كشف الدكتور محمود شاهين، مدير عام إدارة التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، مدى تغير المقولة الشهيرة بأن طقس مصر حار جاف صيفا، دافئ ممطر شتاء.

الأرصاد: رياح شديدة على محافظتي الرايس وينبع عاجل| خبر صادم من الأرصاد بشأن صيف 2024 آلية عمل هيئة الأرصاد

وقال "شاهين" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "طبيعي فعلا التغيرات المناخية أثرت على وصف مناخ مصر".

ومن ناحية أخرى أشار إلى آلية عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مشيرا إلى وجود ما يقرب من 120 محطة رصد بمصر.

عملية التعرق في الصيف 

وأوضح أنه يتم استلام بيانات محطات الهيئة على رأس الساعة مع تبادلها خلال توقيتات محددة مع باقي محطات العالم وفقا لتعليمات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وهذا التبادل ليس له علاقة بأي مشكلات سياسية"، لافتا إلى أن الهيئة تتمكن من تحديد طقس 6 أيام مقبلة بنسبة تصل إلى 95%.

وواصل "عملية التعرق تحدث في الصيف أكثر حتى لو كانت درجات الحرارة 34 كون الرطوبة حينها تتجاوز 90% نستطيع القول أن موجات الحرارة التي نتأثر بها الآن مدتها أصبحت أطول من الماضي، إضافة إلى زيادة عدد الموجات نفسها، التغير المناخي أصبح يؤثر في عنف الظواهر الجوية بشكل عام بمختلف الفصول".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغير المناخي التغيرات المناخية هيئة الأرصاد درجات الحرارة الأرصاد

إقرأ أيضاً:

هيئة النقل : أكثر من 9 آلاف عملية فحص رقابية بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في اليوم السادس من شهر ذي الحجة

المناطق-واس

أجرت الفرقُ الرقابيةُ في الهيئة العامة للنقل، خلال اليوم الثالث من ذي الحجة أكثر من (9) آلاف عملية فحص رقابية لمختلف وسائل النقل العاملة في موسم الحج لهذا العام بمكة المكرمة والمدينة المنورة، ورصدت الهيئة خلال حملاتها أكثر من ألف مخالفة محررة وأكثر من 170 مخالفة رصد آلي، وبمعدل امتثال بلغ 92%.

وتَنَوَّعَتْ هذهِ المخالفاتُ طبقاً لحالة المخالفة، كتشغيل مركبة نقل بدون بطاقة تشغيل، تشغيل سائق بدون الحصول على بطاقة سائق، وعدم الالتزام السائق بالزي المعتمد للهيئة إضافة ً عدم وجود وثيقة نقل للبضائع.

أخبار قد تهمك “هيئة النقل” تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات من مختلف مدن ومناطق المملكة إلى مكة المكرمة تزامنًا مع موسم الحج 17 مايو 2024 - 6:22 مساءً هيئة النقل تحصد 3 جوائز عالمية ضمن مؤتمر “shiptek” بالخبر 16 مايو 2024 - 11:33 صباحًا

وأَوْضَحَتِ الهيئةُ أنَّ ذلك يأتي ضمن مشاركتها في موسم الحج هذا العام؛ وبهدف ضمان تقديم خِدْمَاتِ النقل وفق اشتراطات السلامة والأمان، بما يضمنُ الإسهام في رفع مستوى كفاءة وجودة الخِدْمَاتِ لضيوف الرحمن في أثناء تأديتهم مناسكَ الحج، وضمان استمرار توفرها لهم حتى نهاية الموسم.

وتواصلُ الهيئةُ مَهَامَّهَا في الإشراف والمتابعة والقيام بأعمال الرقابة والرصد خلال موسم الحج؛ وذلك لخدمة ضيوف الرحمن وتهيئة السبل كافة لكل ما يتعلقُ بتنقلهم بشكلٍ آمنٍ ومُيَسَّرٍ.

كما تحرص الهيئة على تهيئة جميع السبل والوسائل لتطوير قطاع البريد وتحسين تجربة المستفيدين والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، كما توفر الهيئة قنوات التواصل معها عبر الرقم الموحد لها: 19929 لجميع المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: أجواء صيفية في أغلب مناطق ليبيا خلال أيام العيد
  • ذروة الموجة الحارة اليوم.. "الأرصاد" تدعو المواطنين لمتابعة النشرات الجوية
  • «ابعد عن الشمس».. نصيحتان مهمتان من «الأرصاد» لتجنب خطورة الموجة الحارة
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تمنح المركز الوطني للأرصاد صفة مركز التدريب الإقليمي لمنطقة آسيا
  • منح «الوطني للأرصاد» صفة «التدريب الإقليمي لآسيا»
  • هيئة النقل : أكثر من 9 آلاف عملية فحص رقابية بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في اليوم السادس من شهر ذي الحجة
  • الأرصاد تصدم المواطنين بدرجات حرارة اليومين المقبلين.. فيديو
  • حالة طقس الأيام المقبلة.. الأرصاد تُحذر: أصعب 24 ساعة في الموجة الحارة
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس والظواهر الجوية غدًا
  • طقس الإسكندرية غدا.. ذروة الموجة الحارة في «الويك اند»