيس رحلة مناسك الحج لعام 1445 هـ
  • معهد الفلك: بدء فصل الصيف بمصر ونصف الكرة الشمالي في هذا الموعد
  • صحيفة الثورة السبت 9 ذو الحجة 1445 – الموافق 15 يونيو 2024
  • الموعد والتشكيل المتوقع.. مباراة منتخب ألمانيا وإسكتلندا اليوم في افتتاح اليورو 2024
  • الموعد والتشكيل المتوقع.. مباراة نادي الأهلي وفاركو اليوم في الدوري المصري الممتاز
  • صحيفة الثورة الجمعة 8 ذو الحجة 1445- 14 يونيو 2024