تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


أكد الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مجلس الحرب في إسرائيل نتيجة ضغوط كثيفة عليه، ومنها ردود الأفعال المصرية القوية، دعا إلى العودة لطاولة المفاوضات، وإسرائيل تعد مسودة جديدة للاتفاق مع حماس، منوها أن إسرائيل تحاول أن تلوح بأن التقصير ليس من جانبها من خلال هذه التحركات.


وقال رشوان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أن مصر حريصة أن تؤكد أن إسرائيل غير جادة في التفاوض، ولو كانت هناك جدية من جانب إسرائيل كان سيتم التوصل لاتفاق.
وأضاف ، إن حركة حماس عندما أعلنت الموافقة على الاقتراح بشأن وقف إطلاق النار، أعلنت إسرائيل في نفس اليوم عدم الموافقة على المسودة وبعدها دخلت وبدأت تسرب معلومات بأن مصر تلاعبت بالمسودة، وهذا غير حقيقي.
وعن تقرير سي إن إن المسيء عن مصر، قال: "التقرير من الناحية المهنية خاطئ، لأن المفاوضات بها 4 أطراف، هم مصر وإسرائيل وأمريكا وحماس، ولو كان التقرير صحيحا لأيدته مثلا أمريكا أو إسرائيل ولكن هذا لم يحدث".
وأردف: "وارد مثلا يكون التقرير صحيح لو طرف واحد من الأطراف أيده، ولذلك لا يليق بمواقع صحفية كبرى أن تعتمد على مصادر مجهلة، فمصر دخلت وخاضت جميع الوساطات السابقة في الحروب الإسرائيلية على غزة".
وعن التهديد المصري بالانسحاب من المفاوضات بين مصر وحماس، قال: "مصر لوحت بالانسحاب بسبب استمرار حالة التشكيك وإشاعة الأكاذيب لافساد جو المفاوضات.. الجانب الإسرائيلي منذ أسابيع قليلة هاجم الطرف القطري، ثم الآن يهاجم الطرف المصري.. وبدون الطرف المصري والقطري لا يوجد وسطاء يتحدثوا مع أمريكا وإسرائيل وحماس، وبالتالي لن تكون هناك مفاوضات أصلا".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور ضياء رشوان الهيئة العامة للاستعلامات مجلس الحرب في إسرائيل

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يستعد للهجوم على لبنان.. وإسرائيل تدرس العواقب

قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن القيادة الشمالية لجيش الاحتلال الإسرائيلي تستعد لهجوم كبير وواسع النطاق على لبنان، لكنها تنتظر فقط الضوء الأخضر، في وقت تدرس فيه إسرائيل عواقب ذلك.

ويتصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل في المنطقة الحدودية بين البلدين، ويواصل حزب الله استهداف المستوطنات الشمالية والأهداف الإسرائيلية بالصواريخ والطائرات المسيرة، بينما يستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي المناطق الجنوبية من لبنان وأهدافًا تابعة لحزب الله.

وأكدت القناة أن إسرائيل تعلم جيدًا إمكانية الحرب الحتمية مع حزب الله، وهو بدوره يزيد من خطر زيادة رقعة الحرب.

60 قذيفة صاروخية نحو المستوطنات الشمالية منذ صباح أمس الخميس

وأعلنت وسائل إعلام عبرية، رصد 10 صواريخ أطلقت من الجنوب اللبناني باتجاه بلدة المطلة شمالي إسرائيل، كما أطلقت 60 قذيفة صاروخية  نحو المستوطنات الشمالية منذ صباح أمس الخميس، بحسب ما أعلنته قناة «القاهرة الإخبارية».

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، قال إنهم استهدفوا منصة إطلاق صواريخ باتجاه منطقة أفيفيم ومستودع أسلحة وبنية تحتية في جنوب لبنان.

مجموع الدول السبع تدعو لضبط النس

وأصدر زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع بيانًا مشتركًا بشأن الحرب في قطاع غزة والتصعيد في الشمال، وقالوا في بيانهم إنهم يدعمون بالكامل الاقتراح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الصفقة، ويدعوون حماس إلى قبوله وتنفيذه.

وعبروا عن قلقهم إزاء التصعيد مع حزب الله، ودعوا جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد.

مقالات مشابهة

  • هل انكسرت هيبة الجيش الإسرائيلي بسبب هجمات حزب الله وحماس؟
  • هل تتغير قواعد الاشتباك بين حزب الله وإسرائيل؟
  • جيش الاحتلال يستعد للهجوم على لبنان.. وإسرائيل تدرس العواقب
  • الاتحاد الأوروبي: نسعى للضغط على إسرائيل وحماس لقبول المقترح الأمريكي
  • فورين بوليسي: حزب الله وإسرائيل لا يريدان حربا شاملة
  • الاتحاد الأوروبي: نسعى للضغط على إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار بغزة
  • قلق من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل وتحذيرات من حرب شاملة
  • تواصل المشاورات حول الصفقة وحماس تدعو بايدن للضغط على إسرائيل
  • "خطة شمشون النووية الإسرائيلية وقوة الردع المصرية؟".. ما هي إمكانية الصدام بين مصر وإسرائيل؟
  • جهود جامعة القاهرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة