أعلن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة عن فتح باب التسجيل للمشاركة في المؤتمر العالمي لعلاقة الترابط المستدامة بين الطاقة والمياه والبيئة في المناطق ذات المناخ الصحراوي (ICSEWEN23).
ونوه المعهد في بيان أمس، بأن المؤتمر سيعقد في الدوحة بدورته الثالثة، خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر المقبلين، لافتا إلى أن المؤتمر الذي ينظم كل عامين سوف يستعرض حلولا مبتكرة وأبحاثا مؤثرة، عبر خمسة محاور رئيسية تناقش تحول الطاقة، والموارد المائية، والتلوث البيئي والتخفيف من آثاره، والحلول المبتكرة لصناعة النفط والغاز، والاستدامة والحلول الرقمية.


وسيضم المؤتمر سلسلة من الجلسات التي تناقش مجموعة واسعة من القضايا ذات العلاقة، مثل اقتصاديات وسياسات تحول الطاقة، وتقنيات الطاقة المستدامة، وكيفية تعزيز الموارد المائية، ووسائل إدارة المياه، وكيفية علاج تحديات جودة الهواء في البيئات القاحلة، وطرق التكيف مع تغير المناخ، وإيجاد حلول فعالة لظاهرة التآكل، فضلا عن مناقشة قضايا الأمن الغذائي، والمدن الذكية.
وقال الدكتور رامي الفرا، العالم الرئيسي في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، والرئيس المشارك للمؤتمر: إنه من المتوقع مشاركة أكثر من 300 خبير وعالم في هذا المؤتمر العالمي الذي يستمر لمدة أربعة أيام، والذي سيتضمن جلسات عامة، وعروضا علمية شفهية وملصقات بحثية، فضلا عن تنظيم معرض على هامش المؤتمر، وعقد جلسات لتبادل الأفكار والرؤى وتعميق الروابط بين المشاركين، وحلقات نقاشية متعددة التخصصات تضم المعنيين والمهتمين من الخبراء والباحثين من دولة قطر ومن دول العالم.
وقال الدكتور مارك فيرميرش، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة: إن العالم يتغير من حولنا بسرعة مع تحولات غير مسبوقة في أنماط المناخ العالمية والإقليمية الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة على مستوى العالم، نتيجة ارتفاع أعداد سكان العالم والذي أدى بدوره إلى استهلاك كبير في الموارد الطبيعية، لافتا إلى أن العلاقة بين الطاقة والمياه والبيئة تمثل تحديا عالميا، وتحديدا في المناطق القاحلة ذات المناخ الصحراوي القاسي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر صناعة النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

وزير نفط الدبيبة: ليبيا تنعم باحتياطات هائلة من النفط

عقد وزير النفط والغاز المكلف بحكومة الدبيبة، خليفة رجب عبد الصادق، ومدير عام التخطيط بالوزارة اجتماعًا مع عدد من أعضاء غرفة التجارة الثنائية ممن يمثلون رؤساء تنفيذيين ومجالس إدارات شركات عالمية في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز والخدمات النفطية والمصرفية المختلفة، من بينهم نائب رئيس شركة إكسون موبيل للاستكشاف العالمي، ومدير عام تطوير الأعمال بشركة جيفرون، ونائب الرئيس للعلاقات الدولية لشركة هاليبرتون.

بحسب بيان الوزارة، قدم الوزير المكلف نبذة عامة عن مشاريع التنمية بمخطط قطاع النفط لزيادة معدلات إنتاج النفط والغاز، ومشاريع البنية التحتية ذات العلاقة، ومشاريع تطوير المصافي.

وردًا على تساؤلات المستثمرين حول بيئة العمل الحالية في دولة ليبيا، أوضح أن ليبيا ماضية بجدية في تهيئة الظروف المثلى للاستثمار، حيث تنعم باحتياطات هائلة من النفط والغاز جاهزة للتطوير، ومناطق واعدة للاستكشاف، وفي القريب العاجل، ستقوم المؤسسة الوطنية للنفط بالإعلان عن جولة تراخيص جديدة للاستكشاف، تهدف إلى ازدهار الاقتصاد ودعم الاستقرار في دولة ليبيا، وفق قوله.

مقالات مشابهة

  • تعزيز التعاون مع الجزائر بمجالات النفط والغاز
  • شركة سرت النفطية تبرز دورها الريادي في مؤتمر “إس إل بي” العالمي للرقميات
  • مؤتمر ليبي حول النفط في إيطاليا الإثنين المقبل
  • خبراء أمازون يتعهدون بتقديم حلول مبتكرة لمعالجة مشكلات التسوق الإلكتروني
  • بحث فرص الاستثمار بمجال النفط مع شركات عالمية
  • ليس حوثي!.. خطر كبير يقترب من مارب ويستعد للانقضاض على منابع النفط والغاز ومحلل يقرع جرس الإنذار
  • وزير نفط الدبيبة: ليبيا تنعم باحتياطات هائلة من النفط
  • وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء
  • وزير نفط الدبيبة يلتقي وزير الطاقة التركي لبحث التعاون في مجال الغاز
  • وزير نفط الدبيبة يبحث مع نظيره التركي التعاون في مجالات الطاقة