قتل ثلاثة أشخاص وإصيب 27 آخرين  نتيجة لقصف مدفعي استهدف أحياء بمدينة أم درمان فيما أصابت قذيفة مستشفى النو شمال المدينة.

الخرطوم _ التغيير

ونفذت قوات الدعم السريع  هجومًا مدفعيًا عنيفًا على مناطق واسعة بمحلية كرري الواقعة في شمال أمدرمان، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين بينهم متطوع في مستشفى النو المرفق الطبي الوحيد الذي يعمل في أمدرمان، بمساعدة منظمة أطباء بلا حدود.

و سبق أن تعرض مستشفى النو في وقت سابق لاستهداف متكرر من قوات الدعم السريع، ما أدى إلى وقوع ضحايا في صفوف المرضى والمرافقين.

ونعى كيان “غاضبون” المتطوع شرف أبو المجد الذي قتل بمستشفى النو أثر سقوط مقذوف وقال الكيان “بقلوب يملأها الحزن والأسى، ينعي الكيان شهيد الوطن و الواجب و التطوع شرف أبو المجد ، الذي وافته المنية الأربعاء في مدينة أم درمان بمستشفى النو أثر سقوط مقذوف من ميليشيا الدعم السريع في مستشفى النو”.

و أوضح “غاضبون” أن شرف ابو المجد كان متطوعًا في مستشفى النو، و أنه خدم بإخلاص وتفانٍ في خدمة المرضى والمحتاجين. و أضاف “عرفه الجميع بشجاعته وروحه الثورية، وكان من بين الشباب الذين ملأوا الشوارع بالمطالبة بالحرية والسلام والعدالة”.

و تابع بيان غاضبون “لقد فقدناه أثر التدوين الأخير من ميليشيا الدعم السريع على مدينة أمدرمان ، ليكون واحدًا من ضحايا العنف والجرائم التي تعصف ببلادنا”.

وأفاد تصريح أصدرته منظمة أطباء بلا حدود: إن مستشفى النو في أمدرمان، الذي تدعمه المنظمة، تعرض للقصف وسط قصف عنيف في محيط المدينة، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، من بينهم متطوع محلي.

وأشار التعميم إلى تعرض نحو 27 آخرين لإصابات نقلوا على إثرها إلى غرفة الطوارئ.

وكان الجيش السوداني قد قصف في الساعات الماضية تمركزات وأهداف عسكرية للدعم السريع بمدينة الخرطوم بحري الواقعة بنسبة كبير تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

وكان قد أكدت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، في وقت سابق اغتيال د. عمر السيد حاج مصطفى المدير الطبي مستشفى أم ضوا بان، على يد مليشيات الدعم السريع بمنزله في المنطقة يوم الأحد الماضي

وأدانت نقابة الأطباء في بيان صحفي، الجريمة، واعتبرت أنها امتداد للانتهاكات الجسيمة ضد الكوادر الطبية.

 

 

الوسومأطباء بلا حدود الدعم السريع غاضبون مستشفى النو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أطباء بلا حدود الدعم السريع غاضبون مستشفى النو

إقرأ أيضاً:

عاجل | بديل بطاقة التموين بعد التحول للدعم النقدي بدلًا من "العيني".. الوزير يكشف

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وزارته اتخذت مجموعة من الخطوات العاجلة لضبظ منظومة السلع التموينية، حيث تم التنسيق مع مُختَلف قطاعات الدولة وكافة الجهات المعنية وعلى الأخص وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذا البنك المركزي المصري لتطويع تكنولوجيا المعلومات، وصولًا إلى التحول الرقمي لتحسين مستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين ولضمان وصول الدعم لمستحقيه من خلال الميكنة الكامله لهذة المنظومة.

عاجل |نهاية عهد بطاقة التموين.. استراتيجية جديدة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا عاجل.. وزير التموين يكشف تفاصيل التحول للدعم النقدي أمام البرلمان بديلًا لبطاقة التموين 

 

وكشف الوزير، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، عن نجاح الوزارة في التوافق مع الجميع على استخدام منظومة كارت الخدمات الحكومية المُوحَّد بديلًا عن بطاقة الأسرة الحالية من أجل تحقيق متطلبات أمن المعلومات، وتنقية قواعد بيانات المستفيدين بصورة واقعية وأكثر دقة، من خلال محددات مرنة للعدالة الاجتماعية ومعايير الاستحقاق، الأمر الذى قد يؤدى إلى وفورات تنعكس بالايجاب لدعم الأُسر الأولى بالرعاية والأجدر بالحماية.

 

الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني 

 

وتابع فاروق: لقد شهد مجلسكم المُوقر لدى إقرار الموازنة العامة مناقشات مُستفيضة، بشأن الأعباء التي تخص ملف الدعم، حيث تم استعراض التخوفات والشكاوى المتكررة الخاصة بوجود فاقد بسبب تطبيق منظومة الدعم العيني، اما في حلقات التداول أو بسبب سوء الاستخدام، الأمر الذى دعانا إلى إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز، بما يحقق أقصى استفادة للمواطن صاحب الحق، ويضمن وصول الدعم إلى مستحقيه، تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين منظومة الحماية الاجتماعية، لذا فقد عقدنا العزم على دراسة  التحول من منظومة الدعم العيني إلى منظومة الدعم النقدي الكامل، أو الدعم النقدي المشروط، ذلك الملف المطروح على مائدة الحوار الوطني حاليًا، وصولًا لما فيه صالح الوطن.


  كما أكد على اتخاذ الوزارة  مجموعة من الخطوات العاجلة لضبط منظومة السلع التموينية، حيث تم التنسيق مع مُختَلف قطاعات الدولة وكافة الجهات المعنية وعلى الأخص وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذا البنك المركزي المصري لتطويع تكنولوجيا المعلومات، وصولًا إلى التحول الرقمي لتحسين مستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين ولضمان وصول الدعم لمستحقيه من خلال الميكنة الكامله لهذة المنظومة.

مقالات مشابهة

  • بالجزيرة السودانية.. أول تحرك للدعم السريع بعد انشقاق كيكل
  • بالصور: قسم العيون بمستشفى الأمل ومساهماته في علاج الشبكية والمياه البيضاء
  • تفاقم الأوضاع بشرق الجزيرة واتهامات للدعم السريع بممارسة تطهير عرقي
  • آخر مواقع السيطرة العسكرية بين الجيش والدعم السريع بالخرطوم
  • وداعا بطاقة التموين .. 10 فوائد للتحول للدعم النقدي
  • عاجل | بديل بطاقة التموين بعد التحول للدعم النقدي بدلًا من "العيني".. الوزير يكشف
  • دمار واسع بمستشفى وسط غزة بعد غارة إسرائيلية مميتة
  • حزب الله يدك جنود الاحتلال في بلدات على حدود لبنان
  • شبكة أطباء السودان: قتلى ومصابين في هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة: حزب الله هو الذي استهدف مقر #نتنياهو ولا صلة لطهران