التغيير: خاص

قال مراسل «التغيير» في الفاشر معمر إبراهيم إن قصفا مدفعيا عنيفا طال الاتجاهات الشمالية والشرقية والجنوبية من المدينة وأجبر المواطنين على النزوح داخليا وخارجيا، مشيرا إلى نزوح سكان معسكر أبو شوك وأبوجا ونيفاشا إلى مناطق جنوب شرق الفاشر. وأشار إلى مغادرة كثير من الأسر للمدينة في اتجاه مناطق دار السلام وخزان جديد ومنطقة أبوزريقة جنوب الفاشر فيما توجه البعض ناحية مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وكشف إبراهيم عن عدم تمكن الشباب من السفر إلى نيالا نسبة لأنه يتم إنزالهم من البصات السفرية خاصةً في منطقة منواشي من قبل قوات الدعم السريع ويتم إضافتهم للمستنفرين في قواتهم أو يطالبون أهلهم بفدية مالية قبل إطلاق سراحهم ما جعل النزوح يقتصر على كبار السن وبقي الشباب داخل المدينة.

وقال إبراهيم إن عدد ضحايا التدوين العشوائي أمس وصل 30 قتيلا فيما لا توجد إحصاءات واضحة عن ضحايا اليوم كاشفا عن اكتظاظ المستشفى بالجرحى والمصابين الأمر الذي لم يسمح بأعمال النظافة.: “الدماء تسيل على أرضية المستشفى من كثافة أعداد الإصابات”.

وقال إبراهيم إن هناك 10 قذائف سقطت اليوم في أحياء الفاشر جنوب “حي تمباسي” وحي السلام وحي “دادنقا” والتكامل وبقية الأحياء المجاورة للسوق الكبير كما سقط نفس العدد بالأمس في الأحياء المجاورة للمستشفى ما أدى إلى مقتل أسرة كاملة مكونة من والد وزوجته و3 أطفال صغار.

بجانبه كشفت منظمة أطباء بلا حدود في الفاشر عبر حسابها الرسمي بمنصة “X” الأحد عن مقتل أحد أعضاء فريقها أمس جراء قصف أصاب منزله بالقرب من السوق الرئيسي لمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور.

وأكد مراسل «التغيير» بالفاشر استهداف قوات الدعم السريع المستشفى الجنوبي ما  أدى الى مقتل سيدة وإصابة آخرين بجروح وتضرر أجزاء من سورها وأشار إلى أن المستشفى بحسب متطوعين فيها وصلت لحد طاقتها القصوى ولن تتمكن من توفير خدمة الرعاية الصحية لأي شخص جديد مع الخطر الذي يلازمها بسبب القصف المدفعي المصوب نحوها بشكل مستمر.

وأكد معمر إغلاق جميع الأسواق لأبوابها بسبب التدوين العشوائي كاشفا عن سقوط قذائف بقرب السوق الكبير شرق الفاشر أدى إلى نزوج جماعي كبير أيضا من تلك الأحياء قرب السوق.

وقال إبراهيم إن سماء الفاشر شهدت تحليقا للطيران العسكري منذ صباح اليوم الأحد استهدف بالقصف شرق وشمال المدينة، فيما تعاني شبكات الاتصالات من ضعف كبير.

إلى ذلك قالت غرفة طوارئ دار السلام في بيان – اطلعت عليه “التغيير – إن المحلية استقبلت عددا كبيرا من النازحين الفارين من الحرب بمدينة الفاشر وبقية المدن التي تشهد معارك بين الجيش والدعم السريع.

وأضافت الغرفة ‏أن عدد النازحين الذين وصلوا حتى هذه اللحظة وجرى حصرهم بلغ 19723 أسرة معظمهم يقطنون مع أسر مستضيفة داخل المحلية ويوجد عدد 11 مركز إيواء داخل دار السلام.

 

الوسومالجيش الدعم السريع الفاشر القوة المشتركة المستشفى الجنوبي نازحي دارفور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع الفاشر القوة المشتركة المستشفى الجنوبي

إقرأ أيضاً:

مناوي: قرار مجلس الأمن لا يعبر عن الحقيقة و«الدعم السريع» تمارس «إبادة جماعية»

عدّ حاكم إقليم دارفور بالسودان مني أركو مناوي اليوم الجمعة أن القرار الصادر عن مجلس الأمن أمس بخصوص الفاشر «لا يعبر عن الحقيقة»، متهما «قوات الدعم السريع» بممارسة «إبادة جماعية».

وذكر مناوي في منشور على منصة «إكس» أن «قوات الدعم السريع» تستهدف مواقع مدنية على رأسها المستشفيات، وقال إنها تسللت إلى مستشفى الفاشر الجنوبي «والآن قواتنا تدفع لإخراجهم منه».

وأضاف: «قرار مجلس الأمن الدولي عن الفاشر رغم أن في ظاهره التعاطف مع الفاشر، فإنه لا يعبر عن الحقيقة وهي أن الدعم السريع تمارس إبادة جماعية والتطهير العرقي»، وفقا لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

كان مجلس الأمن الدولي صوت أمس الخميس بالأغلبية بالموافقة على مشروع قرار يطالب «قوات الدعم السريع» بالتوقف فورا عن حصار مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور.

وقالت الأمم المتحدة إن القرار يدعو أيضا إلى «وقف فوري للقتال وخفض التصعيد في الفاشر ومحيطها وسحب جميع المقاتلين الذين يهددون سلامة وأمن المدنيين».

الخرطوم: «الشرق الأوسط»  

مقالات مشابهة

  • السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان
  • بعد مقتله في معارك السودان.. من هو علي يعقوب جبريل؟
  • تداعيات مقتل ( اللواء على يعقوب) بالفاشر
  • علي يعقوب غائبا عن المسرح
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد وسط دارفور بـالدعم السريع
  •  حصيلة قتلى معارك الفاشر ترتفع إلى 226 شخصا  
  • السودان.. مقتل قائد لقوات الدعم السريع في الفاشر
  • مناوي: قرار مجلس الأمن لا يعبر عن الحقيقة و«الدعم السريع» تمارس «إبادة جماعية»
  • مصرع اللواء (علي يعقوب) أحد كبار قادة الدعم السريع في دارفور
  • حاكم دارفور: قوات الدعم السريع تمارس إبادة جماعية