كررت روسيا تهديدها بضرب أهداف بريطانية إذا استخدمت أوكرانيا الأسلحة التي حصلت عليها من لندن لاستهداف مناطق روسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس إن موسكو سترد في هذه الحالة بضرب أهداف بريطانية داخل أوكرانيا وخارجها.

وكانت روسيا قد أطلقت هذا التحذير أول مرة في السادس من مايو/أيار الجاري، ردا على وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الذي قال إن أوكرانيا لها الحق في استخدام الأسلحة التي زودتها بها لندن في ضرب أهداف داخل روسيا.

واستدعت الخارجية الروسية حينئذ السفير البريطاني لدى موسكو وأبلغته احتجاجا شديد اللهجة.

وقالت الوزارة إن ما صرح به كاميرون "يتعارض بشكل مباشر مع التأكيدات التي قدمها الجانب البريطاني سابقا عند نقل صواريخ كروز (مجنحة) بعيدة المدى إلى نظام كييف، والتي قال إنها لن تستخدم تحت أي ظرف من الظروف لضرب الأراضي الروسية".

مناورات بأسلحة نووية

وقالت روسيا إن تصريح وزير الخارجية البريطاني من بين الأسباب التي دفعتها لإجراء مناورات لمحاكاة إطلاق صواريخ نووية تكتيكية.

وأعلنت موسكو أول أمس الثلاثاء بدء هذه المناورات في منطقتها العسكرية الجنوبية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المناورات ستختبر جهوزية الأسلحة النووية غير الإستراتيجية لضمان سلامة الأراضي الروسية، وللرد على التصريحات "الاستفزازية والتهديدات الصادرة عن مسؤولين غربيين".

وتعد بريطانيا ثاني داعم عسكري لأوكرانيا، بعد الولايات المتحدة، حيث أمدت كييف بمساعدات تقدر بحوالي 5 مليارات جنيه إسترليني (6.3 مليارات دولار) منذ بدء الحرب الروسية في 22 فبراير/شباط 2022، وكانت السباقة لإرسال دبابات مقاتلة من طراز "تشالنجر" إلى الجيش الأوكراني قبل أن تلتحق بها دول أخرى.

كما تواصل بريطانيا تعزيز حضورها العسكري بالقرب من الحدود الروسية، فبعد قرارها تسيير جزء من أسطولها إلى البحر الأسود وتوجيه غواصاتها النووية إلى المحيط الهادي، قررت لندن إرسال مقاتلات من طراز "تايفون" إلى بولندا قرب الحدود الروسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

بعد عقوبات على بورصتها.. روسيا تهدد بتحويل حياة الغرب لكابوس

لاقت حزمة العقوبات الأميركية التي طالت في جزء منها القطاع المالي والمصرفي الروسي رداً روسياً بالتوعد بإجراءات تتوافق مع المصالح الروسية...

 حيث أوقفت بورصة موسكو ، تداول الدولار واليورو، كإجراء أولي على العقوبات الأمريكية والغربية وفي الوقت ذاته، الذي تسعى فيه واشنطن لخنق الاقتصاد الروسي يخرج صندوق النقد الدولي مبينا بالأرقام أداء الاقتصاد الروسي لعام 2024، حيث توقعت المؤسسة الدولية أن ينمو الاقتصاد الروسي في العام الجاري بنسبة 2.6%.. تساؤلات عديدة عن نجاعة هذه العقوبات... وعن انعكاسات هذا القرار على سوق التداول وصمود الروبل وعن الاستراتيجية الروسية المتبعة لمواجهة أي قرارات شبيهة في المستقبل.

Your browser does not support audio tag.

مقالات مشابهة

  • سوناك يحذر حلفاء روسيا من أنهم "علي الجانب الخطأ من التاريخ"
  • روسيا: ليس لدينا أي رسائل موجَّهة للمشاركين بقمة أوكرانيا في سويسرا
  • السفارة الروسية في لندن: بريطانيا تحد من تنميتها بفرض عقوبات ضد روسيا
  • بيسكوف يكشف سبب رد الفعل السلبي للغرب على مبادرة بوتين حول السلام في أوكرانيا
  • المرشحة للسفارة الأمريكية: روسيا تهدد مصالحنا الاستراتيجية، والصين تجتاح “الاتصالات” في ليبيا
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • بعد عقوبات على بورصتها.. روسيا تهدد بتحويل حياة الغرب لكابوس
  • مجموعة السبع تتفق على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا
  • الخارجية الروسية تحذر فرنسا من الدخول بصدام مباشر في أوكرانيا
  • الخارجية الروسية: الغرب يصعّد من خلال تشجيع أوكرانيا على التوغل في عمق روسيا